"سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    دعم الاقتصاد    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    فراق زارعة الفرح    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جهود المملكة في الحج.. راحة ضيوف الرحمن الهدف
نشر في الرياض يوم 05 - 08 - 2019

تعاظم دور «الإسلامية» بموسم الحج في الدعوة والإفتاء والعناية بالمساجد في كافة المناطق والمحافظات
هاتف مجاني يرد آلياً على المتصلين بثماني لغات عالمية
اكتمال المرحلة الأولى من ميقات ذات عرق لمواكبة رؤية 2030 وستستخدم فيه الطاقة الشمسية
تعد وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الجهة الرسمية المخولة بدعوة الناس إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، وتوعية المسلمين بأمور دينهم، ونشر القيم الإسلامية وترسيخها، والعناية بكتاب الله سبحانه وسنة رسوله -صلى الله عليه وسلم-، طباعة وحفظاً ونشراً، إضافة إلى إشرافها على العديد من الجمعيات الأهلية لتحفيظ القرآن الكريم التي تجاوز عددها أكثر من 640 جمعية أهلية تعنى بتحفيظ القرآن الكريم والدعوة إلى الله عز وجل، وإنشاء المساجد، ورعايتها، والعناية برسالتها، والمنتشرة في كافة مناطق ومحافظات المملكة، واختيار الأئمة والمؤذنين الأكفاء علمياً والمؤهلين لتوجيه الناس بالحكمة والموعظة الحسنة.
وفي هذا العام دشن الوزير الحملة الدعوية الأولى التي جاءت بعنوان: الحج دعوة ومنهج قويم، وتعنى هذه الحملة بعدد من الأهداف منها ترسيخ العقيدة الصحيحة التي استقيت من كتاب الله عز وجل وسنة رسوله -صلى الله عليه وسلم- بفهم سلف الأمة الصالحين.
وتشرف الوزارة على المواقيت في الحج، لترسيخ مفهوم مقاصد الحج لدى حجاج بيت الله عز وجل من الداخل والخارج وتعظيم شعائر الله سبحانه وتعالى، كما أنها تعنى بجعل الحج لله وحده خالصاً بعيداً عن الشعارات السياسية الشعارات الطائفية والحزبية، حيث إنها تعنى بدعوة الناس إلى التوحيد الذي يعد من أهم مقاصد الحج، إضافةً إلى الإشراف على الدعاة الرسميين والمتطوعين الذين تجاوز عددهم أكثر من أربعة آلاف داعٍ، كما تشرف الوزارة على مراكز الدعوة الرسمية التي تجاوز عددها 36 مركزا.
وجهود الوزارة تجاه ضيوف خادم الحرمين الشريفين في الحج في كل عام، وفي هذا العام، خصوصاً حيث تم استضافة أسر من شهداء عاصفة الحزم وبلغ عدد الضيوف منذ بدء البرنامج 45247 حاجاً وحاجة، ويسعى البرنامج إلى تحقيق أهداف متعددة من أهمها تعزيز المنهج الإسلامي الوسطي المعتدل الذي تتبناه المملكة العربية السعودية، وتعزيز الصورة الذهنية الإيجابية عنها وما تقدمها من خدمات في الحج وفي غيره ووقوفها مع المحتاجين المستضعفين في العالم، وبناء علاقات إيجابية مع المسلمين في جميع أنحاء العالم من خلال هذا البرنامج.
دعوة وإرشاد
بداية رحب مدير التحرير، صالح الحماد بمسؤولي وزارة الشؤون الإسلامية في ندوة "الرياض" حيث تضطلع الوزارة بدور كبير ومهم في مجالات مختلفة فيما يخص المساجد أو الدعوة إلى الله بالحكمة الحسنة وكل ما يتعلق بالشؤون الإسلامية والأوقاف، كذلك دورها المهم في محاربة الغلو أو التشدد.
واستهلت الندوة بكلمة ترحيبية من رئيس التحرير المكلف الأستاذ هاني وفا، الذي رحب بالضيوف عبر منبر ندوة "الرياض" وقال: نعلم أن أعمالكم ومسؤولياتكم تتعاظم وتكبر بمناسبة موسم الحج الآن، ولا شك أن للوزارة دوراً مهماً بالعناية بالمساجد وبالقرآن الكريم بحكم أنها المشرفة على مجمع الملك فهد لطباعة القرآن الكريم، ودورها المتعاظم في مجال الإفتاء في موسم الحج، وأضاف: نرجو أن تكون هذه الندوة ثرية بالمعلومات التي تفيد القارئ ليطلع على الجهود التي تقوم بها الوزارة في مجالاتها المتعددة، ونأمل أن تكون حصيلة هذه الندوة مفيدة، متمنياً لكم التوفيق.
وبداية نرغب منكم الحديث عن الوزارة ودورها وما تقدمه من خدمات تجاه الشؤون الاسلامية عامة والدعوة بخاصة، وتجاه المناشط المختلفة التي تقوم بها الوزارة.
واستهل الدكتور محمد العقيل وكيل وزارة الشؤون الإسلامية الكثير من الجهود التي تضطلع بها الوزارة فقال: إن وزارة الشؤون الإسلامية تختص بالعديد من الأعمال التي أشار إليها الأستاذ صالح الحماد، منها الدعوة إلى الله وإرشاد الناس وتوعيتهم والعناية بالمساجد بما فيها المواقيت والإشراف على طباعة المصحف الشريف إضافة إلى إشرافها على العديد من الجمعيات الأهلية لتحفيظ القرآن الكريم، التي تجاوز عددها أكثر من 640 جمعية أهلية تعنى بتحفيظ القرآن الكريم والدعوة إلى الله عز وجل، كذلك لديها العديد من مراكز الدعوة الرسمية التي تجاوز عددها 36 مركزاً، إلى غير ذلك من إدارة المساجد المنتشرة في المملكة، إضافة إلى الدعاة الرسميين والمتطوعين الذين تجاوز عددهم أكثر من أربعة آلاف داعٍ، وفي هذا العام دشن الوزير الحملة الدعوية الأولى التي جاءت بعنوان: الحج دعوة ومنهج قويم، وتعنى هذه الحملة بعدد من الأهداف منها: ترسيخ العقيدة الصحيحة التي استقيت من كتاب الله عز وجل، وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم - بفهم سلف الأمة الصالحين.
حملة أولى
كما تحدث عن تدشين الوزير للحملة الدعوية الأولى عن الحج والتي تعنى بعدد من الأهداف منها: دعوة الناس إلى التوحيد الذي يعد من أهم مقاصد الحج حيث إن النبي - صلى الله عليه وسلم - كما جاء في حديث جابر في صحيح البخاري حيث أهلّ الرسول - صلى الله عليه وسلم - بالتوحيد عندما ركب الرسول - صلى الله عليه وسلم - ناقته فقال: «لبيك اللهم لبيك لبيك وحدك لا شريك لك لبيك» وهذه دعوة صريحة من النبي - صلى الله عليه وسلم - إلى توحيد الله عز وجل، وترسيخ كذلك لمقصد الحج الثاني وهو اتباع سنة النبي - صلى الله عليه وسلم - حتى إنه - صلى الله عليه وسلم - أكد على هذا المفهوم في أكثر من موطن من مواطن الحج حيث قال: «خذوا عني مناسككم» وتعنى أيضاً بيان وسطية الإسلام واعتداله وسماحته وبعده عن الجفاء والغلو، لأن منهج الإسلام وسطي معتدل لا جفاء، أي لا تفريط ولا غلو أي بمعنى لا إفراط ولا تفريط لأنهما منهجان يخالفان منهج الرسول - صلى الله عليه وسلم - عندما قال لهم في حجته المعروفة بحجة الوداع: "أي يوم هذا أي بلد هذا أي شهر هذا؟ وهم يقولون: الله ورسوله أعلم. ولما عرفهم باسم الشهر واليوم والبلد قال: إنَّ دِماءَكُم، وأمْوالَكم وأعْراضَكُم حرامٌ عَلَيْكُم كَحُرْمة يومِكُم هَذَا، في شهرِكُمْ هَذَا، في بلَدِكُم هَذَا، ألا هَلْ بلَّغْت" متفقٌ عَلَيهِ.
وهذا تأكيد منه - صلى الله عليه وسلم - بأنهم أخوة وأن دماءهم معصومة وأن دينهم دين وسط واعتدال ولا اعتداء فيه ولا إفراط. وهذه الحملة الأولى تعنى بتعزيز هذا المبدأ الأصيل من عقيدتنا ومنهجنا في هذا الدين العظيم، وتعنى هذه الحملة كذلك بتعزير قيمنا الأخلاقية التي دعا إليها الإسلام ومنها المؤاخاة بين المسلمين وأنهم يلبون في مكان واحد وبلباس واحد لا فرق بين عربي ولا أعجمي ولا أحمر ولا أبيض ولا أسود إلا بتقوى الله عز وجل، لأنهم جماعة واحدة لا جماعات، ونفي الانتماءات الحزبية التي اخترقت عددا من دول العالم الإسلامي وفككت وحدته وتماسكه، كذلك تعنى بتعزيز أداء النسك بسكينة ووقار وتؤده، وأكد على ذلك النبي - صلى الله عليه وسلم - في أكثر من موطن بقوله: السكينة، حيث نهاهم عن مزاحمة الناس في تقبيل الحجر الأسود.
وتعني هذه الحملة كذلك ببيان أن مقصود النسك هو التعبد لله عز وجل بغير إيذاء الآخرين، كما تعنى بالاهتمام بالخدمات المقدمة للحجاج وقاصدي بيت الله الحرام ومسجد نبيه - صلى الله عليه وسلم -.
وتعنى ببيان ما تقدمه المملكة العربية السعودية واهتمامها ببيت الله ومسجد رسوله - صلى الله عليه وسلم - والمشاعر المقدسة اهتماما تاريخيا ليس له في تاريخ الدول المعاصرة نظير إلا ما سبق في العهود الأولى التي أشار إليها الرسول - صلى الله عليه وسلم -.
ثماني لغات
وقال الدكتور محمد العقيل: لا شك أن المملكة العربية السعودية تبذل الغالي والنفيس وتبذل كذلك كل جهدها، وتقدم كل إمكاناتها في سبيل تيسير الحج على حجاج بيت الله الحرام، وقاصدي مسجد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لأداء نسك الحج والعمرة، وبيان هذه الخدمات المقدمة من هذا البلد وبولاة أمره منذ تأسيسها على يد المغفور له الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن - رحمه الله - وأبنائه البررة إلى هذا العهد الزاهر عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز الذين بذلوا كل الإمكانات في سبيل تيسير الحج وتوفير الخدمات لقاصدي بيت الله الحرام وتعريف الناس بهذه الجهود وبيانها، ولا شك أن ذلك من أهم المقاصد والمطالب للوزارة.
وأود أن أشير إلى إشارات مختصرة وهي أن الوزارة عمدت على تقديم الهاتف المجاني الذي يرد رداً آلياً على كل المتصلين مجاناً لكل حجاج بيت الله الحرام والمقيمين في المملكة، ووفرت كذلك الرد الجماعي لأكثر من 300 متصل في لحظة واحدة بعدد ثماني لغات عالمية.
علاقات إيجابية
وتحدث الأستاذ عبدالرحمن التويجري - مدير الموارد البشرية، ومدير برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين عن استعدادات وجهود الوزارة تجاه ضيوف خادم الحرمين الشريفين هذا العام، خصوصاً منهم أسر شهداء عاصفة الحزم في اليمن، مؤكداً أن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله - تجسد اهتمام القيادة السعودية بالمسلمين في أنحاء العالم الإسلامي.
وأضاف: في الحقيقة أن البرنامج بدأ منذ العام 1417ه وما زال متواصلاً إلى الآن، وبلغ عدد الضيوف منذ بدء البرنامج 45247 حاجاً وحاجة، ويسعى إلى تحقيق أهداف متعددة مها: تقديم صورة مشرفة عن المملكة وعن المنهج الإسلامي الذي تتبناه، وتحديداً المنهج الوسطي المعتدل، وتعزيز الصورة الذهنية الإيجابية عن بلادنا وما تقدمه من خدمات في الحج وغير الحج، ووقوفها مع المحتاجين المستضعفين في العالم، وتسهيل أداء العمرة لأكبر عدد من المسلمين، واستقطاب الكفاءات التي توضح كيفية التعامل مع المملكة العربية السعودية، وبناء علاقات إيجابية مع المسلمين في جميع أنحاء العالم من خلال هذا البرنامج.
تهيئة المساجد
وتوجه الزميل صالح الحماد بسؤال إلى مدير المشروعات والصيانة المهندس أسامة الجفال حول دور الوزارة للعناية بكافة المساجد في جميع مناطق المملكة وتعاظم هذا الدور خصوصاً في هذا الموسم الذي يتوافد فيه ضيوف الرحمن إلى مكة المكرمة والمشاعر، وعما نفذته الوزارة من مشروعات متعلقة بالمساجد في إطار التسهيلات المقدمة للحجاج لأداء مناسكهم بكل يسر وسهولة، وأبرز هذه المشروعات وجهود الوزارة في خدمة المساجد التي يمر بها ضيوف الرحمن في مكة والمشاعر المقدسة؟
فقال م. الجفال: بناء على توجيه خادم الحرمين الشريفين ومتابعة من ولي العهد الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، ومتابعة خاصة من الوزير في تذليل كافة الصعوبات التي تواجه ضيوف الرحمن كافة، وذلك في جميع المنافذ البرية أو الجوية، تقوم الوزارة بالاهتمام بتهيئة المساجد الحدودية، وتهيئة المساجد الموجودة على الطرق المؤدية إلى مكة المكرمة أو المؤدية إلى المدينة المنورة، كما تحرص الوزارة على تهيئة جميع المساجد المحيطة بمنطقة الحرم لتكون جاهزة للحجاج والمعتمرين.
أما فيما يتعلق بالمشروعات ففي هذا العام لدينا مشروعات استراتيجية، أهمها مشروعان في المشاعر المقدسة في مسجد نمرة ومسجد الخيف.
وللعلم فمسجد نمرة يتسع لعدد 125 ألف مصل ومع الساحات يتسع ل170 ألف مصل وبحكم وقوع المسجد على خط المشاة وتدفق الحجاج إلى عرفات قد يصل عدد المصلين إلى أكثر من 500 ألف مصلٍ.
أما مسجد الخيف فقد قمنا هذا العام بمعالجة وحدات التكييف بأحدث التقنيات بخلاف ما كان في السابق خصوصاً إذا أخذنا في الاعتبار أن مسجد الخيف تم تجديده منذ العام 1400ه أي قبل 40 سنة ومع زيادة أعداد الحجاج قلت كفاءة التكييف، لذا صدرت توجيهات الوزير لإيجاد حل جذري لمشكلة التكييف في المسجدين، مسجد نمرة ومسجد الخيف، حيث كان المسجدان يعانيان من عملية نقص الأوكسجين فقامت الوزارة لإيجاد الحلول لهذه المشكلة بالتعاون مع إدارة الدفاع المدني حيث استطعنا استبدال وحدات التكييف الدولابية في مسجد نمرة والبقاء الجيد منها للاستفادة منها حيث وضعنا حوالي 60 وحدة تكييف مركزي و61 وحدة معالجة الهواء التي تمت صناعتها خصيصاً لهذه المشروعات، وكنا أمام تحدٍ لإنجاز هذين المشروعين خلال شهر ونصف الشهر بحيث لا يتم تغيير شيء من شكل المسجد الذي تم بناؤه قبل أربعين عاماً، والحمد لله استطعنا إنجاز المشروعين حيث أصبحت تنقية الهواء تضخ مليوناً وثلاث مئة وخمسين قدماً مكعباً في الدقيقة وهو هواء نقي 100 % إضافة إلى عدد من المراوح التي تعمل بنظام ميكانيكي في سحب الهواء مرتين في الساعة وتجديد الهواء كل ساعتين.
وأوضح م. الجفال أن مسجد الخيف قد قمنا بتركيب 214 وحدة دولابية جيدة من دون أن نجري أي تغييرات في شكل المسجد، ولأن مثل هذا النوع من التكييف قد تم وقف صناعته استطعنا من فتح خط إنتاج مع المصنع حتى لا نضطر إلى تغيير شيء في تصميم وشكل المسجد وبالفعل تم تصنيع 214 وحدة تكييف سقفية، واستطعنا إنجاز المشروع رغم ضيق الوقت.
ضيوف المملكة
وعن مبادرات الوزارة الخاصة بتطبيق رؤية 2030 قال مدير عام مكتب تحقيق الرؤية بوزارة الشؤون الإسلامية عبدان العبدان: في الحقيقة أن خدمة ضيوف الرحمن هي أحد أهم برامج رؤية المملكة، وهي من أضخم البرامج التي أطلقت قبل ثلاث سنوات، ومنها برنامج خدمة ضيوف المملكة يستهدف إتاحة الفرصة لأكبر عدد من المسلمين لأداء الحج والعمرة بحيث يتم زيادة العدد من ثمانية ملايين معتمر إلى ثلاثين مليون معتمر، أي ثلاثة أضعاف خلال عشر سنوات، وعندما نتحدث عن هذه النقلة النوعية فإننا نحتاج إلى الحديث عن الطاقة الاستيعابية في الحرمين والمشاعر، وعن الحاجة إلى شبكات الطرق والبنية التحتية الأخرى.
وأضاف العبدان: إن برنامج خادم الحرمين الشريفين يتحدث عن 130 مبادرة تقوم بها 32 جهة حكومية من ضمنها وزارة الشؤون الإسلامية.
ويهدف البرنامج إلى طرح التجربة الدينية والروحانية والثقافية الموجودة في المملكة العربية السعودية، وعكس الصورة المشرقة والحضارية عن المملكة في خدمتها للحرمين الشريفين وحرصها على تسهيل الخدمات للحجاج والمعتمرين وتعريفهم بدور المملكة الحضاري، والعمل على المحافظة على تراث المملكة الحضاري والإسلامي والعربي والوطني.
إضافة إلى العديد من الأهداف الكبيرة التي يحققها برنامج خادم الحرمين الشريفين لخدمة ضيوف الرحمن.
وفي سؤال عن مدى التعاون بين وزارة الشؤون الإسلامية ومبادرة الطريق إلى مكة كمبادرة استباقية قال العبدان: إن المالك لهذه المبادرة الرئيسة هي وزارة الحج، ولكن الحجاج الذين جاؤوا من الدول الأربع إلى مكة قامت مكاتب وزارة الشؤون الإسلامية في تلك الدول بدور فاعل من خلال تحميل تلك التطبيقات، وتم إعدادهم كذلك تطبيقاً جديداً نفذته الوزارة يتعلق بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، حيث أصبح المصحف محملاً في كل جوال للحجاج، وأصبح التطبيق ذا مصداقية ولم يعد القرآن الكريم مقتصراً على المصحف الورقي بل أصبح محملاً في الجوال ومصحوباً بجميع الترجميات ب21 لغة، ويتم توزيع الإصدارات والكتيبات من خلال جميع المنافذ عن طريق مكاتب الوزارة في تلك الدول.
برامج توعوية
وتساءل الزميل خالد الربيش مدير تحرير القسم الاقتصادي عن دور وزارة الشؤون الإسلامية في برامج التوعية بالتنسيق مع حملات الحج الخارجية، حيث إن أغلب وسائل النقل اليوم بالنسبة للحجاج هي وسيلة الطيران، فهل هناك تنسيق مع شركات الطيران السعودية والأجنبية في بث أفلام توعوية عن الحج والعمرة أثناء انتقال الحجاج من بلادهم إلى مكة المكرمة؟
كذلك قطار الحرمين هذا العام سيقوم بنقل عدد كبير من الحجاج من مكة إلى المدينة المنورة والعكس، فهل تتم الاستفادة ببث برامج توعوية وسط الحجاج المسافرين على هذه القطارات؟ وما دور الوزارة في ذلك؟
أيضاً هناك العديد من الحجاج يسافرون من مكة إلى المدينة والعكس بالسيارات والحافلات ويضطرون إلى التوقف في المحطات والمساجد الموجودة في الطرق، فما دور الوزارة في تهيئة تلك المساجد؟ ولعلكم تعلمون أن برامج رؤية المملكة 2030 تركز كثيراً على موضوع الاستدامة في المشروعات والتشغيل والصيانة، وفي المحتوى المحلي وغيرها من الموضوعات، هل هناك برامج لدى الوزارة في مجالات الصيانة والتشغيل، والاستفادة من المياه في موضوع التكييف، والاستفادة من الطاقة الشمسية؟
فأجاب د. محمد العقيل: فيما يتعلق بسؤالك الأول عن التوعية داخل الطائرات فإن الوزارة تخطو خطوات سريعة جداً في هذا الموضوع بالتعاون مع الخطوط السعودية الناقل الرسمي وذلك ببث مقاطع صوتية ومرئية عن مناسك الحج، وتعنى كذلك بأنظمة الحج وبتلك الجهود الجبارة التي تقوم بها حكومة خادم الحرمين الشريفين، والمهم أن وزارة الشؤون الإسلامية تعمل على توعية الحجاج قبل حضورهم إلى المملكة بالتعاون مع مسؤولي الحج في جميع الدول.
وفور حضورهم تتم توعيتهم عن طريق برامج التوعية التي ذكرها الزملاء كالهاتف المجاني والرد الآلي، والأكشاك المخصصة للتوعية وتوزيع الكتب منذ استقبالهم في المطار إلى تودعيهم عند المغادرة.
وتداخل عبدالرحمن التويجري فقال: بالنسبة لضيوف خادم الحرمين فإن هذه الخدمة موجودة ابتداء من اللحظة التي يقع عليهم الاختيار إلى أن يصلوا إلى المملكة العربية السعودية، وكذلك أثناء وجودهم في المملكة وخلال تنقلاتهم في الحافلات تقدم لهم العديد من البرامج التوعوية سواء البرامج الدينية الإرشادية وتعريفهم كذلك بالجهود التي تقوم بها المملكة حكومة وشعباً.
اختبارات تشغيلية
من جهته أكد المهندس أسامة على أنه فيما يتعلق بمساجد الطرق فإن الجهة المسؤولة عن المساجد هي وزارة الشؤون البلدية والقروية وبمشاركة الجهات الأخرى من ضمنها وزارة الشؤون الإسلامية حيث صدرت اللائحة الخاصة بوضع الاختبارات التشغيلية للمحطات بشكل عام خصوصاً طريق الحرمين، وطريق الهجرة، وهناك لجنتان لهذا الأمر لجنة مركزية ولجنة تنفيذية، فوزارة الشؤون الإسلامية تقع ضمن اللجنة التنفيذية.
وأضاف: أما عن السؤال عن موضوع الصيانة والتشغيل والكهرباء الخاصة بالمساجد فإن وزارة الشؤون الإسلامية لديها تجربة ناجحة في الاستفادة من الطاقة الشمسية في أحد مساجد شمال الرياض واستخدمنا فيها نظام التكييف الذكي عبر العداد الذكي من دون استخدام بطاريات، واستمر المشروع أكثر من سنة وقد أثبت جدواه الاقتصادية.
وقال: نحن نسعى الآن في دراسة كيفية الاستفادة من التجربة في مشروعات الحج، أما عن موضوع الاستفادة من تدوير المياه فقد استفدنا منها في العديد من المواقيت منها ميقات السيل ووجدنا أن هناك جدوى اقتصادية من هذا التدوير للاستفادة منها في المنطقة الخضراء، وتقوم وزارة الزراعة بزراعة الأشجار التي تلائم طبيعة المملكة ولا تستهلك المياه الكثيرة.
الجدير بالذكر أن لدينا مشروعا آخر يتعلق بإنشاء ميقات جديد وهو ميقات «ذات عرق» وقد تم إكمال المرحلة الأولى منه، وقد وجه الوزير آل الشيخ بالبدء في المرحلة الثانية وعند اكتماله سيساعد على سحب الضغط من المواقيت الأخرى، وسيتواكب مع رؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى استقبال حوالي 30 مليون حاج، وأن هذا الميقات سيكون من أهم المواقيت الخضراء، وستستخدم فيه الطاقة الشمسية وتوفير المياه وتدويرها.
ولن نلجأ إلى استخدام الطاقة الشمسية ولا تدوير المياه إلا بعد حصولنا على الجدوى الاقتصادية، إذ لا يجوز في مثل هذه المشروعات أن نستخدم الطاقة الشمسية بشكل عشوائي.
كود بناء خاص
وعقّب على ذلك عبدان العبدان بقوله: لا شك أن برنامج الاستدامة يعد من أهم المكونات لأي مشروع أو أي مبادرة من المبادرات وخصوصاً خدمة المساجد، ونعلم أن المهندس أسامة لديه كود خاص في بناء المساجد، حيث يأخذ في الاعتبار المساحات الخضراء والطاقة، وهناك كذلك مبادرات داخل وزارة الشؤون الإسلامية ولكنها لم تر النور بعد، ومازالت هناك مفاوضات مع مكاتب تحقيق الرؤية في طرحها، وإن شاء الله في أقل من سنة سيتم التنفيذ وسيرى النور - بإذن الله -.
وستتحول العديد من الجوامع والمساجد إلى مناظر جميلة داخل الحي وأن يتم تحويل دور المسجد إلى موقع جميل ورائع لأهل الحي وأن يهتم بالجوانب الاجتماعية بأن يكون مجمعاً لأهل الحي وإدارة بعض الجواب الاجتماعية ومازالت هذه الفكرة في طور الدراسة.
وبين م. الجفال: نؤكد أن الوزارة الآن في صدد إصدار كود بناء خاص بالمساجد باعتماد النواحي التصميمية والصيانة والتشغيل، وأن وزارة الشؤون الإسلامية لديها الآن الدليل الإرشادي الخاص بالتنفيذ بحيث يتم الالتزام بالمنهج الأفضل بالنسبة لمواد البناء وطريقة تنفيذها التي تتوافق مع هيئة المواصفات والمقاييس وكود البناء والمقاييس، وفي الواقع أن كود بناء المساجد مكمل لكود البناء السعودي، كذلك أصدر الوزير المعايير والاشتراطات التخطيطية الخاصة بتخطيط المساجد بحيث إذا تقدم فاعل خير لبناء مسجد يعطى ملخصاً لهذه المعايير ووضع المكتب الهندسي لكل تصميم، على أن يكون لكل 100 مصلٍ دورة مياه واحدة، وصنبور واحد لكل أربعين مصليا لذا نلاحظ أنه ليس هناك دورات مياه قليلة، كذلك هناك شروط خاصة بالكهرباء وخاصة بعملية تدوير المياه، ووضع الفواصل الزجاجية داخل المسجد لمصلى الفروض والعمل على توفير الطاقة، فهذه من جهود الوزارة لبناء المساجد، وقد تم تطبيق هذه الشروط والمعايير في بعض المساجد القائمة والجديدة ولا يتم السماح لأي شخص ببناء مسجد إلا بعد موافقة وزارة الشؤون الإسلامية.
حسب الأولويات
ووجه الزميل راشد السكران أسئلة: هل شاركت الوزارة في تحديد المعايير التي يتم من خلالها اختيار ضيوف خادم الحرمين؟، فأجاب عليه عبدالرحمن التويجري: إن ما يتعلق باختيار ضيوف خادم الحرمين الشريفين فإنه يتم بالتنسيق المباشر مع وزارة الخارجية وسفارات خادم الحرمين الشريفين في الخارج ونعمل على تحديد الضوابط مع وزارة الخارجية، وفي الحقيقة أن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين ليس الهدف منه عملاً سياسياً أو استغلال أي غرض من الأغراض وإنما الهدف خدمة فئة معينة من المسلمين لتمكينهم من أداء فريضة الحج.
والسؤال الثاني: الوزارة نفذت كثيراً من المشروعات ولكنكم تتحدثون عن ضيق الوقت، لماذا لا يتم تنفيذها في وقت مبكر تجنباً لما قد يحدث من معوقات.
فأجاب المهندس الجفال: لا شك أن الوزارة لديها العديد من المشروعات المدروسة وبناء على خطة مدروسة للسنوات القادمة، ويتم تنفيذ المشروعات حسب الأولويات، أما المشروع الذي تم تنفيذه الآن والخاص بمسجدي نمرة والخيف فقد جاءنا في مرحلة إعداد الدراسة، ولا شك أن عملية دراسة المشروعات تحتاج إلى وقت طويل وكانت نتائج الدراسة وفرت حوالي 75 مليون ريال، وكان من المفترض أن نرسي المشروع على إحدى الشركات بمبلغ 95 مليون ريال بحيث يتم تنفيذ المشروع على مرحلتين، ولكن الوزير أصدر قراره بتنفيذ المشروع خلال هذا العام بشكل كامل ومتكامل، ومع هذا استطعنا أن ننجز مشروع المسجدين في وقت وجيز - بفضل الله - ثم دعم الوزير وتعاون بعض الجهات الحكومية والأهلية.
130 مبادرة
وواصل الزميل راشد السكران طرح أسئلته: كم نسبة ما تحقق في مرحلة التحول 2020، وخصوصاً نحن الآن على أبوابها؟ فأجاب عبدان العبدان: أما عن سؤالكم عن تحديد نسبة ما تحقق في مرحلة التحول الوطني فإنه ليس من السهل تحديد نسبة ما تحقق في مرحلة برنامج التحول الوطني لأن برنامج خدمة ضيوف الرحمن هو أحد برامج الرؤية التي تشتمل على أكثر من 130 مبادرة تقوم بها 32 جهة ونحن من ضمن هذه الجهات لهذا من الصعوبة بمكان تحديد النسبة المتحققة.
وفي الواقع لو تحدثنا عن برنامج التحول الوطني 2020 فإن وزارة الشؤون الإسلامية لم تكن مدرجة ضمن الجهات العشر المنضوية في هذا البرنامج، بمعنى أن الوزارة دخلت بعد برنامج التحول الوطني ضمن الحزمة الثالثة من برنامج التحول الوطني، ولكن بالرغم من ذلك فالعمل يجري على قدم وساق وربما يكون أكثر من المتوقع من حيث الإنجاز والتنفيذ، ولكن لا تحضرني النسبة حالياً لأن مؤشرات القياس ومخرجات هذا البرنامج والخدمة قد لا تنطبق على أعمال وإنجازات وزارة الشؤون الإسلامية التي تقوم معظم خدماتها على الخدمة الاجتماعية التي ليس لها قياسات، ولكن لو أخذنا في الحسبان عدد المعتمرين والحجاج فيمكن أن يتم تحديد النسبة، أما عندما تتحدث عن موضوعات وبرامج مثل التوعية والوسطية وخدمة ضيوف الرحمن، فإنه من الصعب تحديد نسبة المؤشرات والقياسات، ولكن - الحمد لله - نحن نرى أثر أعمال الوزارة.
توجيه أكثر من مليوني رسالة نصية عبر وسائل التواصل الاجتماعي
قال د. محمد العقيل: تختص الوزارة بالعديد من الأعمال منها الدعوة إلى الله وإرشاد الناس وتوعيتهم والعناية بالمساجد بما فيها المواقيت والإشراف على طباعة المصحف الشريف، وإشرافها على العديد من الجمعيات الأهلية لتحفيظ القرآن الكريم.
كما تهدف إلى ترسيخ مفهوم مقاصد الحج لدى حجاج بيت الله عز وجل من الداخل والخارج، وتعظيم شعائر الله سبحانه وتعالى وجعل الحج لله وحده خالصاً بعيداً عن الشعارات السياسية الشعارات الطائفية والحزبية، ودعوة الناس إلى التوحيد الذي يعد من أهم مقاصد الحج.
وأضاف: الحملة الدعوية الأولى عن الحج سخرت لها آليات ضخمة من بينها أكثر من 30 ألف خطبة تم تعميمها إلى جميع خطباء الجوامع في المملكة للمشاركة في موضوعات الحملة، كذلك تم العمل على ما يزيد على مليوني رسالة نصية SMS تبث أيام الحج لتوعيتهم وإرشادهم بمقاصد الحج والمشاركة في وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بوزارة الشؤون الإسلامية مثل: حسابي تويتر باللغة العربية أو اللغة الإنجليزية، كذلك سيتم تفعيل حساب الوزارة في اليوتيوب وسنقدم عشرين ندوة تعنى بهذه الحملة وموضوعاتها، كما سنقدم كذلك 20 ألف محاضرة ومائة ألف كلمة، كلها جهود تقدمها الوزارة في سبيل تحقيق نجاح الحج، كما أراد ربنا جل وعز وكما هي تطلعات ولاة أمرنا وفقهم الله وسددهم، كما سيتم هذا العام تعزير دور المرأة في بيان مقاصد الحج وتربية أولادها وبنات جنسها حيث ستشارك في هذه السنة عدد من الداعيات.
تزويد الحاج بالإرشادات المتعلقة بالحج حسب لغته
قال عبدان العبدان إن الوزارة تعمل على أربع مبادرات، وإعداد مجموعة أخرى من المبادرات بالتعاون مع قطاعات الوزارة المختلفة، حيث قامت بالعديد من الأعمال الضرورية مثل: تهيئة المساجد، وإعداد البنية التحتية لهذه المساجد من تجهيزات التكييف والقرش، ووضع المصاحف، وتجهيز الميادين الخارجية، ومكاتب الدعوة، وإصدارات ضخمة التي تخدم البرامج التوعوية بمناسك الحج.
وأضاف: عندما يصل الحاج إلى منفذ من منافذ المملكة يتم تزويده بإصدارات حسب لغته ببعض الإرشادات المتعلقة بالحج والعمرة؛ لأن كثيراً من المسلمين يفتقدون إلى بعض المعلومات الخاصة بالمناسك التي يقومون بها أيام الحج حتى يؤدي الحجاج مناسكهم بشكل سليم وواضح مقتدين بسنّة رسولنا -صلى الله عليه وسلم-، كذلك هناك مئات اللوحات الإرشادية تم تنفيذها للحجاج، وتنفيذ عدة برامج وتطبيقات للحجاج بحيث يستطيع الحاج أن يحمّل تطبيقاً معيناً فيه جميع الإرشادات التي يحتاجها أثناء أداء مناسك الحج يوماً بعد يوم، وتم توزيع مطبوعات بكافة لغات العالم الإسلامي الرئيسة، وطبعت كذلك مطبوعات باللغات المحلية، إضافةً إلى إذاعة ال(FM)، ومجالات في الترجمة، ودور وزارة الشؤون الإسلامية يتواءم مع أدوار أخرى تقوم بها جهات عديدة مثل وزارة الحج، وإدارة الإفتاء، وإدارات التعليم والداخلية، والجوازات، كل هذه الجهات تقوم بخدمة ضيوف الرحمن، وبشكل متناسق، وتقديم صورة مشرقة لأي حاج ومعتمر يأتي إلى المملكة، بحيث يؤدي مناسكه بروحانية، ويستفيد من المعلومات الثقافية والحضارية المتوفرة في أرض الحرمين الشريفين.
تنظيم زيارات لضيوف خادم الحرمين أثناء وجودهم في المملكة
أوضح عبدالرحمن التويجري أنه قامت الوزارة منذ بداية هذا العام بتكوين لجان مختلفة لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة لهذا العام وتهيئة جميع السبل لراحة واستقبال الضيوف، إضافة إلى تهيئة السكن المناسب لهؤلاء الضيوف في أفضل الفنادق والنقل المريح ما بين مكة والمشاعر وتهيئة الإعاشة المناسبة في مكة وفي منى وعرفة، أيضاً تمت تهيئة دورات مكثفة للإخوة الموظفين لخدمة ضيوف خادم الحرمين الشريفين.
وسوف تستقبل المملكة حوالي 6000 ضيف منهم 1300 ضيف من 72 دولة، وضيوف من أسر شهداء فلسطين، و2000 ضيف من اليمن، و1000 من السودان الشقيق، وأسر من المشاركين في قوات التحالف وعدهم 5000 شخص، و500 آخرين من المواطنين السودانيين، و500 من مسلمي غينيا بيساو.
وسيتم تنظيم عدة زيارات لضيوف خادم الحرمين الشريفين أثناء وجودهم في المملكة مثل زيارتهم لمجمع الملك عبدالعزيز لصناعة الكسوة ومعرض عمارة الحرمين الشريفين، ومجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، وغيرها من الأماكن المهمة في مكة المكرمة والمدينة المنورة.
وهذا البرنامج يستهدف القيادات والكفاءات الإسلامية في العديد من الدول وتحديد الكفاءات الإسلامية التي لها جهود في الدعوة إلى الله، وأصحاب المنهج الوسطي، والأشخاص الذين يحرصون على التعاون المثمر بين دولهم والمملكة العربية السعودية مثل القادة أو الوزراء أو بعض الإعلاميين والصحفيين، لأن الهدف الرئيس هو مكافأة الكفاءات المميزة في العالم الإسلامي.
التغلب على ضعف التكييف في مسجدي نمرة والخيف
أكد م. أسامة الجفال على أنه تم التغلب على ضعف التكييف الذي كان موجودا في السابق في مسجدي نمرة والخيف حيث تمت تنقية الهواء بنسبة 100 %، وسيتم تجديد الهواء ب280 ألف قدم مكعب في الدقيقة، وبلغت التكلفة حوالي 18 مليون ريال، وفي وقت وجيز، وستتم دراسة مدى الاستفادة من هذه التقنية في جميع المساجد الأخرى مثل مسجد حجاج البر ومساجد المشعر الحرام ووضع الجدوى الاقتصادية لبقية المساجد.
وهذان المشروعان تم إنجازهما في وقت قصير بالرغم من ضخامة المشروعين، ولحرص الوزير دور كبير في هذا الإنجاز فكان يتابع معنا طوال الوقت، والعمل كان خلال 24 ساعة دون توقف، وكنا نتابع وصول المعدات وأجهزة التكييف في الميناء حيث وجدنا تعاوناً كبيراً من جميع الجهات الحكومية والشركات الخاصة بالنقل بفضل متابعة الوزير ما جعل جميع الجهات تتعاون معنا في تذليل كافة الصعوبات.
وأضاف: بدأنا هذا العام في مشروع الاستفادة من الطاقة الشمسية في مسجد نمرة حيث قمنا بتشغيل مكيفين بالطاقة الشمسية كمرحلة تجريبية لدراسة الجدوى الاقتصادية له، وإذا نجحنا سيتم تطبيقه في بقية المشروعات التكييفية في مسجدي نمرة والخيف.
المشاركون
في الندوة
الدكتور محمد العقيل
عبدان العبدان
عبدالرحمن التويجري
المهندس أسامة الجفال
حضور
«الرياض»
هاني وفا
صالح الحماد
خالد الربيش
راشد السكران
بمجرد وصول الحجاج تقدم لهم البرامج التوعوية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.