هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير التعليم: الانضباط المدرسي شرط لتحسين نواتج التعلم

تأسيس 2520 فصلاً ذكياً.. واكتمال توزيع 147 مليون كتاب
انطلاق تدريس اللغة الصينية في ثماني مدارس للبنين.. وتأمين 6600 حقيبة رياضيات
أكد وزير التعليم د. حمد بن محمد آل الشيخ على أهمية تعزيز مهارات الكتابة والقراءة لطلاب المرحلة الابتدائية، وتحفيز الطلاب للمشاركة في الأنشطة، لتنمية مهاراتهم وصقل مواهبهم، وإيجاد بيئة تعليمية جاذبة. ورفع آل الشيخ شكره وامتنانه لمقام خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- على ما يحظى به التعليم من دعم مستمر، واهتمام كبير، ساهم في تمكين طلاب وطالبات المملكة من مواصلة رحلتهم التعليمية وفق أعلى المستويات، وأفضل الإمكانات المتوفرة. مشددا خلال زيارته التفقدية صباح أمس لمدرسة زهير بن سليم الابتدائية بالرياض، ووقوفه على سير العملية التعليمية في أول أيام الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1441/1440ه، على الاهتمام بعمليات التعلم ونواتجه، واعتبار الانضباط في أول يوم دراسي شرطا ضروريا وأساسيا لتحسين نواتج التعلم، في الوقت الذي شارك فيه الوزير أبناءه الطلاب النشيد الوطني، والطابور الصباحي، وانطلاقة الحصة الأولى. وقال: إن ما نقف عليه اليوم من جاهزية مدارس التعليم العام، وطباعة وترحيل الكتب الدراسية لجميع المدارس في وقت قياسي، ونجاح الخطط الميدانية، والفرق المكلفة في متابعة مراحل الإنجاز، هي نتائج لإدراك المسؤولية، وتكامل الجهود بين جهاز الوزارة وإدارات التعليم، مقدماً شكره لأصحاب السمو أُمراء المناطق ومحافظي المحافظات الذين يتابعون البداية الدراسية الناجحة منذ اليوم الأول، وللمعلمين والمعلمات والإداريين والإداريات وأعضاء هيئة التدريس والتدريب في الجامعات والمعاهد والكليات، نظير وقوفهم ومتابعتهم المستمرة لإنجاز الأعمال الموكلة إليهم في وقته.
تدريس الصينية
في الوقت الذي شهدت بداية الفصل الدراسي الثاني انطلاق تدريس اللغة الصينية لأول مرة في مدارس التعليم العام وذلك في ثماني مدارس للبنين بالمرحلة الثانوية للمقررات منها أربع في الرياض، واثنتين في جدة، واثنتين بالمنطقة الشرقية، وستكون مادة اختيارية للتسجيل، وتمثّل المرحلة الأولى من خطة الوزارة لتدريس اللغة الصينية على نطاق أوسع يشمل الطالبات.
توزيع 147 مليون كتاب
وكشفت إحصاءات وزارة التعليم عن تأمين ما يزيد على 147 مليون كتاب مدرسي في مدارس المملكة، والمدارس السعودية في الخارج، وأنظمة التعليم الأخرى، بنسبة 100 %، وتوزيعها على المدارس قبل وقت كافٍ من وصول الطلاب والطالبات إلى مقاعد الدراسة في جميع إدارات التعليم.
6600 حقيبة رياضيات
كما سيشهد الفصل الدراسي الثاني هذا العام تأمين (6600) حقيبة رياضيات موزعة على إدارات التعليم، للاستفادة منها عمليا لتدريس المادة، إضافة إلى تركيب مختبرات العلوم للمدارس والتأكد من جاهزيتها. وتابعت وزارة التعليم تأمين كل التجهيزات المدرسية لغرف المعلمين والمعلمات، والمختبرات المدرسية، والمكاتب الإدارية، إلى جانب تجهيز غرف مصادر التعلم في جميع مدارس المملكة.
2520 فصلاً ذكياً
تم تأمين (2520) فصلاً ذكياً موزعة على إدارات التعليم، كفصول معززة بالتقنية ومجهزة لتزود المعلمين والطلاب بأشكال جديدة من أجهزة الحاسب، والوسائط، وأجهزة العرض والتحكم، وتخلق فرصاً جديدة للتعليم والتعلم، من خلال دمج تقنية الشبكات وتقنية الصوت والصورة والتقنية الرقمية، كما تم تأمين (6625) فصلاً تشاركياً لجميع إدارات التعليم وفق آلية العمل التعاوني التي تتطلبها المرحلة الأولية.
25 ألف حافلة
وفي النقل التعليمي أكملت الإدارات المعنية استعداداتها لتجهيز الحافلات المدرسية وصيانتها قبل بداية الفصل الدراسي الثاني، حيث تتيح وزارة التعليم أكثر من 25 ألف حافلة ومركبة، تستهدف 18 ألف مدرسة. وفي مجال الأمن والسلامة المدرسية تمت زيادة معدل تأهيل كل الفئات المسؤولة عن الأمن والسلامة المدرسية في إدارات التعليم، حيث تم تزويد المدارس المستهدفة بتجهيزات السلامة اللازمة، إضافة إلى استكمال صيانة (5000) مبنى مدرسي، كما تستقبل 650 مدرسة ضمن مدارس الحد الجنوبي طلابها، حيث تم استكمال جميع التجهيزات الخاصة بالمدارس لاستقبال 55 ألف طالب وطالبة.
تعليم الرياض
وفي موضوع ذي صلة، شهدت العاصمة الرياض انتظام قرابة المليون طالب وطالبة تابعين للإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض في 4700 مدرسة إيذانا ببدء الفصل الدراسي الثاني.
وقام المدير العام للتعليم بمنطقة الرياض حمد بن ناصر الوهيبي بزيارة لمدرسة الناصرية المتوسطة للاطمئنان على انطلاقة الدراسة مع بداية الفصل الدراسي شملت جولة على الفصول الدراسية التقى خلالها بالطلاب وحثهم على الجد والاجتهاد والانضباط فهي وسيلتهم للتفوق والتميز. ووجه الوهيبي كلمة للطلاب والطالبات مع انطلاقة العام الدراسي جاء فيها: "إنكم أيها الطلاب والطالبات تعودون إلى مدارسكم، تسبقكم طموحاتكم، وتطلعات أسركم، وآمال وطنكم، فأنتم الحاضر والمستقبل". وتابع: "اليوم فصل جديد ثانٍ، لكنه مرحلة وانطلاقة في طريق نجاحكم وتميزكم وتفوقكم -بإذن الله- تنهلون من العلوم والمعارف كافة، كلّ في تخصصه ومجاله، بناء على أهداف اليوم المشرق، وأمنيات الغد الزاهر، أرجو لكم التوفيق والسداد، وفصلا دراسيا مليئا بالتفاؤل والإصرار، والعزيمة والإنجازات".
تعليم جدة
شهدت مدارس عودة قوية، وجادة لطلابها، وطالباتها الذين انتظموا في حصص وفعاليات اليوم الدراسي الأول عقب عودتهم من إجازة نهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1440-1441ه.
مدير عام التعليم بجدة د. سعد المسعودي وقف ميدانياً على عدد من المدارس للاطمئنان على سير انطلاق الدراسة استهلها بمدرسة عون بن الحارث الابتدائية بشمال جدة حيث تجول في القاعات الدراسية واطلع على البرامج المقدمة بالمدرسة لطلاب التربية الخاصة بالإضافة إلى برامج التوجيه والإرشاد والنادي العلمي ومبادارت المدرسة وابتكارات الطلاب، وذلك بحضور مدير مكتب التعليم بشمال جدة حميد الغامدي، إلى جانب قيامه بزيارة مماثلة إلى ابتدائية محمد بن القاسم وتخلل الزيارة جولة على مرافق وقاعات المدرسة والاطمئنان على سير العملية التعليمية التقى خلالها بعدد من معلمي المدرسة وحثهم على مضاعفة الجهود وشحذ الهمم.
وأثنى مدير عام تعليم جدة في ختام زياراته على جهود قادة وقائدات المدارس والمعلمين والمعلمات والإداريين والإداريات على الهمم العالية والبداية المتميزة والانطلاقة الجادة والجهود التنظيمية والفنية الرائعة مؤكدا أن نسبة الحضور والانضباط وفقا للرصد الميداني من قبل المشرفين والمشرفات كانت عالية جدا مضيفا بأن القيادات التعليمية والإشرافية تتواجد في الميدان لتقديم الدعم والمساندة لقيادات المدارس وتذليل أي صعوبات قد تواجههم راجيا للجميع كل التوفيق. من جهة أخرى قام المسعودي بجولة في مركز التطوير المهني التابع لمكتب التعليم بشمال جدة اطلع خلالها على مرافق المركز واستمع إلى نبذة عن برامجه التدريبية المستقبلية من مدير إدارة التدريب والابتعاث بتعليم جدة خالد النفيسة.
وزير التعليم يتابع أداء أحد التلاميذ على السبورة المدرسية
الوزير في زيارته لأحد الفصول الدراسية
آل الشيخ في حديث مع أحد التلاميذ
مدير تعليم الرياض يقف على سير الدراسة
الوهيبي يرحب بأحد طلاب الاحتياجات الخاصة
د. المسعودي يستمع إلى أحد الطلاب أثناء الحصة الأولى للفصل الثاني
مدير تعليم جدة خلال الجولة الميدانية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.