انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



59.5 % من السعوديين الباحثين عن عمل يحملون الشهادة الجامعية.. وأعمارهم بين 25 - 29 عاماً
نشر في الرياض يوم 08 - 02 - 2019

أظهرت نتائج نشرة سوق العمل للهيئة العامة للإحصاء، أن أعلى نسبة للسعوديين الباحثين عن عمل كانت في الفئة العمرية 25- 29 سنة، وذلك بنسبة بلغت 33.3 %، وكانت النسبة للذكور في الفئة العمرية 20 - 24 سنة الفئة الأعلى من حيث عدد الباحثين عن عمل، وذلك بنسبة 37.3 % بينما كانت الفئة العمرية 25 - 29 للإناث تمثل 33 %، وهي النسبة الأعلى للباحثات عن عمل.
وكانت نتائج نشرة سوق العمل للهيئة العامة للإحصاء، من واقع بيانات السجلات الإدارية لدى الأجهزة الحكومية للربع الثالث من العام 2018، قد أظهرت أن إجمالي السعوديين الباحثين عن عمل بلغ 923.504 أفراد، يمثل الذكور منهم 158.126 فردًا، وتمثل الإناث منهم 765.378، حيث بلغت نسبة الذكور 17.1 % وإلاناث 82.9 % من إجمالي السعوديين الباحثين عن عمل.
وأوضحت النتائج أن أغلب السعوديين الباحثين عن عمل يحملون الشهادة الجامعية "بكالوريوس" حيث بلغت نسبتهم 59.5 % من إجمالي السعوديين الباحثين عن عمل يليهم الحاصلين على الشهادة الثانوية أو ما يعادلها بنسبة 26.1 % في حين كانت نسبة الدكتوراه الأقل حيث بلغت 0.02 %.
وبالنسبة للمتعطلين حسب تقديرات مسح القوى العاملة والذي يتم تقديرهم حسب الممارسات العالمية المعتمدة دوليًا، من المسوح الأسرية والتعداد العام للسكان، فقد أظهرت نتائج نشرة سوق العمل من واقع تقديرات مسح القوى العاملة للربع الثالث من العام 2018 أن إجمالي المتعطلين للسكان 15 سنة فأكثر، الموجودين في المملكة وقت تنفيذ المسح، يقدر ب 852.769 فردًا، يمثل الذكور منهم 393.582 فردًا، وتمثل الإناث منهم 459.187، حيث بلغت نسبة الذكور 46.2 % والإناث 55.2 % من إجمالي المتعطلين.
كما أظهرت تقديرات المسح أن عدد المتعطلين السعوديين 15 سنة فأكثر بلغ 781.555 فردًا، يمثل الذكور منهم 350.095 فردًا، وتمثل الإناث منهم 431.460 حيث بلغت نسبة الذكور 44.8 % والإناث 55.2 %من إجمالي المتعطلين السعوديين.
كما أوضحت نتائج المسح أن المتعطلين السعوديين يحملون الشهادة الجامعية حيث بلغت نسبتهم 50.1 %من إجمالي المتعطلين السعوديين، يليهم الحاصلون على الشهادة الثانوية أو ما يعادلها بنسبة 32.1 % في حين بلغت نسبة الأميين الصفر في المئة.
أما فيما يخص السعوديين الذكور فيمثل الحاصلون على الشهادة الثانوية أو ما يعادلها الشريحة الأعلى من حيث عدد المتعطلين وذلك بنسبة 48.8 % من إجمالي المتعطلين السعوديين الذكور، فيما بينت النتائج أن ما يقارب من ثلاثة أرباع المتعطلات السعوديات هن من الحاصلات على الشهادة الجامعية وذلك بنسبة 71.2 %.
كما أوضحت تقديرات المسح أن أعلى نسبة للمتعطلين السعوديين الحاصلين على شهادة دبلوم فأعلى كانت للحاصلين على تخصص الدراسات الإنسانية تشمل: الدين واللغات الأجنبية واللغة العربية وآدابها والتاريخ والآثار والفلسفة والأخلاق، وذلك بواقع 28 % من إجمالي المتعطلين السعوديين الذين يحملون دبلوما فأعلى، أما أقل نسبة كانت للحاصلين على تخصص الزراعة والبيطرة وخدمات الأمن وخدمات النقل بواقع 0.1 %.
وأوضحت النتائج أن 19.4 % تركوا أعمالهم السابقة بسبب التسريح من صاحب العمل، في حين أن 19.8 % من المتعطلين السعوديين الذين سبق لهم العمل تركوا عملهم بسبب قلة الأجر أو الراتب، فيما بينت النتائج أن 18.3 % من المتعطلين السعوديين الذكور الذين سبق لهم العمل تركوا أعمالهم بسبب التسريح بواسطة صاحب العمل، 21.5 % من المتعطلين السعوديين الذكور الذين سبق لهم العمل تركوا أعمالهم بسبب قلة الأجر أو الراتب، و13.7 % من السعوديات اللاتي سبق لهن العمل وتركن أعمالهن بسبب قلة الأجر أو الراتب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.