تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    آسيا والمحيط الهادئ على الخط الأمامي لأزمة المناخ    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    أمسك.. حرامية المساجد!    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    التعادل الإيجابي يحسم لقاء الأخدود مع الوحدة في دوري روشن    القرار الصعب    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    البليهي: تبقى لنا مباراة لإنهاء الدوري بلا هزيمة    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد نهاية الجولة 33    تنوع أحيائي    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاتفاقيات المعلنة خلال زيارة ولي العهد لأميركا ستسرع تنفيذ «رؤية 2030»
نشر في الرياض يوم 12 - 07 - 1439

استبشر مجتمع الأعمال السعودي بالنتائج الأولية المعلنة عن اتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تمت ضمن زيارة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، الحالية إلى الولايات المتحدة الأميركية، وأكد عدد من رجال الأعمال أن تلك النتائج ستساهم بشكل كبير في تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري والسياسي بين البلدين، وستدعم التحالفات المشتركة بينهما في مختلف المجالات، إضافة إلى دورها المنتظر في تسريع تنفيذ رؤية المملكة 2030، وما تتضمنه من آمال وطموح للمواطن السعودي والأجيال القادمة، كما أنها تبرهن على النجاحات الكبيرة التي تحققت في السياسات السعودية على صعيد منطقة الشرق الأوسط والصعيد العالمي، بعد أن تحولت المملكة إلى محور مهم لصناعة القرار الدولي.
وقال د. لؤي بكر الطيار خبير العلاقات الدولية: إن زيارة الأمير محمد بن سلمان إلى الولايات المتحدة الأميركية عززت مكانة المملكة كأكبر قوى سياسية واقتصادية في المنطقة، وستساهم في تعاظم دورها كدولة مؤثرة على الصعيد الإقليمي والدولي، في ظل أكبر عملية إصلاح يشهدها الوطن على جميع المستويات، والنجاح الباهر الذي حققته الدولة في محاربة الفساد.
وأكد أن توقيع 13 مذكرة تفاهم في قطاع النفط والغاز بقيمة إجمالية تبلغ 54 مليون دولار سيحقق جزءاً كبيراً من برنامج اكتفاء لزيادة نسبة المحتوى المحلي في أعمال النفط والغاز وسيكون له دور كبير في تسريع ما تصبو إليه رؤية المملكة بخصوص توطين سلسلة إمداد الطاقة خلال الخمسية القادمة، كما أن توقيع مذكرات تفاهم في قطاع البتروكيميائيات ب72 مليار دولار يدعم ذلك القطاع بشكل كبير، وستكون النتيجة مرضية للقطاعين الحكومي والخاص بالمملكة وللشركاء في أميركا.
بدوره لفت الاقتصادي سيف الله محمد شربتلي إلى متانة المركز المالي للمملكة في ظل ارتفاع حجم الاحتياطي المالي، ونمو الناتج المحلي الإجمالي على مدى السنوات العشر الماضية؛ حيث يمثل الاقتصاد السعودي 50 % من اقتصاد دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ويشكل ثالث أكبر احتياطي للعملة في العالم نتيجة للسياسات النقدية التي تنتهجها المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -أيده الله- مما أسهم في تعزيز الاستقرار النقدي والمالي.
وقال: "لا شك أن رؤية المملكة 2030 ستساهم في المزيد من الانفتاح على العالم، وتؤدي إلى تعزيز العلاقات بين المملكة والدول الكبرى، وها نحن نشاهد أجزاءً كبيرة من تلك الرؤية تتحول لواقع خلال زيارة ولي العهد لأميركا، عبر برنامج الشراكة مع أميركا والذي يحدد الأولويات الاقتصادية للقطاعين الحكومي والأهلي في كلا البلدين الصديقين اللذين يجمعهما استثمار يتجاوز 400 مليار دولار سيمكن من توليد أكثر من 750 ألف وظيفة في كليهما، وإطلاق العديد من القدرات الواعدة في كثير من القطاعات المشتركة بينهما".
إلى ذلك أوضح رجل الأعمال عبدالعزيز محمد العنقري أن المملكة هي الشريك الأكبر اقتصادياً لأميركا على صعيد التجارة البينية، وتهدف في السنوات المقبلة أن تكون نمراً اقتصادياً ومركزاً محورياً في العالم، انسجاماً مع الطموحات الكبيرة للقيادة السعودية الشابة، وبالتالي سيتنامى الدور السعودي بشكل كبير ضمن أهم 20 اقتصاداً في العالم، حيث ستعزز المملكة زعامتها الاقتصادية لمنطقة الشرق الأوسط والدول العربية.
وأشار العنقري إلى أن زيارة ولي العهد الحالية لأميركا أسهمت في الكثير من الاتفاقيات التي تعمل على زيادة دور شركات القطاع الخاص، وأهمية إسهام رجال الأعمال في المشروعات التنموية، مشدداً على أن نجاح هذه السياسة سيعود بفوائد عدة للمملكة وشريكها الولايات المتحدة الأميركية. وبين العنقري أن ما أعلن حول تعدد وضخامة حجم مذكرات التفاهم التي تجمع كلاً من البلدين الشريكين يعد نجاحاً لولي العهد، خصوصاً وأن نسبة الإنجاز في تلك المذكرات بلغ 37 %، وهي تشمل قطاعات الدفاع والبتروكيميائيات والنفط والغاز والاستثمار والطيران والتقنية والصحة والتعدين والطاقة والتصنيع.
د. لؤي الطيار
سيف الله شربتلي
عبدالعزيز العنقري
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.