الصندوق العقاري يودع 978 مليونًا لمُستفيدي سكني في مايو    الربيعة يدعو لإيجاد طرق مبتكرة لتنمية الشراكة مع منظمة الصحة العالمية وتطوير التدخلات الصحية أثناء الأزمات    زلزال بقوة 6,3 درجات يضرب قبالة أرخبيل فانواتو    رئيس وزراء السنغال يلتقي وفد مجلس الشورى في العاصمة دكار    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    رياح نشطة على أجزاء من الشرقية والرياض    إصدار كتاب حول الأحداث البارزة لمنتدى التعاون الصيني- العربي على مدى ال20 عاما    «عيادات دله» تسعى لتقديم خدمات طبية بجودة عالية لأفراد الأسرة وطب الأسرة: رعاية وقائية وعلاجية بالقرب منك    ماكرون واللجنة الوزارية يبحثان التحرك لإيقاف الحرب على غزة    موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية تكرم الزعيم    السعودية تفوز باستضافة منتدى الأونكتاد العالمي لسلاسل التوريد لعام 2026    السعودية تختتم مشاركتها في المنتدى العالمي للمياه بحصد جائزة أفضل جناح    مغادرة أولى رحلات «طريق مكة» من المغرب    أمير تبوك يرعى حفل تكريم خريجي مدارس الملك عبد العزيز    هارفارد تشهد تخرج 60 طالباً سعودياً    الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    قطبا الكرة السعودية وكأس الملك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    السفير الألماني يزور «الرياض»    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    أجانب الشباب تكملة عدد    حماية السلاحف    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سابك وأرامكو تنهيان دراسة إنشاء مصنع تحويل النفط إلى كيماويات في الربع الثاني من 2017

شهدت أسعار معظم منتجات البتروكيماويات ارتفاعا في نوفمبر الماضي نتيجة لارتفاع أسعار النفط على خلفية قرار أوبك بخفض الإنتاج وتبعا لذلك ارتفعت أسعار منتجات البتروكيماويات 1-10% على أساس شهري، كما ارتفعت هوامش البولي بروبيلين-بروبين والبولي بروبيلين-نافثا 1.8% على أساس شهري و13.9% على أساس شهري إلى 659 دولار و620 دولار للطن على التوالي بدعم من ارتفاع متوسط أسعار البولي بروبيلين +6.3% على اساس شهري.
وافقت أوبك على خفض الإنتاج 1.2 مليون برميل في اليوم إلى 32.5 مليون وهذا هو أول خفض للإنتاج منذ ثمان سنوات وجاء الخفض الأكبر من السعودية (486.000 برميل يوميا) والعراق 210.000 برميل يوميا، والأمارات 139.000 برميل يوميا، والكويت 131.000 برميل يوميا.
وارتفعت أسعار البنزين واليوريا 13.1% و13.2% على أساس شهري في حين بقيت أسعار البولي إيثيلين والبولي بروبلين ثابتة، وعلى النقيض، انخفضت هوامش البولي إيثيلين عالي الكثافة-بروبين 3.4% على أساس شهري إلى 770 دولارا نتيجة لارتفاع أسعار البروبين 14.7% على أساس شهري، ومنذ بداية العام، انخفضت هوامش البولي بروبيلين-بروبين والبولي بروبيلين-نافثا 3.2% و5.2% على أساس ربع سنوي على التوالي، وفي ديسمبر قامت أرامكو بخفض سعر البروبان والبيوتان ب10 دولارات للطن و20 دولارا للطن إلى 380 دولارا للطن و410 دولارات للطن على التوالي.
وفي شأن أهم تطورات البتروكيماويات من المتوقع ان تنهي سابك وأرامكو دراسة الجدوى للمشروع المشترك لإنشاء مصنع تحويل النفط إلى كيماويات بحلول الربع الثاني من 2017 ومن المتوقع أن يعمل المصنع على تصنيع البتروكيماويات مباشرة من النفط دون تكريره ومن المتوقع أن تبلغ تكلفة المشروع 30 مليار دولار.
من جهتها استأنفت شركة بتروكيم تشغيل المصانع بعد إغلاق استمر شهرين وسيظهر الأثر المالي لهذا الإغلاق في الربع الرابع من 2016 والربع الأول من 2017، وكذلك الحال استأنفت شركة بترورابغ التشغيل التجاري في وحدة تكسير الإيثان بعد ثلاثة أسابيع من الإغلاق غير المجدول وتتوقع الشركة خسائر في الربح الإجمالي بقيمة 375 مليون ريال وستظهر في نتائج الربع الرابع من 2016.
وفي تقريرها عن التوقعات قصيرة المدى للطاقة، والذي صدر في نوفمبر 2016 أبقت وكالة الطاقة الامريكية على توقعاتها لأسعار خام غرب تكساس المتوسط وخام برنت عند 49.9 دولار للبرميل و50.9 دولار للبرميل، على التوالي. ومن المتوقع أن ترتفع أسعار خام غرب تكساس وخام برنت 16.5% و17.6% على التوالي بدعم من انخفاض المخزون.
ومن المتوقع أن يبلغ معدل مخزون النفط العالمي 0.5 مليون برميل في اليوم في 2017 وهذا أقل من 0.8 مليون برميل في اليوم في 2016 و1.7 مليون برميل في اليوم في 2015. وسيكون هذا مدعوما بالتحسن المتوقع في طلب النفط العالمي (1.6% على اساس سنوي) مقابل العرض (1.3% على اساس سنوي).
ورغم قوة توقعات الطلب، إلا أنه من المتوقع استمرار فائض العرض في السوق في 2017 حيث أن مكاسب الإنتاج في الدول غير المصدرة للنفط تشير إلى دخول المزيد من النفط الخام إلى السوق. ومن المتوقع أن يزداد الإنتاج من إيران والعراق وليبيا ونيجيريا على المدى القريب مما يلقي بالمزيد من الضغط على اسعار النفط.
ورفعت وكالة الطاقة الأمريكية توقعاتها لأسعار الغاز الطبيعي ل2017 بنسبة 1ز6% إلى 3.1 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية (24.8% على اساس سنوي) ومن المتوقع أن يكون هذا الارتفاع مدعوما بارتفاع الطلب وانخفاض المخزون. وتتوقع الوكالة انخفاض مخزونات الغاز إلى 3.341 مليار قدم مكعب مقابل 3.377 مليار قدم مكعب في 2016 و3.675 مليار قدم مكعب في 2015 مما يدعم ارتفاع الأسعار في 2017.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.