بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخويلدي: أم الألعاب في خطر والإعداد للبطل الأولمبي معدوم
نشر في الرياض يوم 22 - 01 - 1440

شكل إخفاق ألعاب القوى السعودية بالأسياد والخروج بميدالية برونزية وحيدة صدمة كبرى متواصلة وهو ما وضع أكثر من علامة استفهام حول هذا التراجع الهائل، ولمناقشة الأسباب وطرح الحلول كان لنا هذا الحوار الشيق الذي كان مفعماً بالصراحة مع واحد من أفضل الأسماء التي مرت على الرياضة السعودية بهذه اللعبة، وهو الواثب الطويل محمد الخويلدي أحد أبرز من حمل الرقم الآسيوي والعربي في اللعبة وكسر بعد ثلاث سنوات من تحقيقه وصاحب الميدالية البرونزية في بطولة العالم داخل الصالات عام 2008، والذي جاء فيه:
لاعبو المنتخب يعانون تنقصهم الثقافة وغياب الأختصاصي النفسي
* المشاركة الخجولة للمنتخب بالأسياد من وجهة نظرك ماسببها؟
* على حد علمي الأسباب عدة؛ أهمها مشاركة بعض اللاعبين بدون مدرب، ولا يوجد برامج إعداد بل بعضها يتم باجتهاد شخصي من اللاعبين، وعدم إراحة اللاعب وتنفيذ برامج احترافية وعدم وجود اختصاصي لتغذية بالمنتخب.
* هل عدم تفريغ اللاعبين أثر سلباً في تهيئة بعضهم؟
* نعم عدم الموافقة على تفريغ اللاعبين من أعمالهم له تأثير سلبي على الرياضة السعودية، بل وكارثة ما لم يتم تداركها لتهيئة اللاعبين من كل الجوانب لتقديم عطاء أفضل ومستوى أرفع لكي تتواصل الإنجازات ونحافظ على كل المكتسبات التي تحققت لرياضة الوطن وشبابه.
شداد «جوكر» ومصدر نجاح للاتحاد.. والاتحاد الحالي من دون خبرة
* هل اللاعبون كانوا مطالبين بتحقيق إنجاز في هذه الظروف الصعبة؟
o نعم كان مطلوباً منهم تحقيق إنجازاً، مهما كانت الظروف.
* لماذا لم تتم الاستفادة من خبرتك في اتحاد القوى الحالي؟
o للأسف نجوم كثر معتزلون قدموا كثيراً للوطن لم يتم استدعاؤهم للعمل والاستفادة من خبرتهم وهذا أعده تقصيراً.
تقسيم وتقليص البطولات خطأ فادح ساهم بخمول المنافسة
* هل تتوقع هنالك إستراتيجية بعيدة المدى للاتحاد الحالي؟
* ليس لدي علم والمفروض إذا أراد الاتحاد الحالي النجاح عمل إستراتيجية بعيدة المدى ولا يمنع الاستفادة من خبرة الاتحاد السابق والتي امتدت لأكثر من 30 عاماً.
* هل تحمل مسؤولية الإخفاق للاتحاد الحالي؟
* يصعب أن أحمل الإخفاق في الأسياد لطرف بعينه وإنما المسؤولية من جميع الإطراف سواء الاتحاد أو الأندية وحتى اللاعبين.
* غياب الأبطال في الفترة الأخيرة على ماذا يعود وهل الأندية سبب في ذلك؟
* عدم وجود دافع وحافز مادي ضعف بطولات الأندية وتقسيمها غياب الإعلام، تخيل بالفترة التي كنت متواجداً فيها كنت معروفاً على المستوى الأوروبي والأميركي، وأنا وباقي زملائي عبر لقاءات ومتابعات، وعلى المستوى المحلي لم يتم تسليط الضوء علينا.
* هل عدم الاهتمام بالكشافين غيب ظهور النجوم؟
* نعم بشكل كبير.
* سعد شداد مدرب عالمي ولديه تاريخ حافل بالإنجازات كيف ستتم الاستفادة منه؟
* نعم أعده «جوكر» في أي مكان يتواجد ينجح، وكذلك الحال بالنسبة للنجوم مثل هادي صوعان وحسين السبع ومحمد المطرود.
* ما سبب كثرة إصابات لاعبي المنتخب؟
* عدم الاهتمام بالتغذية وتجاهل شرب الماء بشكل كافٍ، وهذا لابد من الأخذ بعين الاعتبار الأجواء الحارة لدينا وأغلب إصابات العضلة الألفية بسبب قلة شرب الماء.
* لماذا تم إلغاء بطولة البراعم ودمج ملتقى درجة الرجال مع بطولة العشاري والمشي لجميع الدرجات؟
* قرار غريب.. هذا الاتحاد قلص البطولات بشكل مبالغ فيه وهذا لن يفيد القوى السعودية.
o ما سبب تراجع مستوى اللاعبين وعدم الظهور بالمستوى المأمول في 2018؟
* سوء البرامج وعدم وجود متابعة ومعسكرات خارجية مكثفة وعدم وجود تثقيف للاعبين وغياب الأخصائي النفسي.
* هل إلغاء مكافآت مكتشفي اللاعبين لها دور في عدم بروز أي لاعب؟
* طبعاً بالماضي لم يكن مكافأه مخصصة للأبطال وكنا نبحن عن تحقيق منجز للمنتخب، وعندما تتلقى حافزاً مادياً فهذا أمر إيجابي جداً لك ولأسرتك، وتخيل عندما حققت برونزية العالم صرف لي من الرئاسة آنذاك خمسة آلاف ريال فقط، لولا تدخل الأمير محمد بن نواف والذي رفع المكافأه عبر الداعمين، وكان له أثر بالغ في نفسي.
* بعض لاعبي المنتخب والإداريين ذكروا أنهم صرفو على معسكر المنتخب من جيوبهم الخاصة هل هذا صحيح؟
* نعم حصلت مرات عدة، وهذا أمر سلبي يؤثّر في نفسيات اللاعبين وسبق لي أن صرفت من جيبي الخاص للاستعجال بالوصول في الوقت المناسب للمعسكر الخارجي في إحدى البطولات.
o هل تتوقع وجود آلية يتم بناء عليها تعيين مشرفين للمراكز وإداريي المنتخب، أو أن التعيين يتم عبر رئيس الاتحاد الحالي؟
* المفروض وجود لجنة تختص بالتعيين والاتحاد الحالي تأخر، ولم يستفد من خطوات الاتحاد السابق.
سعد شداد
الخويلدي حقق الذهبية في بطولة غرب آسيا
ألعاب القوى تحتاج لإعداد طويل الأمد
يحمل العلم السعودي في إحدى المشاركات
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.