«صور الحجاج» تُنهي ضياع الحقائب    رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    الأرصاد: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة والشرقية والرياض    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المملكة.. العدالة التي أضاعها الآخرون
نشر في الرياض يوم 14 - 02 - 1440

أكدت الخطوات التي اتخذتها المملكة في قضية جمال خاشقجي
* رحمه الله - خلال الأيام الأخيرة ثبات خطاها على طريق العدل الذي تؤمن به، وأنه هو المعيار الذي لا يمكن أن تحيد عنه أو تتركه مع الجميع، بل إن لزم الأمر سيكون هو الرد الأفصح للعالم كله وعلى مسمعه، فهي جرأة الحق التي تعاقب الظالم وتنصر المظلوم.
ففي الوقت الذي أضاع فيه جلّ الرأي العالمي صواب الطريق، كانت الإجراءات التي اتخذتها المملكة بعيدةً تماماً عن أي تأثر بردود الأفعال العالمية تجاه القضية التي انساق تحتها جلّ المتربصين بالمملكة في محاولاتٍ لجرّ القضية نحو أبعادٍ سياسية بعيدة تماماً عن واقعها، فكشفت عن الحقيقة أولاً بأول بحسب خطوات التحقيق في القضية وما يتضّح حيال ملابساتها.
وأوضح ل"الرياض" خبراء سياسيون أن المملكة أظهرت الحقيقة كما هي للجميع الذين تخبطّوا في طريقها يمنةً ويسرةً بقصدٍ أو دون قصد، وأنها كانت صريحة وواضحة في خطواتها التي اتخذتها في ذات الأمر.
فرض العدالة ومحاسبة المتسبب
يقول الكاتب والمحلل السياسي فهد ديباجي: شكّلت وفاة الصحفي جمال خاشقجي لنا جميعاً صدمة، فهو في نهاية الأمر يظل مواطناً سعودياً، وهذا ما عكسه اهتمام الدولة على أعلى المستويات، فمنذ بداية ظهور قضيته للسطح وتغيبه لم تتخل الحكومة السعودية عن متابعتها بكل تطوراتها حتى الآن ومازالت، وبيانها الصادر خلال الأيام الأخيرة دليل على ذلك، حيث أكدت فيه على محاسبة جميع من أخطأ أو تجاوز، وتم إيقاف من اشتبه بهم ومازال التحقيق معهم جارياً، لاسيما أننا نعيش في مملكة العدل التي تُحكم بشرع الله، وهي بذلك قطعت الطريق أمام الجميع، فشكراً لبلادنا التي أظهرت الحقيقة التي تخبط بها الجميع، وشكراً لها لأننا لم نعهد منها إلا الوضوح والأمانة، فهي لم تتوانَ عن فرض العدالة عبر محاسبة المتسبب، وأثبتت شجاعتها وعدالتها التي لم تأبه بالتوترات والأعاصير التي أثارها أعداؤها، فقد تعاملت مع القضية بحكمة وعدالة القاضي المؤتمن وولي الأمر الحريص على مصالح كل أبنائه، وما تبعه من بيان للنائب العام هو خير برهان وأن المخطئ حتماً سينال عقابه، وأن المملكة منذ نشأتها قامت على الشفافية المطلقة في تعاملاتها وما إعلان تفاصيل الحادثة إلا دليلاً على عدم علمها بما حدث، وأن ما حدث هو تصرف فردي عديم المسؤولية وستتم محاسبة من تسبب بالخطأ.
وأكد ديباجي أن ما أدلى به وزير الخارجية عادل الجبير الذي بيّن أن العلاقات مع واشنطن ستتجاوز قضية خاشقجي، ومقتله خطأ جسيم، وولي العهد لم يكن على علم بذلك، وستتم مواصلة تقديم المعلومات عن وفاته بمجرد توفرها، وأن تضارب التقارير حول خروجه من القنصلية هو ما دفع للتحقيق، واقعة خاشقجي كانت خطأً وتعكف الأجهزة المعنية على الحصول على معلومات حول جثته، وأن المملكة مصممة على محاسبة المسؤولين.
إعادة هيكلة جهاز الاستخبارات
من جهته، أشار الكاتب والمحلل الأمني الاستراتيجي عمر الرداد إلى أن الإجراءات التي تبنّتها المملكة تؤكد بما لا يدع مجالاً للشك الجرأة السعودية في إيضاح مكمن الخطأ، والأشخاص المتورطون في القضيّة على طريقة الديموقراطية الغربية في التعامل مع القضايا المشابهة.
وتابع الرداد: تمخّض الرد السعودي الواضح والصريح فيما قامت به النيابة العامّة السعودية من الإيضاح للملابسات التي حصلت وأنه تم توقيف 18 متهماً، والإعلان عن الطريقة التي حصلت بها قضية القتل خلال التحقيق، والردود الأخرى التي قامت بها المملكة أمام مرأى ومسمع من العالم من حيث الإعفاءات الواسعة لمسؤولي الصفوف الأولية في جهاز الاستخبارات بالمملكة من مسؤولياتهم الأمنية، والقرارات الملكية الأخرى التي قضت بإعادة هيكلة جهاز الاستخبارات في المملكة.
فهد ديباجي
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.