حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خبراء: ننتظر طفرة اتصالية تراقب الجمهور!
نشر في الرياض يوم 19 - 07 - 2020

طالب ضيوف جمعية «إعلاميون» في ندوة «شبكات التواصل الاجتماعي.. ظواهر اتصالية تكتسح المجتمعات»، الجمهور بالاستعداد لطفرة اتصالية جديدة متطورة وذكية ستراقب سلوك المستخدمين وتكوّن لكل واحد منهم ب»روفايل» ويكون لديها إحساس عالٍ للشعور بشخصيات الناس وتفكر عنهم وتعمل لهم متطلباتهم بشكل تقني.
وشارك في الندوة كل من د. علي شويل القرني - رئيس قسم الإعلام والاتصال بجامعة الملك خالد -، ود. بندر الجعيد - أستاذ العلاقات العامة بجامعة الملك عبدالعزيز -، وناصر الصرامي - المدير التنفيذي لقمة الشرق الأوسط لشبكات التواصل الاجتماعي -، وتغريد الطاسان - عضو جمعية إعلاميون عضو اللجنة التأسيسية للشبكة العربية للتواصل والعلاقات العامة -، وأدار الندوة د. علي ضميان العنزي - رئيس قسم الإعلام وعلوم الاتصال بجامعة الطائف -.
وقال د. علي القرني: إن weep تطور إلى عدد من المراحل منذ بدء استخدام الإنترنت، وسمي النوع الأول «الإنترنت التصفحي»، وبعدها جاء الجيل الثاني والذي سمي ب «الإنترنت الاجتماعي»، وفي الجيل الثالث جاء «الإنترنت الدلالي» وفي الجيل الرابع تطور الإنترنت إلى «الإنترنت الذكي»، أمّا الجيل الخامس فهو مرحلة تخيلية لتطور استخدامات الإنترنت.
وأوضح أن الجيل الرابع من الإنترنت بدأت ملامحه ومن أهمها ما يسمى بالوكيل الذكي، وهو يمتد من العام 2020م إلى 2030م، ويتميز بفهم اللغة الطبيعة للشخص المتصفح للإنترنت، ويعمل الوكيل على تنظيم جدول أعمال الشخص، كما يعمل على إيجاد ملف شخصي عن كل متصفح ويجمع المعلومات من خلال طبيعة استخدام الإنترنت لكل شخص. وأكد على أن هذا الأمر سيوجد تغيرا في جميع مناحي الحياة والتواصل الاجتماعي، حيث تعتبر المنصات الجماهيرية هي منبع للتواصل والتسويق مثل «الفيس بوك» و»تويتر» و»الواتساب» وغيرها من المنصات الاجتماعية، مشيراً إلى أن الإعلام الاجتماعي سيستمر في النمو والمؤسسات الاقتصادية والسياسية تحتاج إلى بقاء مثل هذه المنصات أو ما يعرف ب»السوشل ميديا» للبقاء.
وأوضح ناصر الصرامي أن هناك فرصا جيدة للصناعة وتقديم محتوى محلي بشكل جديد خلال المستقبل القريب الذي من المؤكد سيكون لصالح المحتوى المحلي المنظم، مؤكداً على أن جل عمل وسائل الإعلام اليوم يتمحور حول المشتركين، وبالتالي استمرارية المؤسسة الصحفية من عدمه مرتبط بقدرتها استعادتها هؤلاء المشتركين وبناء جمهور جديد لها من الأجيال الجديدة، مستعرضاً تجربة صحيفة «واشنطن بوست» في هذا الجانب، والتي حققت إنجاز في الإعلام الجديد من خلال موقعها الإلكتروني وحققت اشتراكات أكثر من 100 ألف شخص.
وتحدث د. بندر الجعيد قائلاً: إن الفهم لدينا في صناعة الإعلام لا ينظر إلى المؤسسات الإعلامية كمؤسسات اقتصادية، حيث كانت النظرة إلى إعلامنا بأنه وسيلة تأثير، كما أن المؤسسات الإعلامية لدينا تستخدم التقنيات وليس لتقديم الخدمات، وهناك ما يسمى باقتصاد المشاعر، والذي يقوم على جمع المعلومات عن كل مستخدم من العديد من المصادر، وبالتالي أصبحت التطبيقات والأجهزة تأتي للشخص بدل من أن يذهب إليها.
وشّدد على ضرورة أن يكون لدينا بنية تحتية، حيث إن لدينا فئة الشباب تمثل النسبة الأكبر في مجتمعنا، إضافة إلى الأجانب الموجودين في المملكة وهذا يتطلب إعلام جديد، وهذا يؤدي إلى كثرة استخدام التطبيقات، وكذلك التفاعل في منصات التواصل الاجتماعي، مبيناً أن وسائل التواصل الاجتماعي أوجدت القدرة في الحصول على المعلومات من عدت مصادر من دون انتظار أن تصدر من الجهات المعنية، حيث إن هناك تنافسا كبيرا بين منصات التواصل الاجتماعي للاستحواذ على أعلى عدد من المستخدمين.
وقالت تغريد الطاسان إن الإعلام الاجتماعي ثورة رقمية ويدخل من ضمنها البرامج الجديدة، وبذلك تحول العالم إلى نطاق أضيق، مضيفةً أن موقع المملكة على مستوى الخليج يعد الأول في استخدام التقنية والتواصل الاجتماعي، وكذلك في الصدارة على المستوى العربي، منبهة إلى أنه على المستوى العالمي دون المستوى المطلوب.
وأرجعت عدم منافسة المملكة على مستوى العالم، إلى أن كثرة مستخدمي التقنية في السعودية يستخدمون اللغة العربية فقط في هذه المواقع، لذلك يجب أن يكون لدينا قدرة على ترجمة والتفاعلات باللغات العالمية، مبينةً أن أغلب مجتمعنا من فئة الشباب، وهؤلاء الشباب لديهم طاقات كبيرة لذلك يجب أن يكون لدينا حاضنات لاحتوائهم ورعايتهم ودعمهم.
من جهته أوضح سعود الغربي - رئيس مجلس إدارة جمعية «إعلاميون» - أن الندوة شهدت حضورا يصل إلى 300 شخص بعضهم من دول عربية وأوروبية، وأن الموضوع في غاية الأهمية لما تمثله شبكات التواصل الاجتماعي من حضور طاغٍ في حياة الأفراد والمجتمعات وسيطرتها على تفاصيل حياتهم اليومية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.