الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الكويت في الصدارة مجدداً    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زيوت المحركات تحدد العمر الافتراضي.. وتكريرها بضوابط
نشر في الرياض يوم 24 - 01 - 2017

نشرت "الرياض" قبل أيام مداهمة وزارة التجارة والاستثمار، معملا غير نظامي يقوم بإعادة تكرير زيوت السيارات المستعملة بمحافظة جدة، وأوضحت الوزارة في تغريدة عبر حسابها الرسمي في تويتر أنه تم ضبط 3000 لتر من الزيوت المكررة، جاهزة للتعبئة والتسويق.
وكشف الخبر أن المعمل يديره عمالة وافدة ويزاولون نشاط تكرير الزيوت بطريقة غير نظامية وعثر داخل المعمل على 3 شاحنات وخزانات وصفايتين لتصفية الزيوت من الشوائب وخلطها تم التحفظ عليهم وما ضبط بحوزتهم.
ولأهمية زيوت السيارات والمعدات ولأنها تلعب دوراً مهماً في طول عمر المحرك وفترة خدمته، فإن الكثيرين يجهلون جودتها لكثرة أنواع وماركات الزيوت، مايصعب معه اختيار الجيد منها، إضافة الى ان بعض مواصفات الزيوت قد لا يعلن في النشرات التي تتضمنها علب الزيوت.
اختيار الزيوت
وعلق عدد من المواطنين على الخبر، فقال المواطن عثمان الحمود -مهتم بالسيارات-: الزيوت المكررة لا يخفى على ذوي الاختصاص أضرارها على السيارات بأنواعها، كما لا يخفى على الكثير من المهتمين بعالم السيارات بأن زيت المحرك يعد من أهم الأمور التي تساعد على طول عمر المركبة، كما يجب على صاحب المركبة أن يتوخى الحذر في اختيار الزيوت، والبحث عن أفضل منتج منها بما يضمن جودتها وملائمتها لمحرك سيارته.
وسأله مندوب "الرياض" عن الفترة اللازمة لتغيير الزيت من المحرك. متى وكيف يتم ذلك؟ ولماذا يتحول لون بعض الزيوت بعد الاستعمال لبعض مئات الكيلو مترات للون الأسود ولماذا بعضها تبقى نقية وصافية حتى بعد قطع مسافات طويلة؟
فقال: بالبحث والتحقق سوف يتعرف من يريد ذلك، وهذا متاح وسهل عن طريق المواقع المختصة، فهي قد سهلت الكثير من أي وقت مضى، ولكن قد يقع البعض ضحية تلاعب بعض ورش صيانة السيارات في الترويج للزيوت المكررة والرديئة والتي تعود على هذه المراكز بالربح الوفير، وترفع أسعارها لأسعار بعض الزيوت الأصلية والمضمونة.
كما يقوم من يستبدل زيوت السيارات بإقناع المستهلك بانها هي الجيدة، ما قد توفر عليهم المال الوفير والهامش الربحي الكبير إذا ما قارناها ببعض الزيوت المعروفة، ولكن يجب على الشخص المستخدم للزيوت المكررة أو المغشوشة أن يعي أضرارها الكبيرة التي قد يتفاجأ بها على المدى القريب أو البعيد والتي قد تكلفه أضعاف المبالغ التي يوفرها على حساب الزيوت عالية الجودة.
وعن الزيزت المكررة قال: إذا تم تكرير الزيوت وفق ضوابط محددة من خلال المصانع المؤهلة لذلك، فهذا هو الصح إنما تكرر من خلال معامل بدائية فهذا يعد عمل إجرامي.
لذلك يجب اختيار الزيت المناسب لمحرك المركبة من حيث اللزوجة التي ينصح بها المصنع ومن حيث التصنيف لنوع الزيت المناسب للسيارة، كما يجب تغييره في الماكن المخصصة وفي الأوقات المحددة ومراعات طبيعة الاستخدام إذا كان شاقا ام لا.
عمل إجرامي
وعن تفشي هذه الظاهرة قال المواطن خالد العضيلة: أن الغش بالزيوت يرجع إلى جهل المستهلك الذي يوقف سيارته بمحلات تغيير الزيوت دون أن يكلف نفسه البحث عن الزيوت الجيدة، ولكن للأسف قد لا يدرك البعض أن من يمارسون الغش في تكرير الزيت يقومون بإعادة الزيوت المكررة بعلب جديدة بماركات معروفة.
وقال: لو قامت الجهات المسؤولة عن حماية المستهلك بواجباتها لتم الحد من انتشار الزيوت المغشوشة وغير المطابقة للمواصفات، إلى جانب معاقبة يمارس هذه الأعمال الدنيئة.
وطالب الجهات المسؤولة بحماية المستهلك، وتكثيف الجولات الرقابية على أماكن تغيير الزيوت والتشهير بمن يثبت عليه التلاعب بها وتغريمه وإغلاق محله، وقال لا يكفي أن تقوم جهة واحدة بملاحقة المتلاعبين ولكين يجب تكاتف الجهود، وأشاد العضيلة بجهود وزارة التجارة والاستثمار التي تنفذ جولات تفتيشية في مختلف مناطق المملكة تقود دائما إلى ضبط مثل هذه المحلات المخالفة، وأهاب العضيلة بالمستهلكين بعدم ترك حقهم والتعاون بالإبلاغ عن شكاواهم وملاحظاتهم لمركز البلاغات في الوزارة على الرقم 1900.
وعلق أحد قراء "الرياض" على موضوع الغش في تكرير الزيوت بقوله: جميع محلات غيار الزيوت التي يقوم عليها بعض الوافدين يخلطون الزيوت 70% زيت محروق + 30% ديزل لتخفيفه واعطائه اللون الفاتح مؤكدا أن سيارته خبطت ماكينتها بعد أسبوع من تغيير زيتها بسبب هذا الغش.
عمر افتراضي
وعن أهمية جودة زيوت السيارات، يؤكد المهندس سلمان غرم الكلثم، المتخصص في مجال السيارات وكبير المهندسين في إحدى وكالات السيارات المعروفة، أن الشركات الصانعة تحدد متوسطاً للعمر الافتراضي للزيت، وعند المواظبة عليه فإنها تعطي ضماناً لمدة وعدد كيلومترات محددة غالباً، كما أن معظم الشركات الصانعة تجعل متوسط العمر الافتراضي لاستهلاك الزيت 5000كيلو متر وتربطه بالصيانة الدورية التي تشمل أجزاء كثيرة من السيارة كاستبدال أو فحص عند كل 5000كيلو متر أو مضاعفاتها.
وبين الكلثم ان المهمة الاساسية لزيت المحرك هي تقليل الاحتكاك بين أجزاء المحرك بالإضافة إلى تقليل الاهتزازات وتبريده ونقل الشوائب باتجاه المرشح أو قاع علبة المرفق كما انه يتعرض لمتغيرات اثناء الاستخدام مثل تبخر جزء منه وتهالك المادة اللزجة وتغير لونه وزيادة كثافة قوامه.
وذكر المهندس سلمان بعضاً من ظروف الاستخدام التي تؤثر سلباً على لزوجة الزيت وتقصر عمر المحرك، قال إن ذلك ما يطلق عليه الاستخدام الشاق، يأتي في مقدمتها التسارع (acceleration) والذي يعني الانطلاق بسرعة من وضع السكون وزيادة السرعة في وقت قصير، والتباطؤ (deceleration) وهو عكس التسارع بمعنى التباطؤ الشديد عند التوقف أو تخفيض السرعة بشكل مفاجئ، وكذلك القيادة في الطرق غير المعبدة (المتربة)، والقيادة بسرعات عالية جداً، والأحمال الزائدة، والقيادة داخل المدينة في المناطق المزدحمة التي يكثر فيها التوقف المتكرر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.