ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تبحث 3 محاور منسجمة مع «رؤية 2030»
نشر في الرياض يوم 16 - 02 - 1439

تجري الهيئة العامة للغذاء والدواء وضع اللمسات الأخير في تجهيزات مؤتمرها السنوي الأول ، الذي يعقد تحت عنوان «نحو صناعة وطنية رائدة في مجالات الغذاء والدواء والأجهزة الطبية». وستشهد قاعة الملك فيصل بفندق الأنتركونتننتال بالرياض الثلاثثاء المقبل وخلال ثلاثة أيام (18-20 صفر) ندوات ومحاضرات ووعروضاً للدراسات العلمية الحيوية ، وحوارات بين الهيئة وشركائها في القطاعين العام والخاص .
وفي هذا الصدد ثمن الدكتور هشام الجضعي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الرعاية التي تلقاه الهيئة من رئيس مجلس إدارتها الدكتور توفيق الربيعة، وزير الصحة ، «الذي لا يألوا جهداً في دعم توجهات الهيئة لدعم الصناعة الغذائية والدوائية في المملكة بما ينسجم مع تطلعات رؤية 2030 «. وقال إن أهداف هذا المؤتمر الأول تنطلق من رسالة الهيئة كونها جهة رقابية هدفها تحقيق أعلى درجات الأمن والسلامة وحماية الصحة العامة للمواطن والمقيم في كل ما يخص غذاءه ودواءه وأجهزته الطبية . وأضاف أن المؤتمر يحظى بمشاركات علمية متخصصة ودراسات بحثية متعمقة كما يحظى بمشاركات تثقيفية وتوعوية لعامة الحضور من الجمهور .
ومن جانبه أعرب الدكتور ناصر بن دهيم، رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر، عن التطلع إلى ان يكون المؤتمر منصة علمية إيجابية من خلال المشاركات النوعية والنخبوية التي يسهم فيها العديد من الخبراء والمتخصصين في مجالات الغذاء والدواء والأجهزة الطبية من عدة دول متقدمة مثل الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا والسويد وبلجيكا وغيرها ، بمعدل 250 مشاركة من 52 دولة ، الى جانب إنعقاد 150 محاضرة لمتحدثين وخبراء سعوديين .
وقال د. بن دهيم من المنتظر أن يصدر المؤتمر توصيات هامة تؤكد وتعزز توجهات الهيئة الرقابية والتشريعية وتدعم رسالتها في الإشراف والرفع من مستوى الجودة والسلامة الغذاء والدواء والأجهزة الطبية للإنسان والحيوان على حد سواء .وأكد أن هذا المؤتمر سيقود في النهاية الى الرفع من كفاءة الصناعات الوطنية في مجالات الغذاء والدواء وسيعمد الى توطين الخبرات من خلال التلاقح المعرفي بين الخبراء السعوديين والخبراء الأجانب الذين سيشاركون في فعاليات المؤتمر، الذي يعد الأكبر على مستوى المنطقة من حيث الشمولية وتنوع الخبرات على النحو الذي يدعم مجال الغذاء والدواء والأجهزة الطبية إلى جانب التبغ والأعلاف والمبيدات الحشرية .
إلى ذلك يركز المؤتمر في فعالياته على ثلاثة محاور رئيسية هي : الغذاء والدواء والأجهزة الطبية إلى جانب بعض المحاور الفرعية التي تفعّل الرقابة وتقيّم المخاطر و تسن التشريعات وترفع المعايير وتحقق السلامة وتوطّن الصناعة وتقيس الأثر وتعرّف بالمستجدات التقنية المستخدمة داخل المنشآت بما يدعم إقتصاد الوطن .
وضمن البرنامج العلمي للمؤتمر في محور الغذاء عقد مناظرة علمية عن إمكانية تمديد صلاحية منتجات الحليب والألبان بما يضمن سلامة الغذاء وأيضاً ورشة عمل لوضع خطة إستراتيجية وطنية لتقليل هدر الغذاء في المملكة كما يغطي البرنامج سلامة الغذاء في المطاعم ووعي العاملين بها .وتشارك مفوضية الإتحاد الأوروبي للزراعة بورشة عمل خاصة بها يفتتحها المفوض الأوروبي للشؤون الزراعية .
وفي محور الدواء ستعقد جلسة عن مستقبل التطوير والإبتكار في صناعة الدواء في المملكة ودعم الباحثين والمصنعين في المجال ، كما ستتم مناقشة إستخدام تقنية المعلومات وقواعد البيانات الضخمة لإكتشاف الأعراض الجانبية والأخطاء الدوائية بدقة وسرعة ، إلى جانب استعراض خطة هيئة الغذاء والدواء في بناء أول قاعدة بيانات وطنية في مجال سلامة الأدوية على المستوى الإقليمي .
وفي محور الأجهزة الطبية سيتم إستعراض أهم المبادرات الدولية في رقابة الأجهزة الطبية وتشارك فيها منظمة الصحة العالمية ومجموعة من المختصين والشركات الكبرى ، كما خصصت جلسة عن توطين صناعة الأجهزة الطبية في المملكة يشارك بها أحد المصنعين الوطنيين لإستعراض تجربته وهيئة الإستثمار ومدن وهيئات المنشآت المتوسطة والصغيرة ، وسيتم عقد ورشة عمل من قبل الهيئة لتدريب الشركات على آليات تسجيل الأجهزة الطبية وتحقيقات وحوادث الأجهزة .
وتدعم هيئة الغذاء والدواء المشاركات العلمية والحوارات في المؤتمر بتنظيم معرض بأكثر من 70 نافذة عرض للهيئة والجهات الأخرى المشاركة التي بلغت 117 جهة .
وأوضح مازن بن موسى آل إسماعيل، المدير التنفيذي للعلاقات العامة رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر انه ستكون ، إلى جانب المعرض المصاجب ، منصات تفاعلية صحية واجتماعية في معرض المؤتمر . وأشار إلى أنه قد تم حجز 100 % من منصات العرض المتاحة في المعرض من شركات وطنية وعالمية في مجالات الغذاء والدواء والمعدات الطبية، بنسبة 57 % شركات وطنية و43 % شركات عالمية.
و يضم المعرض منصات لعدد من الجهات الحكومية وهي وزارة الصحة، التجارة والاستثمار، الزراعة، الشؤون البلدية والقروية، الجمارك السعودية، هيئة المواصفات والمقاييس والجودة، الهيئة السعودية للاستثمار، الهلال الأحمر السعودي.
و سيوفر المعرض فرصة المشاركة لعدد من الجمعيات غير الربحية للتعريف بنشاطاتها من خلال تقديم محاضرات توعوية عبر منصة تفاعلية مخصصة، ومن الجمعيات المشاركة برنامج بادر لحاضنات التقنية، الجمعية السعودية للغذاء والتغذية، الجمعية السعودية للتثقيف الدوائي، الجمعية الخيرية للطعام، الجمعية الصيدلية السعودية، الجمعية السعودية للهندسة الطبية، مركز سلامة المرضى.ويشتمل المعرض على عروض تفاعلية يقدمها للزوار متحدثون في مجالات الطب والطب الوقائي والصحة العامة والغذاء والدواء والأجهزة الطبية، وتهدف المنصة لرفع مستوى الوعي الصحي لدى المجتمع السعودي وتمكين الفرد من اتخاذ قرارات صحية وتبني سلوكيات صحية للوقاية من الأمراض والسيطرة عليها.
د.توفيق الربيعة
د.هشام الجضعي
د.ناصر بن دهيم
مازن ال سماعيل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.