افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير البيئة يؤكد اهتمام وزارته بمكافحة الجفاف والتصحر
نشر في الرياض يوم 16 - 06 - 2017

أكد وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، على اهتمام المملكة ممثلة في وزارة البيئة والمياه والزراعة بمكافحة الجفاف التصحر من آثار الجفاف والمحافظة على الغطاء النباتي الطبيعي والمحافظة على التنوع الإحيائي والموارد الطبيعية المتجددة من خلال إعداد واعتماد وتنفيذ الاستراتيجيات، وبرامج العمل الوطنية لمكافحة التصحر وخطة العمل الوطنية لإعادة تأهيل الغطاء النباتي.
وقال في كلمته بمناسبة يوم مكافحة التصحر الذي يوافق يوم السابع عشر من يونيو (نشارك العالم في هذا اليوم السابع عشر من يونيو يوم مكافحة التصحر الذي يهدف إلى المساهمة في رفع الوعي العام بمسألتي التصحر والجفاف في البلدان التي تعاني من جفاف أو تصحر أو كلاهما، وقد اختارت أمانة اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر شعار للاحتفال في هذا العام "الأرض موطننا ومستقبلنا").
وقال المهندس الفضلي" يسعدنا الإعلان في هذا اليوم عن الانتهاء من إعداد الاستراتيجية والخطة الوطنية للمراعي التي ستسهم الى حد كبير في تنظيم الرعي بما ينعكس في تخفيف الضغط على المراعي وإعادة تأهيل الغطاء النباتي الطبيعي مما ينعكس بشكل إيجابي على استعادة الموائد الطبيعية للحياة الفطرية وتثبيت الرمال وبالتالي المساهمة في الحد من التصحر".
وأفاد المهندس الفضلي أن وزارة البيئة والمياه والزراعة، تعكف حالياً على إعداد الاستراتيجية الوطنية للبيئة التي تهدف إلى رفع الأداء العام للقطاع البيئي في المملكة، وتعزيز الرقابة على الالتزام البيئي والتصدي للتحديات البيئية المتزايدة وتحقيق أهداف المملكة في سعيها للمحافظة على البيئة والثروات الطبيعية، وتحقيق التنمية المستدامة ورفاهية المجتمع تماشيا مع برنامج التحول الوطني 2020 ورؤية المملكة 2030. مضيفا أن نتائج تفعيل الاستراتيجية الوطنية للبيئة ستنعكس في تقليل العبء المؤثر على التصحر والجفاف.
وتابع المهندس الفضلي: "تولي وزارة البيئة والمياه والزراعة أهمية بالغة لبرامج التوعية، بهدف ترسيخ المفاهيم والمسؤولية البيئية على جميع المستويات، من خلال العمل على إعداد شراكة متكاملة للتوعية بأهمية المحافظة على التنوع الإحيائي بشقية النباتي والحيواني، وذلك مع المجتمع المدني والقطاعات الاقتصادية، وتبني مبدأ المسؤولية الاجتماعية، والعمل على تنظيم ودعم الجمعيات والناشطين في مجالات التوعية والحماية والتنمية للغطاء النباتي الطبيعي".
وبيّن أن وزارة البيئة والمياه والزراعة قد شرعت في انشاء منصات تفاعلية في مجالي المسؤولية المجتمعية والتطوع، من أجل مشاركة المجتمع والقطاعات المختلفة خاصة وعامة في مجالات البرامج الميدانية لحماية البيئة، ومنها الأهمية برفع مستوى الوعي بدور التكامل المجتمعي للآثار الإيجابية الناتجة عن مكافحة التصحر، مشيرا إلى أنه ومن خلال برنامج التحول الوطني 2020م، تمتلك الوزارة مبادرتين هامتين للتنمية المستدامة للغابات والمراعي، وذلك من خلال زراعة 4 ملايين شجرة واتاحة ستة ملايين شتلة ليتم زراعتها بالشراكة مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص والجمعيات البيئية ليصل المجموع إلى 10 ملايين شجرة، كما تعمل الوزارة على إعادة تأهيل 60 ألف هكتار من أراضي المراعي وتقييم اكثر من مئة موقع مستهدفة كمتنزهات برية وتطوير 24 متنزهاً وطنياً خلال الأربع سنوات القادمة بالإضافة إلى 17 مبادرة للارتقاء وتطوير العمل البيئي في المملكة العربية السعودية.
وختم الوزير الفضلي: "نؤكد في هذا اليوم وكل يوم أن اهتمام المملكة العربية السعودية، انطلاقاً من إيمانها الراسخ المبني على منهجها الشرعي ودستورها النظامي الذي يؤكد أهمية المحافظة على البيئة ومواردها، من أجل استدامتها للأجيال القادمة ولكوننا مستخلفين في الأرض وعليها وهي موطننا ومستقبلنا".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.