وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    نائب أمير مكة يُدشّن ويضع حجر الأساس ل 121 مشروعاً    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    ختام «بنكهة الشرق» والأميركي «أنورا» يحصد الجائزة الذهبية..    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    وصول أكبر معمرة عراقية لأداء فريضة الحج    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    شكراً «نزاهة»    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    «الموارد البشرية» تطلق عدة مبادرات في موسم الحج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فن اختراع الأسطورة

قرأت أن هناك مناقشات محتدمة في فرنسا حول الاحتجاجات التي اجتاحت مدينة (فيلير كوتريه) -مسقط رأس ألكساندر دوماس- بشأن نقل رماد مؤلفهم إلى "البانتيون" في باريس، أخشى أنه في إيطاليا كانت لتقوم مثل تلك الاحتجاجات أيضا إذا ما تم دفن هذا الروائي العظيم الذي يحظى بشعبية كبيرة لديهم (مع قدر قليل من التوسع لننسب إليه هذا النوع من الاحترام) إلى جانب أولئك الذين تم احترامهم بموجب درجة علمية، لكن في الحقيقة نحن لسنا الوحيدين الذين يعانون صعوبة في التمييز بين الأدب وبين ما يسمى بالروايات الخفيفة.
الروايات الخفيفة بالتأكيد متواجدة على الساحة وهي تضم على روايات بوليسية غامضة أو روايات رومانسية من الدرجة الثانية، والكتب التي تقرأ على الشاطئ، تلك الكتب التي تهدف إلى الإمتاع فقط، وتلك الكتب لا تعنى بالأسلوب أو الإبداع، ولكنها في المقابل تحقق النجاح نظرا لحقيقة كونها متكررة وتتبع نمطا يحقق المتعة للقارئ.
إذا كان هذا هو الحال، فهل كان "دوما"يهدف إلى كتابة الروايات الخفيفة؟ أم أنه لم يكن يشغل باله بمثل هذه الأمور، كما ترجح بعض كتاباته النقدية والمثيرة للجدل؟ لقد امتلك من "المريدين" الذين ساعدوه في كتابة العديد من الكتب، وقد كان يكتب بإسهاب لكسب المزيد من المال، لكنه تمكن في بعض أعماله من ابتكار شخصيات يمكن وصفها بأنها "أسطورية"، والتي سكنت مخيلة الجميع، وتم نسخها وإعادة روايتها؛ كما يحدث مع تلك الشخصيات الأسطورية وأبطال القصص الخرافية.
وقد نجح أحيانا في خلق أسطورة استنادا إلى قدرته الأدبية الخالصة: فرواية "الفرسان الثلاثة" سريعة، تقرأ كما لو كانت مقطوعة من موسيقى الجاز، وحتى عندما أفرز تلك الحوارات التي أعرفها بأنها "حوارات تدريجية" :صفحتان أو ثلاث صفحات من المزحات القصيرة التي لا داعي لها (التي يسردها بدافع الإطالة فحسب) كتبها "دوما" تحت تأثير البوليفاردير.
وماذا عن "الكونت دي مونت كريستو"؟ لقد كتبت سابقا عن كيف قررت ذات مرة أن أقوم بترجمة تلك الرواية، وقد وجدت بها عبارات مثل: "وقام من الكرسي الذي كان يجلس عليه"، حسنا، ومن أي كرسي آخر كان يجب أن يقوم إذا لم يكن من ذلك الذي كان يجلس عليه؟ ولذلك فإن كل ما قلته في ترجمتي كان "وقام من الكرسي" أو حتى "نهض" فقط، حيث إنه من الواضح بالفعل أنه كان جالسا على الطاولة.
وظننت أنني قد وفرت على القارئ 25% على الأقل من وقت القراءة باختصاري للغة "دوما"، لكنني أدركت بعد ذلك أن تلك الكلمات الإضافية وتكرارها كان لها بالفعل وظيفة إستراتيجيه أساسية؛ حيث خلقت توترا وترقبا، كما أخرت الحدث الأخير وكان لها دور جوهري في صقل حبكة التأثر الممتازة بهذه الطريقة الفعالة.
وتتضح قدرة "دوما"الروائية العظيمة اليوم من خلال إعادة قراءة مؤلفات معاصرة "أوجين سو"، الذي كان آنذاك أشهر من "دوما"، فإذا ما أعدنا قراءة رواية "أسرار باريس" والتي أنتجت هستيريا جماعية من خلال تحديد الشخصية، كما قامت أيضا بتقديم حلول اجتماعية وسياسية، ندرك أن الكلمات والعبارات المضافة تجعل الكتاب أثقل من الرصاص في القراءة، ومن ثم يمكننا أن نقرأه على أنه وثيقة فقط، وليس كرواية كما أريد له أن يكون.
ولذلك فهل ثمة فضائل في الكتابة لم يتم تحديدها بالضرورة في الإبداع اللغوي، ولكنها تمثل جزءا من الإيقاع والجرعة الألمعية لتعبر الحدود الدقيقة ما بين الأدب والرواية الخفيفة؟ إن الرواية كالأسطورة تبدأ باللغة، بمعنى أن "أوديب" أو"ميديا"هما ببساطة شخصيات نموذجية ومثالية بسبب أفعالهم حتى قبل أن يصبحوا من التراجيديا الإغريقية العظيمة، وبالمثل تعتبر "ذات الرداء الأحمر" أو شخصيات الأساطير الأفريقية أو أساطير الهنود الحمر نماذج لحياة تتجاوز الشعر، تسيطر عليهم وتخلق طبقة أخرى منهم.
هل يجب أن تتعمق الرواية في سيكولوجية أبطالها؟ بالتأكيد تحقق الرواية الحديثة ذلك، بيد لا تتقيد الأساطير القديمة بالأمر ذاته؛ حيث تم استخلاص سيكولوجية "أوديب" على يد "اسخيلوس" أو "فرويد"، لكن الشخصية كانت ببساطة هناك، مرسومة بطريقة نقية ومثيرة للقلق بشكل رهيب.
وقد دفعنا خاصة في إيطاليا إلى تعريف الرواية بالنثر كفن وبجولة شعرية قصيرة وهي نوع من "الشعر"، ومع ذلك فقد استخدم "ستاندال" النثر في القانون المدني، وقيل إن "إيتالو سفيفو" يكتب بشكل سيء، وإذا كنا نريد شيئا "شعريا" فثمة المزيد من الشعر في "ليالا" أكثر مما هو موجود في كتابات "ألبرتو مورافيا".
وتكمن المشكلة في أن الرواية يجب أن "تحكي قصة" وتحيي شخصيات نموذجية حتى وإن كانت لا تصف سوى سلوكهم الخارجي، إن سيكولوجية شخصية "دار تانيان" مسلية، لكن الشخصية أصبحت أسطورية، بينما تعد سيكولوجية "جوليان سوريل" معقدة، ومن ثم فأنا أوافق على أنه ثمة فرق بين الرواية التاريخية التي تساعدنا على فهم عصر كامل من خلال أبطالها، وبين رواية "العباءة والخنجر" التي تقع أحداثها في فترة زمنية معينة لكن يمكن أن تحدث ببساطة في حقبة أخرى وتظل محتفظة بنفس القدر من الجاذبية والإمتاع.
لكننا هنا لسنا بصدد الحديث عن الأعمال الفنية التي لا يوجد خلاف على عظمتها وكثافة طبقاتها، بل نتحدث عن الكتابات الأسطورية التي تعد شيئا مختلفا تماما، وقد أسهب كل من "بيار سوفاستر" و"مارسيل ألان" أيضا بشكل أساسي في أعمالهم لكسب المزيد من المال، وبيد أن قصصهم عن"فانتوماس" ليست مثالا على الكتابات العظيمة، فقد أصبح الرجل أسطورة المناطق الحضرية التي أغرم بها السرياليون وغيرهم، ومازال "بيير أليكسيس بونسون دو ترايل" يمتعنا بأعماله ولكنه لم يصبح يوما أسطورة.
الكساندر دوماس
البرتو مورافيا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.