الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    12 كيلو ذهب موزعة على 4 أحزمة ملاكمة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    البدر الذي رحل    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكبر منتج سعودي يرفع أسعار البولي إيثيلين للصين ليونيو لارتفاع الخام

استمر الاتجاه المتصاعد لسوق البولي إيثيلين في الصين الذي بدأ في النصف الثاني من شهر مايو وبشكل أساسي بدعم من ارتفاع أسعار الطاقة والمواد الخام حيث تقف أسعار الإيثيلين الفورية عند 710 دولارات للطن، وهو أعلى مستوى منذ أوائل فبراير، وفقاً لبيانات التسعير من "كيم أوربس" التي أشارت أيضاً إلى أن العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط وبرنت قد سجلت أعلى مستوى لها منذ أكثر من ثلاثة أشهر مؤخرًا.
ويتساءل التجار عن تداعيات ارتفاع أسعار الاستيراد، حيث تم تقييم أسعار البولي إيثيلين الإجمالية للواردات عند 830-850 دولارًا للطن، فيما قّيم البولي إيثيلين منخفض الكثافة درجة الفلم عند 740-840 دولارًا للطن، والبولي إيثيلين منخفض الكثافة الخطي بسعر 770-800 دولاراً للطن، وكل ذلك على أساس تكاليف الشحن والتأمين على المشتري وعلى أساس نقدي. وقد زادت النطاقات حول 10-30 دولاراً للطن على أساس أسبوعي.
رفعت إحدى الشركات السعودية الكبرى عروضها في شهر يونيو للصين ب 20 دولارًا للطن لفيلم البولي إيثيلين المنخفض الكثافة، و40 دولارًا للطن لفيلم البولي إيثيلين المنخفض الكثافة الخطي، و80 دولارًا لطن البولي إيثيلين منخفض الكثافة في أواخر الشهر الماضي. وكانت هذه أول زيادة في الأسعار من المنتج منذ بداية عام 2020.
وتشهد شحنات الاستيراد طلبًا أفضل حيث كان الطلب على البضائع المستوردة أكثر انتعاشاً هذا الأسبوع تماشياً مع ارتفاع اليوان الصيني مقابل الدولار الأميركي. وأشار أحد المتداولين إلى أن "أسعار استيراد البولي ايثيلين استمرت في الصعود الأسبوع الماضي بدعم من الاتجاه الصعودي في أسواق الطاقة والمنبع. بالإضافة إلى ذلك، زادت قوة اليوان مقابل الدولار الأميركي من الطلب على بضائع الاستيراد في الآونة الأخيرة".
وكانت العقود الآجلة لداليان الصينية أكثر ثباتاً، بالإضافة إلى جانب التكلفة، عزز ارتفاع العقود الآجلة في داليان الشعور القوي في سوق البولي إيثيلين الصيني الأسبوع الماضي. كما سجلت العقود الآجلة لشهر سبتمبر للبولي إيثيلين منخفض الكثافة الخطي في بورصة داليان للسلع ارتفاعًا أسبوعيًا قدره 100 يوان صيني للطن/ 14 دولارًا للطن اعتبارًا من 4 يونيو.
فيما شهدت إمدادات البولي أوليفين المحلية انخفاضاً، كما كانت أسواق البولي إيثيلين المحلية تتتبع أسعار الاستيراد المرتفعة خلال الأسابيع الثلاثة الماضية. وساهم التحسن التدريجي في الطلب المحلي الصيني منذ ظهور البلاد من عمليات الإغلاق ذات الصلة بأزمة كورونا في أبريل، وكذلك انخفاض العرض المحلي من البولي أوليفين وسط ارتفاع الاستهلاك وأعمال الصيانة التي ساهمت في ارتفاعات الأسعار الأخيرة.
وتم الإبلاغ عن إجمالي إمدادات البوليفينات من المنتجين الرئيسيين المحليين بطاقة 770,000 طن حتى 2 يونيو، فيما كانت لاتزال تحوم فوق 1 مليون طن في أوائل أبريل. في حين شهدت إمدادات البولي إيثيلين مرتفع الكثافة درجة الغزل ضيقاً ليونيو. ووفقًا للاعبين في السوق، قد تزيد أسعار البولي إيثيلين مرتفع الكثافة للغزل بسبب انخفاض الإمدادات. وتخطى منتج تايواني العرض لشهر يونيو، بينما يمتلك منتج تايلاندي حصصًا محدودة. وقال التاجر إن المنتجين الهنود أرجؤوا إعلانات أسعارهم الجديدة.
وتم الإبلاغ عن عروض استيراد خيوط البولي إيثيلين عالي الكثافة للأصل الهندي بسعر 770-815 دولارًا للطن على أساس النقد الصيني وتكلفة شحن الصين، بينما تم تقييم العروض من أصل تايوان ب 840-850 دولارًا للطن بنفس الشروط.
يشار إلى أن المملكة تعد أكبر منتج للبولي إيثيلين في الشرق الأوسط بطاقات أكثر من 10 ملايين طن متري سنوياً باستثمارات تفوق 50 مليار ريال تتمركز في المدن الصناعية الجبيل وينبع ورابغ، فيما تعد عملاقة البتروكيميائيات في العالم "سابك" ثالث أكبر منتج في العالم بطاقة أكثر من ثمانية مليون طن متري سنوياً تنتجها في شركاتها التابعة كيميا، وبتروكيميا، وشرق، والمتحدة، وينبت، وينساب وكيان السعودية، بخلاف مصانعها الدولية في أوروبا والصين وأميركا الشمالية بأكثر من مليونين طن.
تنامي استثمارات المصانع السعودية للبولي إيثيلين لأكثر من 50 مليار ريال


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.