وزير الاقتصاد والتخطيط: المملكة أوجدت العديد من الفرص التنموية    المملكة ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    6 شروط للقبول في البرنامج التدريبي لتأهيل قائدات قطار الحرمين    عباس يدعو لدولة فلسطينية تجمع غزة والضفة والقدس    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمين عام «أوبك»: نهاية النفط لا تلوح في الأفق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    انطلاق بطولة الروبوت العربية    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    تجربة سعودية نوعية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الواكد: «كأس العالم» حلم تحقق.. وإصابة عبيد الدوسري لا تفارق ذاكرتي
نشر في الرياض يوم 05 - 10 - 1439

تترقب الجماهير الرياضية حول العالم «المونديال» كل أربعة أعوام، ومع اقتراب بدايته تعيش أجواءه، سواءً شاركت منتخبات بلادها أم لم تشارك، فالحدث العالمي يعد وجبة رياضية دسمة لعشاق المستديرة.
منتخبنا السعودي يشارك في مونديال روسيا للمرة الخامسة في تاريخه، أي أنه يمتلك أربع مشاركات سابقة، بداية من كأس العالم في أميركا 94م، مروراً بمونديالي فرنسا 98 م وكوريا الجنوبية واليابان 2002 م وانتهاءً بآخر المشاركات قبل هذه المشاركة في ألمانيا 2006 م، وبدون شك حملت تلك المشاركات الأربع ذكريات لا تُنسى، سعيدة كانت أو غير ذلك، كما أن هنالك ثمّة لاعبين شاركوا في «المونديال» لا يمكن أن يسقطوا من ذاكرة المشجع السعودي.
«الرياض» اليوم تقلب أوراق ذكريات هؤلاء النجوم، في حوار يتعلق بمشاركة «الصقور الخضر» في كأس العالم، وضيف اليوم هو عبدالله الواكد:
* المشاركة في كأس العالم هو حلم كل لاعب.. عندما كنت لاعباً وتأهل منتخبنا للمونديال، ما الذي فعلته كلاعب من أجل تحقيق الحلم والتواجد في كأس العالم؟
o كأس العالم حلم لكل لاعب وحلم لكل سعودي، بذلنا المستحيل وكان تركيزنا الوصول لكأس العالم والمشاركة، ولا أنسى تعاون زملائي اللاعبين ودور المدرب والمسؤولين على الرياضة السعودية في الوصول للنهائيات.
o كيف تصف مشاعرك عندما استدعيت لتمثيل منتخبنا في كأس العالم؟
o مشاعري لاتوصف كونها أول مشاركة لي في كأس العالم ومشاركتي كلاعب أساسي حلم وإنجاز تحقق.
o ما الذي يعنيه لك أن تكون من بين الأسماء المختارة لكأس العالم؟
o أن أكون أحد اللاعبين المختارين والمشاركين في بطولة كبيرة مثل كأس العالم فهذا توفيق من الله عز وجل ثم دعاء الوالدين ومساعدة زملائي.
o من الذي أبلغك بالاختيار للمنتخب الأخضر؟
o عن طريق المدرب ناصر الجوهر.
o في مرحلة الإعداد للمونديال، كيف كانت الأجواء والاستعدادات خلال المعسكرات الإعدادية؟
o كانت الأجواء رائعة سادها التركيز والعمل القوي، كان فيها اختبارات عدة لا بد أن تتجاوزها كلاعب لكسب ثقة المدرب.
* هل أنت مع المعسكرات الطويلة وتفريغ اللاعبين؟ أم ترى أنه من الأفضل أن يكون الإعداد طبيعياً مثل بقية المنتخبات؟
* أنا مع المعسكرات القصيرة التي يتخللها مباريات واعتقد مشاركة اللاعبين مع أنديتهم مهمة.
* من جميع النواحي، ما الفرق بين اللعب في بطولات قارية وبين المشاركة في كأس العالم؟ حدثنا عن أجواء المونديال؟
* مختلفة تماماً لقوة المنافسين والفوارق الفنية الكبيرة.
* موقف في المونديال مازلت تتذكره؟
* إصابة عبيد الدوسري في مباراة الكاميرون.
* وذكرى حزينة لا تنساها؟
* مباراة ألمانيا الشهيرة.
* الجميع يتفق على أن مشاركتنا الأولى في مونديال أميركا 94 هي الأفضل، هل نستطيع تكرارها؟ وكيف؟
* نستطيع تكرارها، اعتقد منتخبنا الحالي يملك عناصر قادرة على وضع بصمة لها في المونديال، منتخبنا تأهل بجدارة ويملك لاعبين قادرين على تقديم صورة مشرفة، الإعداد كان جيداً ومنظماً ولعبنا مباريات قوية استفدنا منها.
* ما أفضل مباراة لمنتخبنا طوال مشاركاته الأربع الماضية في كأس العالم؟
* مباراة بلجيكا
* وأفضل مباراة لعبتها شخصياً؟
* أمام الكاميرون
* لو طلبنا منك اختيار تشكيلة لمنتخبنا من الأسماء التي لعبت في كأس العالم خلال النسخ الأربع الماضية فمن ستختار؟
* الدعيع وعبدالغني والخليوي ورضا تكر وشليه وفؤاد وخميس العويران وطلال الجبرين والسويد وخالد مسعد ونواف التمياط وياسر القحطاني وسامي الجابر وسعيد العويران.
* لماذا غبنا في آخر نسختين عن المشاركة في كأس العالم؟
o لعدم وجود الإمكانات متمثلة في المواهب ونوعية اللاعبين أصحاب الجودة العالية.
* الأسماء الموجودة في منتخبنا اليوم لم يسبق لأي منها اللعب في كأس العالم، كما أن معظمهم سيعتزلون قبل مونديال 2022، ما النصيحة التي تقدمها لهم بصفتك صاحب تجربة سابقة؟
o نصيحتي لهم وهم يعون مدى أهمية المشاركة في كأس العالم بذل المزيد من الجهد، والعمل القوي للظهور بمستوى يليق بالكرة السعودية، وترك بصمة تكتب تاريخاً يذكر باسم السعودية وباسمه.
* ما تقويمك لمجموعتنا في كأس العالم، ومن ترشح لخطف بطاقتي التأهل؟
o مجموعتنا قوية المستويات متقاربة وإن كنت أرى منتخب الأوروغواي هو الأقوى، متفائل بتأهل منتخبنا وأتمنى منتخب مصر معنا بحول الله، ولكن أرشح الأوروغواي
* بحسب قراءتك للمشهد، إلى أين سيذهب منتخبنا في مونديال روسيا؟
* لو استعرضنا مباريات منتخبنا في التصفيات والبرنامج المعد ولعب مباريات قوية أمام منتخبات كبيرة فإن حظوظ المنتخب بالتأهل لدور 16 بنسبة 70 %.
o لو كنت مكان المدرب الأرجنتيني بيتزي، من هو اللاعب الذي ستختاره من خارج القائمة الأخيرة المعلنة؟
o اعتقد الأسماء الموجودة هي النخبة والأفضل.
o من ترشح من اللاعبين للفت الأنظار وربما الاحتراف خارجياً بعد مونديال روسيا؟
o أرشح سالم الدوسري وفهد المولد ويحيى السهري وعبدالله عطيف وياسر الشهراني.
o كيف تعلق على احتراف عدد من لاعبي منتخبنا في إسبانيا؟
o احتراف اللاعبين قرار في مصلحة الكرة السعودية، ولكن اعتقد الوقت ما ساعد في مشاركتهم مع أنديتهم وأتمنى احتراف اللاعبين من أعمار صغيرة وانتدابهم لأندية في أوروبا درجة ثانية وثالثة، التدرج مهم في صناعة لاعبين محترفين.
o الكلمة الأخيرة لك؟
o شكراً لكم في «الرياض» على إتاحة الفرصة.
الواكد
الواكد خلال مباراة الكاميرون
2002 أول مشاركة في كأس العالم
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.