سار تُزيح شاحنات "P&G" بنقل منتجاتها للرياض    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على مرتفعات الجنوب    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    مكتسبات «التعاون»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المؤتمر الهندسي الدولي يبرز محورية الطاقة المدمجة وتطوير الاتصالات
نشر في الرياض يوم 07 - 12 - 2017

استمراراً لفعاليات المؤتمر والمعرض الهندسي الدولي الذي تنظمه الهيئة السعودية للمهندسين، ناقشت ست عشرة جلسة أمس مسارات الهندسة القيمية وإدارة المشروعات والهندسة الإنشائية والتعدين والجيولوجيا وهندسة الاتصالات والحاسب الآلي وهندسة الطاقة المتجددة، أوضح ذلك نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين الدكتور بسام غلمان.
وأضاف أن ثالث أيام المؤتمر شهد مشاركة 7 متحدثين رئيسيين وتقديم نحو 64 ورقة علمية متخصصة في محاور الشراكة بين القطاع الخاص والعام في المشروعات وحكومة المشروعات ومزايا الهندسة القيمية لرؤية المملكة 2030 ومكتب إدارة المشروعات، وتناولت دور الأكواد والاستدامة والسلامة والعمر الافتراضي للهياكل والاتجاهات الجديدة لقطاع التعدين والفشل الهيكلي، كما تعرضت للتطوير والتحول التقني في الاتصالات ومستقبل شبكات الاتصالات وأبحاث الجيل الجديد، وعالجت استخدامات الطاقة في تحلية المياه وتصميم الأنظمة الهجينة والتجارب العلمية في توليد الطاقة المتجددة وتطوير الطاقة المتجددة في المملكة.
ونيابة عن معالي محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور عبدالعزيز الرويس عرض نائب المحافظ لقطاع التنمية والبنية التحتية المهندس ماجد المزيد ورقة عمل عن "هندسة الاتصالات والحاسب الآلي"، مبيناً الخطط المستقبلية للهيئة والمتمثلة في تنظيم الحوسبة السحابية وتمكين الجيل الخامس وإنترنت الأشياء وتحسين سرعة الوصول للانترنت وتطوير مؤشرات لقياس جودة الخدمات ونشرها للعموم، بالإضافة إلى متابعة تنفيذ مشروعات نشر خدمات النطاق العريض وتبني الإصدار السادس لبروتوكول الإنترنت في المملكة وتطوير منظومة التعامل مع الجرائم الإلكترونية ومبادرة الشفافية والوضوح بالباقات والعروض.
ولفت المزيد إلى أن برنامج نشر خدمات النطاق العريض يستهدف بحلول 2020 تزويد 2.1 مليون منزل بالألياف البصرية بالمناطق الحضرية، ورفع المستفيدين الإضافيين من النطاق العريض اللاسلكي بالمناطق الريفية إلى 70 %، مضيفاً أنه تم توصيل الألياف الضوئية لأكثر من 67000 وحدة سكنية.
وبيّن المزيد ارتفاع عدد مستخدمي الانترنت من 47 % في عام 2011 إلى 74.9 % بنهاية 2016م فيما تقدر معاملات التجارة الالكترونية في السعودية في 2016م بنحو 29.7 مليار ريال، مشيراً إلى أن متوسط إنفاق المتسوق السعودي عبر الانترنت يبلغ 3942 ريالاً، مبيناً أن المبادرات الرئيسية للهيئة تتمثل في نشر خدمات النطاق العريض والمشاركة في البنية التحتية والطيف الترددي وحماية المستخدمين وتعزيز التنافسية.
ونيابة عن الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء المهندس زياد الشيحة، قدم نائب الرئيس التنفيذي للهندسة والمشاريع المهندس خالد الراشد ورقة عن هندسة الطاقة المتجددة، أكد فيها على أن الطلب المتزايد على الطاقة والحاجة الماسة لاستخدام النفط في مشروعات صناعية وإنتاجية ذات مردود اقتصادي أكبر يحتم علينا أن نسارع الخطى في استغلال الموارد المتجددة، مضيفاً أن الشركة وضعت نصب عينيها العمل على تعظيم حصة إنتاج الطاقة الكهربائية من مصادر متجددة وتمكين النظام الكهربائي لربط هذه المشروعات دون الإخلال بمستوى الموثوقية والاستمرارية للخدمة الكهربائية المقدمة للمشتركين.
واستعرض الراشد عدداً من المشروعات التي تنفذها الشركة كإنشاء محطتين من أكبر محطات التوليد في العالم للطاقة الكهربائية المدمجة مع الطاقة الشمسية وهي محطة وعد الشمال والتي ستساهم في إنتاج 50 ميجا وات من الطاقة الشمسية المدمجة من إجمالي قدرات التوليد بالمحطة التي تصل إلى 1390 ميجا وات، وكذلك محطة ضباء الخضراء لإنتاج 605 ميجا وات، منها 43 ميجا وات عبر الطاقة الشمسية.
كما أوضح أن الشركة تقوم في مجال الدراسات الهندسية والأبحاث والتطوير بمشروعات بحثية طموحة مع جامعة الملك سعود لتوليد الطاقة الكهربائية من خلال تسخين الرمال، ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في تنفيذ مشروعات تخزين الطاقة بالإضافة إلى إنشاء مركز أبحاث مشترك في مجال الشبكات الذكية.
وعن إدارة المشروعات الهندسية ذكر رئيس مجلس إدارة معهد إدارة المشروعات مارك ديكسون أن كثيراً من المؤسسات لا تقدّر إدارة المشروعات بينما ترتبط إدارة المشروعات وتسليمها في الوقت المُحدد، مبينا أهمية مثلث المهارات المتمثل في القيادة والمشروعات الفنية وإدارة الأعمال، مشيراً إلى دور الاستراتيجيات في توظيف المهارات والمنافع والرعاية والاستعداد، مشدداً على أهمية اتخاذ القرار لدى انعدام تحقق المطلوب من المؤسسة في المشروعات وإيقافها فوراً وعدم التمادي فيها.
وحول مسار الهندسة الإنشائية وهندسة التعدين والجيولوجيا قدم رئيس قسم الهندسة المدنية والبيئية في كلية امبريال البروفيسور ديفيد نيثركوت ورقة أوضح فيها أن هناك مشكلة في كتابة الأكواد الإنشائية حيث تتطلب الكتابة جمع المعلومات وعلى أساس تلك المستندات يزداد حجمها، مبينا صعوبة نقل الأكواد القديمة إلى الجديدة، مشيراً إلى أهمية التحضير في تنفيذ الأكواد وترسم تنفيذها.
ويشهد الخميس رابع أيام المؤتمر معالجة أربعة مسارات هندسية تتناولها أوراق 4 متحدثين رئيسيين ونحو 64 مشاركاً بالجلسات، بالإضافة إلى جلسات ختامية لإعلان التوصيات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.