دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«أرامكو السعودية» تعلن نشرة الإصدار لطرح أسهمها للتداول

أعلنت شركة الزيت العربية السعودية «أرامكو السعودية» أمس نشرة الإصدار الخاصة بطرح جزء من أسهمها في السوق السعودية «تداول»، بعد أن وافقت هيئة السوق المالية على طلب الشركة، تسجيل وطرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام والإدراج في السوق السعودي.
وأوضحت الشركة أن فترة الاكتتاب للمكتتبين من فئة الشركات والمؤسسات في 20 / 03 / 1441ه (الموافق 17 / 11 / 2019م)، وتنتهي بحلول نهاية 07 / 04 / 1441ه (الموافق 04 / 12 / 2019م)، بينما تبدأ فترة الاكتتاب للمكتتبين من فئة الأفراد في 20 / 03 / 1441ه (الموافق 17 / 11 / 2019م)، وتنتهي بحلول نهاية 01 / 04 / 1441ه (الموافق 28 / 11 / 2019م).
ويستهدف الاكتتاب المؤسسات المكتتبة، وتشمل هذه الشريحة الفئات التي يحق لها المشاركة في عملية بناء سجل الأوامر وفقاً لتعليمات بناء سجل الأوامر وتخصيص الأسهم في الاكتتابات الأولية الصادرة عن الهيئة.
كما يشمل الاكتتاب المكتتبين الأفراد، وتشمل هذه الشريحة الأشخاص السعوديين الطبيعيين، بما في ذلك المرأة السعودية المطلقة أو الأرملة التي لها أولاد قصر من زوج غير سعودي - حيث يحق لها أن تكتتب باسمها أو بأسماء أولادها القصر لصالحها شريطة أن تقدم ما يثبت أنها مطلقة أو أرملة وما يثبت أمومتها للأولاد القصر - وأي شخص طبيعي غير سعودي مقيم أو مواطني دول مجلس التعاون الخليجي العربي ممن لديهم حساب بنكي لدى أحد الجهات المستلمة.
طرح ما يصل إلى 0.5 % من الأسهم للمستثمرين الأفراد.. والحد الأدنى للاكتتاب عشرة أسهم
وأشارت إلى أنه سيتم تحديد عدد ونسبة أسهم الطرح التي يتم تخصيصها للمؤسسات المكتتبة المشاركة فعلياً في عملية بناء سجل الأوامر من قبل المساهم البائع وأرامكو السعودية وفقاً لسلطتهما التقديرية المطلقة بالتشاور مع المستشارين الماليين / المنسقين الرئيسين.
ويبلغ الحد الأدنى للاكتتاب للمكتتب الفرد 10 أسهم، ولا يوجد حد أعلى لاكتتاب المكتتب الفرد، إذ يمكنه الاكتتاب بأي عدد من الأسهم، ولكن بمضاعفات الرقم 10، وسيتم تحديد النطاق السعري في غضون الأسابيع القليلة المقبلة.
وأكدت أرامكو السعودية، طرح ما يصل إلى 0.5 في المئة من الأسهم للمستثمرين الأفراد.
ويغطي النطاق السعري أدنى وأعلى سعر لكل سهم معروض في الطرح العام الأولي، وسيتم تحديد السعر النهائي للسهم ضمن هذا النطاق في نهاية فترة الاكتتاب.
وسيحصل شريحة السعوديين الأفراد، ممن يحتفظون بملكية أسهمهم بشكلٍ مستمرٍ ودون انقطاع لمدة 180 يوماً على سهم مجاني لكل 10 أسهم يشترونها عند الاكتتاب، بما يصل إلى 100 سهمٍ مجاني.
كما أعلنت شركة أرامكو السعودية عن آخر مستجدات التعديلات التي طرأت على الأنظمة المالية في الآونة الأخيرة، حيث أجرت الحكومة سلسلة تغييرات على النظام المالي الذي تخضع له الشركة أولها اعتمدت الحكومة لوائح خاصة بالطريقة التي تعوض من خلالها الشركة عن سعر الغاز المباع محلياً في المملكة بحيث تعوض الشركة من قبل الحكومة عن الإيرادات التي تخسرها الشركة بصورة مباشرة نتيجة لتوريد منتجات الغاز الخاضعة للتنظيم محلياً في حال عدم تطابق الأسعار المقررة من جانب الحكومة مع السعر ذي الصلة الذي تم تحديده لتحقيق معدل العائد الذي وافقت عليه الحكومة من مشروعات الغاز الخاصة بالشركة اعتباراً من 17 سبتمبر 2019.
وأضافت أرامكو في الوثيقة الخاصة بالطرح العام الأولي التي اعتبرتها بالوثيقة المهمة بأن الحكومة أبرمت مع الشركة تعديلات للامتياز يسري اعتباراً من 1 يناير 2020 ترتكز على ثلاثة محاور أولها تخفيض معدل الريع المطبق على إنتاج النفط الخام إلى 15 % من 20 % فيما يتعلق بأسعار برنت حتى 70 دولاراً للبرميل. ويشمل ثاني التعديلات زيادة معدل الريع الهامشي من 40 % إلى 45 % المطبق على أسعار برنت التي تزيد عن 70 دولاراً للبرميل وحتى 100 دولار للبرميل. أما ثالث التعديلات فينص على زيادة معدل الريع الهامشي من 50 % إلى 80 % المطبق على أسعار برنت التي تزيد عن 100 دولار للبرميل.
كما نصت تعديلات الامتياز بين الحكومة وأرامكو على أن الحكومة ستعوض الشركة عن التكاليف المرتبطة بالحفاظ على احتياطيات المنتجات البترولية التي تقررها الحكومة بمقدار 412,2 مليون دولار في الشهر اعتباراً من 1 يناير 2020. ومن التعديلات أن الحكومة عملت على توسيع نطاق آلية التكافؤ السعري لتعويض الشركة عن الإيرادات التي تخسرها بصورة مباشرة نتيجة امتثالها لتوجيهات الحكومة المتعلقة بالمبيعات المحلية لغاز البترول المسال وبعض المنتجات الأخرى اعتباراً من 1 يناير 2020.
ونصت التعديلات أيضاً على أن الحكومة قررت خفض معدل الضريبة المطبق على أعمال الشركة في قطاع التكرير والمعالجة والتسويق من الهيكل متعدد الشرائح لمعدلات ضريبة الدخل والذي تتراوح نسبته بين 50 % إلى 85 % والمطبق على شركات إنتاج النفط والمواد الهيدروكربونية المحلية إلى معدل الضريبة العامة على الشركات البالغ 20 % والمطبق على أنشطة أعمال الشركات المحلية التي تعمل في قطاع التكرير والمعالجة والتسويق بموجب نظام ضريبة الدخل وذلك بشرط قيام الشركة بهيكلة قطاع التكرير والمعالجة والتسويق ليصبح خاضعاً لشركة تابعة وذلك قبل 31 ديسمبر 2040 على أن يسيري هذا التخفيض اعتباراً من 1 يناير 2020.
ومن التعديلات جرى تمديد الفترة التي تعفى فيها الشركة من دفع الريوع المطبقة على إنتاج المكثفات لمدة عشر سنوات إضافية بعد انقضاء فترة الخمس سنوات الحالية في 1 يناير 2030، مع إمكانية التمديد لفترات أخرى مدتها 10 سنوات رهنا بموافقة الحكومة اعتبارا من 1 يناير 2023. ونصت التعديلات أيضاً على أنه في حال كانت تلك التعديلات على النظام نافذة خلال الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2019 لكانت التدفقات النقدية للشركة أعلى ب 4,5 مليارات دولار تقريباً بحسب تقديرات الشركة.
وسلطت أرامكو في وثيقة الاكتتاب الضوء على الأحداث الأخيرة وقالت تعرضت خطوط أنابيب نفط شرق-غرب لهجمات عن طريق طائرات مجهولة الهوية حاملة للمتفجرات وقد ترتب على تلك الهجمات وقف عمل خطوط أنابيب النفط لوقت وجيز. وبتاريخ 14 سبتمبر 2019 تعرض مرفق تسييل الغاز الطبيعي التابع للشركة في الشيبة لهجوم عن طريق خمس طائرات مسيرة مجهولة الهوية، وهو ما ترتب عليه اندلاع حرائق وحدوث أضرار بالبنى التحتية للمعالجة والإنتاج المزدوج في المرفق. وقد ترتب على الهجمات تطبيق بروتوكولات الاستجابة للطوارئ واستمرارية العمل لدى الشركة لوقف تدفقات اللقيم وإزالة الضغط وإغلاق المعدات وتقييم المخاطر التي تعرض لها المرفق واستئناف العمليات بأمان. ولم يتم الإبلاغ عن أية إصابات أو وفيات خلال الحادث. وتمت استعادة عمليات المحطة على ناقل واحد لتسييل الغاز الطبيعي خلال أسبوعين من الهجوم ولا تزال الإصلاحات الأخرى جارية، وقد اتخذت الشركة عدداً من الخطوات للتخفيف من أثر الإغلاق على عملائها، شمل ذلك تزويد عملاء مركب الإيثان بالبروبين كبديل وتعديل توزيع الإيثان + سوائل الغاز الطبيعي، وتشير تقديرات الشركة إلى أن تكاليف إصلاح مرفق تسييل الغاز الطبيعي في الشيبة ستبلغ نحو 28 مليون دولار وأن الإيرادات المفقودة جراء الهجمات لن تكون جوهرية.
وأضافت الشركة وبتاريخ 14 سبتمبر 2019 تعرضت مرافق المعالجة التابعة للشركة في بقيق وخريص، للهجوم وهو ما ترتب عليه حدوث انفجارات واندلاع حرائق وتعرض المعدات في المرفق لأضرار بالغة وقد ترتب على الهجمات تطبيق الشركة لبروتوكولات الاستجابة لحالات الطوارئ المتبعة لديها وتم إطفاء الحرائق خلال سبع ساعات تقريباً من بدايتها ولم يتم الإبلاغ عن أية إصابات أو وفيات خلال الحادث في مرفق المعالجة في بقيق أو خريص. وقد ترتب على تلك الهجمات خفض إنتاج الشركة من النفط الخام بشكل مؤقت بنحو 54 %، وقد اتخذت الشركة منذ وقوع تلك الهجمات عدداً من الإجراءات للحد من أثرها على العملاء بما في ذلك استغلال مخزون النفط الخام التابع للشركة خارج المملكة، وتبديل درجات توريدات الخام وتحجيم توريدات سوائل الغاز الطبيعي إلى بعض العملاء، وزيادة إنتاجها من حقول أخرى.
وبينت الشركة أنه وفي ضوء انخفاض القدر الإنتاجية لإنتاج الغاز، تحولت بعض محطات إنتاج الطاقة في المملكة جزئياً من استخدام اللقيم إلى حرق النفط الخام. ومنذ 25 سبتمبر 2019 استعادت الشركة نفس مستوى الإنتاج الذي كانت عليه قبل تعرضها إلى الهجمات بتاريخ 14 سبتمبر 2019، وما زالت الشركة تعمل بشكل مستمر من أجل استعادة العمليات التشغيلية للمرافق في بقيق وخريص بشكل كامل. ولا تتوقع الشركة أن يكون لهذه الهجمات تأثير جوهري على أعمالها أو وضعها المالي أو نتائج عملياتها التشغيلية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.