فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشرقية تعيش عرساً وطنياً متوشحاً باللون الأخضر
نشر في الرياض يوم 23 - 09 - 2019

تعيش مدن ومحافظات المنطقة الشرقية هذه الأيام عرساً وطنياً متوشحاً اللون الأخضر بمناسبة ذكرى اليوم الوطني التاسع والثمانين للمملكة العربية السعودية، والذي يزخر بالعديد من الفعاليات والبرامج الوطنية المتنوعة لمشاركة كافة أبناء الوطن في هذا العرس الوطني.
حيث تجاوزت فعاليات مدينة الدمام 28 فعالية خاصة بأمانة المنطقة الشرقية، مع اتخاذ كافة إجراءات التسهيلات لكافة الجهات المشاركة باليوم الوطني، من ناحية التصاريح، وتجهيز وتوفير الأماكن والمعدات المناسبة، وتوزيع ما يتجاوز ال 16 ألف هدية في اليوم الوطني.
وانطلقت فعاليات الاحتفال باليوم الوطني التاسع والثمانون بالأحساء يوم الخميس الماضي في عدد من المواقع، والتي ستستمر لأكثر من 10 أيام متتالية تم التجهيز لها مبكراً، وتكوين عدد من اللجان بمحافظة الأحساء لمتابعة سير الفعاليات بالشكل المطلوب وتحقيق أهدافها التي تتوافق مع هذه المناسبة الوطنية الغالية.
ويشمل برنامج احتفالات اليوم الوطني بالجبيل، العديد من الفقرات والفعاليات الترفيهية المتنوعة بالإضافة إلى العروض العسكرية والثقافية والترفيهية الهادفة، والتي تستمر على مدى 4 أيام في عدد من المواقع بالمحافظة، كما تنفذ الهيئة الملكية عدداً من الفعاليات منها المسيرة الوطنية بالسيارات الكلاسيكية والكرنفال الوطني الذي يضم عروض السيرك العالمي - الألعاب والمسابقات الترفيهية - مسرح الفعاليات والمسابقات والذي يقدم بعض الفلكلوريات الشعبية والأغاني الوطني وبعض الأركان التفاعلية للأطفال كما ستطلق الهيئة الملكية أكبر علم هوائي بالمملكة، بالإضافة إلى الأوبريت الوطني والمسرحية الوطنية (الخزنة).
وعلى مسافة قريبة تشهد قاعة الأمير متعب في بلدية الجبيل عدداً من العروض المرئية عن الملك عبدالعزيز بالإضافة إلى العرضة السعودية وعروض الأطفال وعدد من اللوحات الوطنية والبرامج التفاعلية.
ويحتفل أهالي محافظة الخفجي باليوم الوطني بمركز الملك سلمان الحضاري في الكورنيش بفعاليات متنوعة تشمل العرضة السعودية، والمسابقات، والعروض الكوميدية، والألعاب الارتجالية، بالإضافة لعروض الظلام، وعروض الليزر، وعرض مسرحيات اجتماعية.
ويسلط مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي في الظهران الفعاليات والأنشطة على المواهب الوطنية المميّزة من خلال عدة برامج تسهم في إثراء الوعي المعرفي لدى الأفراد، كما تشتمل على العروض الموسيقية السعودية التي تعزّز الاهتمام بالتراث الثقافي والهوية الوطنية، عزف القصيدة الجاهلية
ويحظى زوّار مسرح «إثراء» بفرصة الاستمتاع وحضور عرض الأوركسترا الموسيقي لفيلم «جود» مصحوباً بعرض لقطات من الفيلم تستعرض التنوع الطبيعي والتراثي للمملكة العربية السعودية، كما ستعزف الأوركسترا مقطوعات موسيقية لأغاني سعودية خالدة لأبرز الفنانين السعوديين مثل طارق عبدالحكيم وطلال مداح ود. عبدالرب إديس، إضافةً إلى «العرضة النجدية» و»فن الصوت» التي اشتهرت بهما المملكة منذ القدم.
ويقدم المركز العديد من العروض والأنشطة الفنية والثقافية المتنوعة من خلال استضافة الدكتور إبراهيم المطرف، الحاصل على شهادة الدكتوراه في الشؤون الدولية من الولايات المتحدة الأميركية، في حديث ملهم عن مسيرة حياة الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - المليئة بالتنمية والعطاء، والفنان معاذ العوفي الذي يقدم جولة فنية يستعرض من خلالها الأعمال الفنية المستوحاة من منطقة المدينة المنورة.
فيما استحوذ الأطفال على نصيب كبير من البرامج والفعاليات الوطنية، كالتجارب الترفيهية والعروض العلمية التي قدمها لهم معرض الطاقة، والتي من أبرزها برنامج «فن القط العسيري» الذي يتيح لهم تصميم لوحة مزينة بنقوش القط العسيري واستخدام ألوانها المستوحاة من الطبيعة الجبلية في عسير، وممارسة الرسم من خلال استخدام نباتات طبيعية متعددة الأنماط في برنامج «فرشاة المشموم».
وخصصت محافظة حفر الباطن مساحة 45 ألف متر مربع بمتنزه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -يحفظه الله- بحفر الباطن على طريق الملك خالد المؤدي للرقعي، لاحتضان كافة الفعاليات الوطنية المتنوعة، والتي بدأت من يوم الخميس وتستمر لمدة 5 أيام، من الرابعة مساءً وحتى الحادية عشرة.
وتتنوع الفعاليات بين عروض صقور السعودية، وأوبريت وطني فني، عروض الفرسان، وعروض الفرقة الموسيقية العسكرية، وأوبريت أغاني خالدة، وأمسية شعرية، بالإضافة لعروض الألعاب النارية.
كما تضم الفعاليات الثقافية المصاحبة فعاليات الموروث الشعبي الذي يضم فعاليات خاصة بالحرفيين، وعدد من الفلكلورات الشعبية، تشمل السامري والدحة والراوي إضافة إلى معرض رابطة الصقور، كما تضم الفعاليات الثقافية فعاليات فنية، ومحاضرات وطنية، وجادة الفن وعزف الربابة والمتحف التراثي، وعدد من الفعاليات.
وفي رأس تنورة تم توفير 16 ألف متر متر مربع لإقامة احتفالات ذكرى اليوم الوطني، وشملت تجهيز 5 آلاف علم أخضر، وعروض لليزر، وعروض ترفيهية متنوعة، وأعدت المحافظة مخيم الاحتفال بمساحة 1800 متر مربع، كما سيتم إطلاق 8989 بالونة هوليم لكرنفال الوطن، وتشهد المحافظة لأول مرة عرض فيديو ماب على مبنى الاتصالات بمساحة 600 متر مربع، وغيرها من الفعاليات.
وتعيش محافظة بقيق فعاليات مختلفة تتضمن أوبريت إنشادي عن اليوم الوطني، وعدد من العروض المرئية، وقصائد وطنية، ومسيرة للسيارات الكلاسيكية، وعدد من الدراجات النارية والسيارات الحكومية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.