تدريبات فنية وتكتيكية تجهز الأهلي للقاء أبها    "الشهري" يتوّج العلا ببطولة أندية المملكة لدرجة الشباب "الدرجة الثانية"    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فوائد انفتاح المملكة سياحياً
نشر في الرياض يوم 17 - 10 - 2019

لا شكَّ أن الحدث التاريخي الكبير الذي شهدته المملكة خلال الأيام القليلة الماضية، والمتمثل في إعلانها فتح أبوابها للسياح من مختلف أرجاء العالم، عبر إطلاق الفيزا السياحية، له ما بعده من فوائد ومزايا عديدة، على اقتصاد المملكة وشعبها.
وأعتقد أن هذا الحدث الكبير وتأثيراته المتوقعة، لم يأخذ حظه حتى الآن من التحليل والتركيز، بصورة تتناسب مع أهميته الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
هذا الحدث الاستثنائي يأتي ضمن حزمة من الخطوات والتنظيمات المحفزة التي أقرتها خلال الفترة الماضية حكومة المملكة، تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز - حفظهما الله - والمتعلقة بدفع عجلة الاستثمار في القطاع السياحي، أبرزها الموافقة على الاستراتيجية العامة للتنمية السياحية الوطنية، تحقيقا لمستهدفات رؤية المملكة 2030.
ومن المتوقع، نتيجة لهذه التطورات الإيجابية أن يصبح قطاع السياحة أحد أكثر قطاعات المملكة جذبا للمستثمرين المحليين والأجانب، أفرادا كانوا أو شركات سياحة عالمية؛ مما يزيد من ضخ العديد من وحدات الإيواء السياحي للغرف الفندقية، خلال السنوات القليلة المقبلة، وذلك لتلبية الطلب المتوقع عليها، من قبل السياح من مختلف دول العالم.. فضلا عن أن قطاع السياحة والفندقة سيعمل بقوة على الارتقاء بخدماته، وفق أسلوب أكثر مهنية واحترافية، لكسب رضا السياح، وهذا بدوره سيسهم في فتح آفاق استكشاف سياحي جديد لمدن، ومعالم المملكة المختلفة وكذلك سيسهم في دفع عجلة نمو الاقتصاد الوطني.
إذا نظرنا على سبيل المثال للاستراتيجية السياحية الوطنية الطموحة نجد أنها تستهدف استقبال المملكة مئة مليون زيارة سنوياً بحلول العام 2030، في مقابل نحو 41 مليون زيارة في الوقت الراهن، ولعلَّ الانفتاح السياحي شاملاً السياحة الدينية يصب في هذا الإطار، والمملكة مؤهلة لذلك بما تمتلكه من كنوز سياحية وتراثية عريقة لا يوجد لها مثيل في أي دولة من دول العالم.
وعند تحقيق ذلك - بإذن الله - ستصبح المملكة بحلول 2030 واحدة من بين أكثر خمس دول تستقبل السياح على مستوى العالم، وبعائدات تصل إلى 10 % بدلاً من 3 % من إجمالي الدخل القومي حالياً، إضافة إلى ذلك فإنَّ عدد الوظائف في هذا القطاع يتوقع أن يصل إلى مليون و«600» ألف وظيفة، مقابل «600» ألف وظيفة فقط حاليا، فضلا عن توقعات باستقطاب 115 مليار ريال، نتيجة لتدفقات السياح وما يتبعه ذلك من استثمار في هذا القطاع الحيوي المهم؛ ما يؤكد النظرة الثاقبة التي تتمتع بها قيادة المملكة.
وتتمثل أبرز الفوائد والمزايا المتعلقة باستقطاب المملكة للسياح من مختلف دول العالم في عدة أوجه، منها: زيادة إسهام السياحة الوطنية في إجمالي الناتج الوطني، فتح فرص وظيفية جديدة ومتعددة للشاب السعودي من الجنسين، تحسين الصورة النمطية للثقافة العربية للعالم الخارجي، نشر الثقافة العربية والإسلامية، الاستفادة من خبراء السياحة العالميين في تطوير قطاع السياحة، وما يتبعه من ارتفاع في حجم قطاع الإيواء السياحي وتطوير وحدات الضيافة والفندقة، وكذلك إنشاء شركات سياحية ضخمة، بالإضافة إلى تحفيز الشباب السعودي على تعلم اللغات الأجنبية المختلفة.. كل ذلك يؤكد أنَّ المملكة على موعد مع الفوائد المتعددة من خلال انفتاحها سياحيا على العالم.
*رئيس مجلس إدارة «كي بي إم جي» في السعودية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.