تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمير القصيم: وطننا مستهدف وأبناء هذه البلاد لديهم الوعي لردع صانعي الإشاعات
نشر في الرياض يوم 15 - 11 - 2017

أكد صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم بأن الرأي العام وصناعة التضليل هي الأمور التي تعاني منها المجتمعات، مؤكداً بأن هذه البلاد الطاهرة مستهدفة، وأبناؤها لديهم من الوعي والإدراك ما هو كافٍ لردع صانعي تضليل الرأي العام.
وقال الأمير فيصل بن مشعل بأن قياس الرأي لأي معلومة لايمكن أن يستند ويؤخذ من وسائل التواصل كونها تحمل الكثير من التضليل، مشيراً إلى أن على الجامعات ومراكز البحوث دوراً ومسؤولية في تأسيس مراكز لاستطلاع قياس الرأي العام بشكل أكثر دقة ولأي شأن يهم المجتمع.
وأكد أمير القصيم بأننا نعاني من تخمة المعلومات في أدوات التواصل الاجتماعي وكمية الهاشتاقات التي يتم إطلاقها يومياً يعكس أغلبها واقع تضليل للرأي العام عبر أمور لاتستحق كل هذا الضجيج وعبر نشر الإرجاف في المجتمع، مبيناً وجود عدد من القنوات التلفزيونية والإذاعية تساهم وتشجع على نشر ذلك التضليل للرأي العام عبر إيصال تلك الهاشتاقات إلى الترند حتى وإن كانت سبباً لتشويه الحقائق أو الإساءة للذوق العام، مؤكداً بأنه مهما كان لدينا من مناعة إلا أننا يجب أن نكون حذرين من التأثر بتلك الأعمال سواء كانت عن قصد أو عن غير قصد، مشيراً إلى أن الناطقين الإعلاميين في الجهات الحكومية والأهلية عليهم دور كبير في إجهاض كل محاولة لتضليل الرأي العام عبر سرعة إيضاحهم وتجاوبهم، مؤكداً بأن في أيديهم هدم كل تلك المحاولات التي تقوم على تضليل الرأي العام ونشر الشائعات داخل أدوات التواصل الاجتماعي.
وأرجع سموه إلى أن تسليط الضوء على هذا الموضوع هو في غاية الأهمية كون تناقل المعلومة عبر أدوات التواصل الاجتماعي وصل إلى ذروته في عدد المستخدمين للهواتف الذكية، مبيناً بأن الوقت الحالي يختلف عما كان عليه في السابق عندما كانت الصحافة الرسمية الرزينة هي الجهات التي يقرأ من خلالها الرأي العام والمعلومة بلا تضليل وبشكل موثوق، مبيناً بأن التحول الذي أحدثته أدوات التواصل الاجتماعي جعل الكل يدلي برأيه ويشكل رأياً عاماً بلا تخصص ودون مراعاة لمشاعر المجتمع ولم يعد هناك ما يعتمد عليه كمرجعية لها ثقلها ومميزاتها بعد أن أصبحت أدوات التواصل الاجتماعي إحدى مصادر المعلومات.
وأكد الأمير فيصل بن مشعل بأن استخدام الأجهزة الذكية يجب أن يصحبها وعي وتربية وتثقيف، مؤكداً بأن أبناء هذا الوطن لديهم مناعة عبر عقولهم الواعية التي تدرك ما يحاك لها وأنهم قادرون على صد ذلك التضليل عبر نشر الإشاعة داخل أوساط المجتمع، مشيراً إلى أن ذلك يعكس قوة وتكاتف وحصانة هذا المجتمع ضد أي رأي معادٍ ومؤثر على العقول.
جاء ذلك في كلمة لأمير منطقة القصيم خلال الجلسة الأسبوعية لسموه مع المواطنين مساء الاثنين في قصر التوحيد بمدينة بريدة، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن تركي بن فيصل بن تركي بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة القصيم وأصحاب المعالي والفضيلة ووكلاء إمارة المنطقة ومسؤولي القطاعات الحكومية والخاصة وأعيان المنطقة، والتي تناولت فيه "الرأي العام وصناعة التضليل" وقدمها المتحدث إبراهيم الروساء مدير إدارة الإعلام الإلكتروني في وكالة الأنباء السعودية والمتعاون في كلية الإعلام والاتصال بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
وبين إبراهيم الروساء في كلمته بأن قرار القيادة بإنشاء الأمن السيبراني قرار تاريخي نحو الاستعداد للمواجهات الإلكترونية التي تتخذ من الميدان الإلكتروني ساحة حربية، موضحاً بأن تضليل الرأي العام صناعة قديمة ظهرت من ظهور التجمعات البشرية، وهاشتاق أصدقاء سارة أنموذج استخدم فيه ذلك التضليل للمجتمع، مؤكداً بأن الرأي العام هو اختصار لتكوين فكرة من خلال عدة وسائل اتصالية وأن صناعة التضليل تأتي بشكل أعمق لتتحكم بتكوين القيم والمبادئ والمعتقدات.
وقال الروساء بأن الهاشتاقات التي يتم إطلاقها لتضليل المجتمع عددها ليس بالقليل، مبيناً بأن إحداها أطلق من إحدى الدول المعادية للمملكة وبث من خلاله 700 ألف تغريده تلامس عاطفة المجتمع وجميعها من حسابات وهمية، مؤكداً بأن تضليل الرأي العام عبر العاطفة أصبح مكشوفاً وأن هناك من يتربص بهذا الوطن ويبحث عن غرس التضليل داخله عبر نشر الشائعات.
وفي نهاية الجلسة شارك عدد من الحضور بطرح مداخلاتهم حول أهمية الوعي والإدراك الرأي العام وصناعة التضليل والعوامل المسببة له والسلبية للمجتمع ونمط تأثيره السلبي على المجتمع.
من جهة أخرى يقوم أمير منطقة القصيم اليوم الخميس بزيارة تفقدية إلى مراكز طلحة ومدرج ومحير الترمس، وذلك في إطار جولات سموه التفقدية على محافظات ومراكز المنطقة. وسيطلع سموه خلال زيارته على عدد من مقرات الجهات الحكومية ويزور عدداً من الأعيان، ويدشّن عدداً من المشروعات التنموية تشمل ثلاث محطات تحلية للمياه ومبنى الجمعية الخيرية ومبنى لجنة التنمية وعدد من المشروعات البلدية ويطلع على عدد من الأفلام الوثائقية عن المراكز ويرعى سموه الحفل المقام بهذه المناسبة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.