برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تعزيز الاستثمارات الصناعية والتعدينية في المملكة    تدوير 1.4 مليون منتج مخالف    بحث مع بلينكن تطورات غزة.. وزير الخارجية: ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار وتأمين الممرات الإغاثية    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    في نصف نهائي كأس الملك.. الاتحاد يستضيف الهلال لإنقاذ موسمه    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    ثلاثية ليفاندوفسكي تقود برشلونة للفوز على بلنسية في الدوري الإسباني    رئيس الاتحاد الإسباني ينفي تهم الفساد الموجهة له في المحكمة    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    أيقونة التقدم الدولي    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    القبض على عصابة سلب وسرقة    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    جدة: القبض على مقيمين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



2,5 مليون طالب وطالبة ينتظمون الأحد لأداء اختبارات الفصل الأول
نشر في الرياض يوم 29 - 12 - 2017

تنطلق يوم الأحد بمدارس التعليم العام اختبارات الفصل الدراسي الأول 1438/ 1439ه.. بمتابعة وإشراف من وزارة التعليم، واهتمام من إدارات التعليم بالمناطق والمحافظات، وقد بدأت الاستعدادات مبكرا لاستقبال الطلبة والطالبات بالمرحلتين المتوسطة والثانوية، حيث تشير آخر إحصاءات التعليم إلى انتظام أكثر من مليون وثلاثمائة ألف طالب وطالبة في المرحلة المتوسطة، وما يقارب مليون وثلاثمائة ألف طالبًا وطالبة في المرحلة الثانوية، أي مايفوق 2,5 مليون طالب وطالبة للمرحلتين المتوسطة والثانوية.
وككل عام فقد أهاب وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى بمديري التعليم بتوجيه قادة المدارس والمعلمين والمعلمات للعمل على توفير بيئة إيجابية خالية من الضغوط النفسية وداعمة للطلبة أثناء أداء الاختبارات، سائلاً الله التوفيق لأبنائنا وبناتنا في كافة مراحل التعليم.
* "خطط زمنية محددة"
وتبلغ ذروة أعمال هذه الفرق اعتباراً من صباح يوم الاختبارات بدخول قرابة ثلاثة ملايين طالب وطالبة في مدارس التعليم العام الحكومي والأهلي الاختبارات النهائية للمرحلتين المتوسطة والثانوية بمختلف محافظات ومناطق المملكة، في الوقت الذي شددت فيه وزارة التعليم على التزام المدارس خطط زمنية محددة للرصد وإظهار النتائج بالدقة المطلوبة والوقت المحدد بما يضمن تيسير عمليات الاستعلام والحصول على النتائج مباشرة من خلال الخدمات الإلكترونية المقدمة عبر نظام " نور " وفي المواعيد المحددة بعد انتهاء الاختبارات .
ونوهت التعليم إلى أهمية تفريغ معلمين ومعلمات لمتابعة الطلاب والطالبات أثناء الامتحانات وحثهم قبل دخولهم الى قاعات الاختبار بإن يضعوا كتبهم في الأماكن المخصصة لذلك، مؤكدة على دورهم في العمل على تكوين اتجاه نفسي إيجابي لدى الطلاب نحو الكتب المدرسية التي ينهلون منها علومهم ومعارفهم المختلفة، وغرس السلوك الحضاري والإسلامي الذي يحث على ممارسة السلوكيات الفاضلة وتوفير المواقف والخبرات المعززة لذلك، والحد من ظاهرة الهدر التربوي والمادي المترتب على عدم المحافظة على الكتب المدرسية.
* "أهبة الاستعدادات"
فيما أكد عدد من مديري ومديرات المدارس أن المدارس على أهبة الاستعداد ، فقد قامت بتهيئة القاعات وتجهيزها بما يضمن أداء الطلاب والطالبات لاختباراتهم على أكمل وجه، مضيفين توفير اللوحات الإرشادية المعينة على تهيئتهم وتوعيتهم معرفياً ونفسياً لدخول الاختبارات بعيداً عن التوتر والمؤثرات الخارجية .
كما قامت عدد من إدارات التعليم عبر حساباتها في وسائل التواصل الاجتماعي بنشر العبارات التوعوية والإرشادية للطلاب وأسرهم.
* "تنسيق وخطط"
وقد قامت الإدارة العامة لتعليم القصيم" بنشر خطط إرشادية وتربوية وأمنية عبر حسابها في تويتر، جاء فيها أنها أنهت منذ وقت مبكر كافة تجهيزاتها البشرية والفنية والتعليمية والتنسيقية مع الجهات الحكومية ذات العلاقة، من أجل وضع الضمانات والخطط البديلة التي تضمن يوماً دراسياً بدون معوقات قد تؤثر في سير الاختبارات، ل (730) مدرسة للبنين والبنات، والتي تستقبل صباح الأحد 13–4-1439ه (85473) ألف طالب وطالبة؛ ليؤدوا اختباراتهم في المرحلتين المتوسطة والثانوية للفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1438/ 1439ه.
وسعت الإدارة العامة بمختلف إداراتها في حملة تثقيفية وتوعوية بأهمية الانضباط والحرص على الوقت والمذاكرة وجدولة المواد، حيث خصصت إدارة التوجيه والإرشاد هاتفا استشاريا لمساندة الطلاب وحل مشاكلهم التي تواجههم أثناء الاختبارات بالطرق التربوية والنفسية، كما أتمت مكاتب التعليم التابعة للإدارة كافة الترتيبات المطلوبة لضمان نجاح سير الامتحانات وتهيئة البيئة المناسبة للجميع.
وناقشت القيادات التعليمة بالإدارة العامة، ضمن الخطط والاستعدادات لفترة الاختبارات في اجتماع مشترك مع القيادات الأمنية بمرور وشرطة المنطقة، آلية إنجاح الخطط الأمنية، في محيط مدارس البنين والبنات، ما يضمن تهيئة الأجواء المناسبة، من خلال العمل التكاملي بين الجهات الحكومية، والفرق المساندة من القطاعات الأمنية الأخرى، لمتابعة محيط المدارس والشوارع وتسهيل المهام.
من جهته أوضح المدير العام للتعليم بالمنطقة عبدالله الركيان أن الجميع في الحقل التعليمي والتربوي بذلوا جهودهم على أكمل وجه من أجل تحقيق المستوى المطلوب في تهيئة أجواء الاختبارات لجميع الطلاب والطالبات، وخلق الظروف التربوية الملائمة.
وبيّن أن الإدارة هيأت جميع الإمكانات التي تحقق النجاح المكتمل لمنظومة العمل في هذه الفترة منذ وقت مبكر، وأن استعدادات الاختبارات قد اكتملت، وراعت الخطط التي تُهيئ للطلاب والطالبات كافة الأجواء الملائمة لأداء اختباراتهم دون معوقات.
* "وفقكم الله أبنائي"
وباشرت الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية الاستعدادات للاختبارات منذ وقت مبكر، ومن ضمن ماقامت به فقد أنتجت إدارة العلاقات العامة والإعلام بمناسبة الاختبارات موشن إنفوجرافيك بعوان "وفّقكم الله أبنائي" ونشره على اليوتيوب
⁦‪youtu.be/cL9-czfEhQk‬⁩
كما تم وبإشراف من مديرة الإدارة موضي السبيعي، إطلاق خطة تبين دور إدارة الاختبارات والقبول في تثقيف المجتمع المحلي في المجالات والموضوعات التي يحتاجها بعنوان: (ورقة إجابة ...وقلم) وهذا العمل يعد حدث نوعي بقدم لأولياء الأمور بهدف التعريف بالأنظمة والقوانين الخاصة بالاختبارات والإجابة عن أي إشكال يواجههم.
كما تم إنتاج عدد من النصائح التربوية لطلاب وطالبات التعليم حول التعامل مع الاختبارات وآلية المذاكرة، والتهيئة النفسية للطالب والطالبة قبل الاختبار.
وتم تشكيل فرق ميدانية من المشرفين؛ ليباشروا سير الاختبارات منذ اليوم الأول، ويتابعوا آلية إدراج الدرجات، إضافة إلى إدخال درجات التقويم المستمر للمناهج المعنية، والتأكد من الرصد أولاً بأول بالنظام المركزي «نور».
* "رفقاء السوء"
وفي الإدارة العامة للتعليم بمحافظة جدة ينتظم 294 ألف طالب وطالبة بالمرحلتين المتوسطة والثانوية ليؤدون اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول ، بعد أن تم تهيئة كافة الاستعدادات الفنية والتنظيمية بالمدارس لأداء الاختبارات في أجواء ملائمة وآمنة بإذن الله .
ونشرت الإدارة عددًا من النصائح عبر الأنفوجرافيك من حسابها وحسابات مكاتب التعليم التابعة لها، فيما حذرت إدارة تعليم مكة عبر تويتر طلابها أثناء الاختبارات من رفقاء السوء والتفحيط والمخدرات واعتبرتها تغير مجرى حياة الطالب للأسوأ.
* "تشكيل فرق دعم"
ويؤدي أكثر من 112 ألف طالب وطالبة اختبارات الفصل الدراسي الأول في كافة قطاعات الإدارة العامة للتعليم في منطقة عسير.
وأوضح مدير عام التعليم في المنطقة بالإنابة سعد الجوني ، أنه تم إعداد خطة لدعم الاختبارات في كافة المدارس ، وبما يضمن أداء الطلاب والطالبات لاختباراتهم بكل يسر وسهولة ، لافتاً إلى أنه تم تكليف أكثر من 350 مشرفاً ومشرفة لزيارة المدارس خلال أيام الاختبارات ، وتشكيل فرق لدعم برنامج نور ، وأخرى للخدمات الإرشادية ، مثمنا لقادة وقائدات المدارس جهودهم في تهيئة الأجواء المناسبة للاختبارات .
ودعا الجوني أولياء أمور الطلاب إلى مضاعفة جهودهم خلال فترة الاختبارات، ومتابعة أبنائهم، والتعاون مع المدارس في هذا الخصوص .
ولحل الإشكاليات والصعوبات التي قد تواجه إدارات الاختبارات.
وقد خصصت الإدارات في المناطق والمحافظات فرق عمل دائمة تعمل طوال فترة الاختبارات، من مشرفين ومشرفات وموظفين وموظفات يعملون على حل أي إشكاليات أو صعوبات قد تواجه إدارات الاختبارات في المناطق والمحافظات سواء بالاتصال الهاتفي أو الزيارات الميدانية أو المتابعة الإلكترونية عبر برنامج "نور"، والقيام بجمع الملاحظات ومناقشتها مع فريق العمل المختص بشكل يومي أثناء سير عملية الاختبارات، وذلك لتمكين الطلاب والطالبات من الاطلاع على نتائجهم فور إغلاق المدرسة للنتائج ورفعها على برنامج "نور" مباشرة .
* "أرقام وحقائق"
وأشارت الإحصاءات الأخيرة لبرنامج نور تجاوز عدد طلاب وطالبات التعليم حاجز ال 6 مليون طالب وطالبة بكافة المراحل لهذا العام، حيث يبلغ عدد السعوديين بالتعليم العام 4895466 طالبًا وطالبة، منهم 4174535 طالبًا وطالبة بالمدارس الحكومية، و654011 ملتحقين بالمدارس الأهلية ومنهم 66920 يدرسون بالمدارس الأجنبية الموجودة بالمملكة.
فيما يبلغ عدد الطلاب الأجانب بمدارس التعليم العام حسب إحصائية العام الماضي 1109594 طالبًا وطالبة، منهم 733251 يدرسون بالمدارس الحكومية، و111072 بالمدارس الأهلية، و265271 بالمدارس الأجنبية.
يشار أن عدد الطلاب اليمنيين العام الماضي في مدارس التعليم العام بلغ 252842 طالبًا وطالبة، يليهم الطلاب السوريين ب 131297 طالبًا وطالبة، ثم الجالية البرماوية ب41209 طلاب وطالبات .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.