وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    صّيف في الباحة تراها أروق    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    "إثراء" يفتح التسجيل بمبادرة "الشرقية تبدع"    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    أمن الحج.. خط أحمر    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    عرض عسكري يعزز أمن الحج    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدمام: الكشف عن جهاز لقياس جودة الهواء في الربع الثالث من العام 2017
نشر في الرياض يوم 15 - 07 - 2017

بعد أن حذر مختصون في البيئة من ارتفاع انبعاثات غازات التلوث في الأماكن المزدحمة بعوادم السيارات خاصة على الطرق مثل "ثاني أكسيد الكبريت – ثاني أكسيد الكربون – أول اكسيد الكربون – الأمونيا – الأوزن – العوالق الترابية "، كشفت جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل بالدمام، عن إنشاء محطة متنقلة لقياس جودة الهواء بمحيط الجامعة ومن ثم مقارنته بهواء المناطق الصناعية والحضرية والسكنية وفق مقاييس محلية وعالمية، لاسيما وأن الجامعة سباقة في المحافظة على جودة الهواء وقياسه.
وأكد البرفسور عمر آغا أستاذ جودة الهواء والتحكم فيه في جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل بالدمام ل "الرياض"أن العمل جاري على إنشاء محطة متنقلة لقياس جودة الهواء في محيط الجامعة، لافتاً إلى أن هذه المحطة المزمع إقامتها في الربع الثالث من 2017 بتكلفة حوالي 1.5 مليون ريال ستكون متنقلة ووضعها في أي مكان حسب الشكاوى المقدمة بوجود انبعاثات غازات أو روائح، مشيراً إلى أن المحطة مقدمة من الجامعة كخدمة مجتمعية ولإثراء البحث العملي في المنطقة.
والمحطة بحسب البرفسور آغا، ستكون متاحة للجهات الأخرى للاستفادة منها بحسب توجيهات مدير الجامعة د. عبدالله الربيش، من أجل مشاركة المعلومات، حيث ستعمل الجامعة على إنشاء مؤثر لقياس جودة الهواء وموقع إلكتروني حاسوبي لقياس جودة الهواء بمؤشرات ألوان مختلفة متاح للجميع.
ولفت إلى أنه من الضروري وجود دراسات لجودة الهواء في أنحاء كثيرة بالمملكة خاصة تلك المزدحمة بالسكان لتطمين أولياء الأمور على أبنائهم من الأجواء الخارجية، خاصة وأن المملكة تتعرض لعواصف رملية كثيرة مما حدا بهيئة الأرصاد وحماية البيئة وجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل بوضع أجهزة لقياس جودة الهواء وقياس الانبعاثات الغازية في المنطقة وقياس العوالق الترابية الأقل من 2.5 مكرو التي تؤثر على صحة الإنسان، في الوقت الذي نملك دراسة محكمة في هذا المجال سترى النور قريبا بعد الانتهاء من اعتمادها بشكل كامل من جهات عليا وعالمية، إلى جانب دراسة أخرى تعنى بإرتفاع غازات الأوزون على الطرق والأماكن المزدحمة لاسيما وان المملكة تتعرض للشمس مما يزيد من حجم انبعاثات غازات السيارات.
ونفى في الوقت نفسه، وجود انبعاثات غازية خطرة في مدينة الجبيل الصناعية، وأكد انها خالية من الانبعاثات الغازية وفق المعايير الدولية لحماية البيئة على مستوى العالم، مبينا أن الهيئة الملكية للجبيل وينبع تقوم بتنظيمات معينة لتجويد الهواء ورمي المخلفات وتعمل على رقابة داخلية على البيئة وفق قوانين صارمة على الشركات وعلى دراية تامة بما يحدث خاصة وأن هناك تقارير ربع ونصف سنوية تقدمها الشركات للهيئة عن حجم الانبعاثات من الغازات والأبخرة من مداخن المصانع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.