المراقب الفلسطيني: عدم تبني قرار عضوية فلسطين الكاملة لن يكسر إرادتنا    ويست هام يودع الدوري الأوروبي بعد مباراة قوية    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    وزارة الخارجية تعرب عن أسف المملكة لفشل مجلس الأمن الدولي في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    توقعات الأمطار تمتد إلى 6 مناطق    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    انتعاش الحرف التراثية بمهرجان محمية الملك سلمان    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    العراق.. صدمة وخيبة أمل    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    الدمّاع والصحون الوساع    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    المستقبل سعودي    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فليك أمام معضلة خططية في نهائي دوري الأبطال
نشر في الرياض يوم 21 - 08 - 2020

نجح بايرن ميونيخ في الوصول لنهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم استنادا على نهج خططي مختلف تماما لكنه قد يعرضه لمخاطر كبيرة أمام باريس سان جيرمان مما يضع المدرب هانز فليك أمام معضلة.
ويعتمد بايرن على الضغط الشديد وإجبار المنافس على التراجع في الدفاع وتصعيب مهمة نقل الكرة إلى وسط الملعب.
وأتى هذا الأسلوب بثماره في أدوار خروج المغلوب في العاصمة البرتغالية بعد أن سحق برشلونة بفوز مبهر 8-2 كما تفوق بطل ألمانيا 3-صفر على أولمبيك ليون في الدور قبل النهائي.
وفي 2020 لم ينجح أي فريق في الفوز على بايرن بينما تمكن رازن بال شبورت لايبزيج في التعادل معه فقط في فبراير شباط الماضي وبجانب الهيمنة المحلية فاز فريق المدرب فليك في كل مبارياته بدوري الأبطال هذا الموسم.
ويختلف أداء بايرن بوضوح عن الشكل الخططي عند قراءة التشكيلة فرغم أن روبرت ليفاندوفسكي يبدو المهاجم الوحيد إلا أنه لا يظهر وحيدا على الإطلاق.
ويتقدم اللاعب البولندي الصف الأمامي لكن الضغط يأتي خلفه من الثلاثي سيرج جنابري في اليمين وتوماس مولر في الوسط وإيفان بريشيتش في اليسار.
ولا يبدو ليون جوريتسكا وتياجو ألكانتارا من لاعبي الوسط المدافعين التقليديين ويساعد جوريتسكا بالتحديد في الضغط على مدافعي المنافس.
كما يتوغل الظهيران في مراكز متقدمة ويصعب على العديد من الفرق التعامل مع تحركاتهما.
ويعد ألفونسو ديفيز مثالا على الظهير العصري الهجومي كما أن يوشوا كيميش، الذي عوض غياب بنجامين بافارد المصاب، لاعب وسط في الأساس.
وتكمن المشكلة الوحيدة في أن هذا الأسلوب ينجح فقط عندما يلعب دفاع بايرن بضغط عال.
لكن هذا قد يعني مخاطرة أمام الهجوم السريع للمنافس باللعب خلف مدافعي بايرن بالكرات الطويلة أو تنفيذ هجمات مرتدة متقنة.
وحاول ليون القيام بذلك يوم الأربعاء لكنه افتقد اللمسة الحاسمة وعجز عن استغلال الفرص التي أتيحت له.
ويضم هجوم سان جيرمان نيمار وكيليان مبابي وعلى الأرجح لن يغفر أي خطأ.
ويمثل مبابي بالتحديد مشكلة بسبب سرعته الفائقة في الجهة اليسرى بينما يعتمد نيمار على التوغل في العمق كما يبرع أنخيل دي ماريا في التمريرات المثالية ما يعني أن دفاع بايرن سيخضع لاختبار صعب بعد غد الأحد.
ويجب أن يلعب ديفيز وكيميش وبافارد، اذا شارك بعد عودته من الإصابة، مباراة مثالية في الدفاع عند افتقاد الكرة.
وربما يحاول فليك التقليل من خطورة مبابي بفرض مصيدة التسلل أو اللعب في عمق أكبر وتقليل المساحات خلف الدفاع.
لكن هذا قد يعقد المباراة ويؤثر على الخطة المضادة في نصف ملعب المنافس.
والأمر الجيد لمن يتشوق لمباراة مثيرة أن فليك لم يظهر أي إشارة على تغيير أسلوبه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.