آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«سوميتومو» اليابانية تتقدم لتوسعة مشروعاتها مع أرامكو في بترورابغ مستهدفة 70 مليار ريال
فيما أعرب مسؤولو الشركة عن ارتياحهم لدعم ولي ولي العهد خططهم التوسعية

تقدمت شركة سوميتومو كيمكال اليابانية خطوات مطمئنة في مساعيها وخططها للتوسع في مشاريعها المشتركة مع شركة أرامكو السعودية في مجمع بترورابغ للتكرير والبتروكيميائيات 1و2 الذي يستهدف بلوغ إجمالي حجم استثماراتها 70 مليار ريال، حيث أعرب رئيس الشركة التنفيذي اوسامو أشيتوبي عن ارتياح وتفاؤل لتحالف أكبر وأعظم مع شركة أرامكو السعودية في اعقاب اجتماعه مع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية أبان زيارته سموه لليابان حيث نوه أشيتوبي بالدعم الكبير الذي قدمه سموه لتحقيق خطط شركته لتصعيد حجم استثماراتها لبناء سلسة مشاريع تكاملية من اللقيم للمنتج النهائي في مجمع رابغ لتقنيات البلاستيك المجاور لمجمع بترواربع.
ولفت رئيس شركة سوميتومو للأهمية الاستراتيجية لمجمع رابغ لتقنيات البلاستيك كأول مجمّع صناعي خاص في المملكة تم تأسيسه من قِبَل شركة أرامكو السعودية وشركة سوميتومو كيميكال للإفادة والاستفادة من مَرافِق مجمع بترورابغ المجاور، وذلك عن طريق تزويد المواد الخام للمستثمرين بشروطٍ مناسبة لكافة الأطراف. وقد وقعت شركة بترورابغ اتفاقية خدمات مع الشريكِين المؤسسين توفر بترورابغ بموجبها للمستثمرين في مجمع رابغ لتقنيات البلاستيك الخدمات اللوجستية وخدمات المرافق بسعر التكلفة، فضلاً عن مرافق التخزين، وهؤلاء المستثمرين هم عبارة عن شركات تقوم بتحويل المنتجات البتروكيماوية إلى منتجات تحويلية، وتستفيد من المواد البتروكيماوية الخام المقدمة من بترورابغ وتوفر أسواقاً جذابة لمنتجات بترورابغ على حد سواء.
وستزيد شركات التصنيع في مجمع رابغ لتقنيات البلاستيك، المتكامل مع بترورابغ، قيمة قاعدة الموارد الهيدروكربونية مع إيجاد فرص للعمل حيث واصلت أرامكو السعودية التعاون مع شركة سوميتومو كيميكال في أعمال التسويق والإنشاء الخاصة بمجمع رابغ لتقنيات البلاستيك الذي يمثل منطقة صناعية متكاملة مع شركة بترورابغ تتيح لشركات التصنيع إقامة مصانع لتحويل البتروكيميائيات التي تنتجها بترورابغ إلى منتجات، في وقت وصل عدد شركات البلاستيك المحلية والدولية التي وقعت اتفاقيات للعمل في المجمع أكثر من 30 شركة، بدأت أغلبها في عملية الإنتاج، فيما تخضع شركات أخرى لمرحلة التصميم أو الإنشاء. في حين تضم بعض الشركات في المجمع مشروعا مشتركا بين مالكين محليين وشركاء دوليين، حيث يرسخ هذا التوجه مكانة بترورابغ ومجمع تقنيات البلاستيك كمؤسستين تسهمان في تحفيز اقتصاد المملكة وإيجاد فرص العمل في السوق المحلية.
وسخرت بترورابغ كل ما من شأنه جذب المستثمرين وتقديم أسعار تشجيعية في اتفاقاتها المبرمة مع المصنعين التحويليين من جانب تشجيعها لجذب الاستثمارات في هذا المجمع الذي يعزّز دور القطاع الصناعيّ السعودي في تسويق منتجاتهم محلياً وإقليمياً وحول العالم. في وقت يجسد هذا المجمع خطط حكومة المملكة الصناعية التي تركز على الصناعات التحويلية والصناعات ذات القيمة المضافة حيث يعتبر المجمع مدخلاً للاستثمار الأجنبي في المملكة المتضمن تحقيق الحدَ الأقصى من الكفاءات والاستفادة من اقتصاديات الحجم الكبير عن طريقِ التكامل الرأسي بين عملياتِ توريد المواد الخام من بترورابغ ومختلف مراحل التصنيع، مع التكامل الأفقي للصناعات التحويلية المختلفة.
وتنامى تدفق الاستثمارات في مجمع رابغ للصناعات التحويلية وتقنيات البلاستيك إلى أكثر من 4.5 مليار ريال من قبل شركات وتحالفات محلية عالمية لإقامة مصانع بلاستيكية تحويليّة في المجمع يقدر إجمالي حجم استثماراتها بأكثر من 20 بليون ريال حيث تواصل شركة بترورابغ عقد اتفاقيات مع مستأجرين.
في وقت بدأت بترورابغ بالفعل بتوجيه امداداتها للمصانع التحويلية التي وقعت معم اتفاقيات طويلة الأجل مع عملاء متخصّصين في الصناعات البلاستيكية التحويليّة لتزويدهم باللّقيم من مجمعها الضخم بطاقاته الإنتاجية الهائلة التي تبلغ 17.175 مليون طن سنويا من المشتقات النفطية وتشمل غاز البترول المسال، والنافثا، والبنزين، وقود الطائرات، والديزل، وزيت الوقود، فيما تبلغ الطاقة الإنتاجية للشق البتروكيماوي 2.4 مليون طن متري سنويا تشمل الإيثلين والبروبلين والبولي إثيلين منخفض ومرتفع الكثافة ومونو إثيلين جلايكول والبولي بروبلين وأكسيد البولي بروبلين.
وحققت أرامكو تقدما في تنفيذ مشاريع بترورابغ2 بتكلفة 31 مليار ريال ومن المخطط رفع الطاقة الإنتاجية لمجمع بترورابغ إلى 5 مليون طن متري سنويا من المنتجات البتروكيماوية و15 مليون طن متري سنويا من المشتقات النفطية. في حين تعكف الشركة على تنفيذ ثلاثة مشاريع أخرى جديدة تشمل مشروع بناء وحدة إنتاج البوليول ومشروع بناء وحدة معالجة النافثا لإنتاج الوقود النظيف ومشروع بناء وحدة استخلاص الكبريت حيث من المخطط بدء العمل في النصف الثاني 2016.
مشروعات بترورابغ 2 تستهدف رفع الطاقة البتروكيميائية إلى خمسة ملايين طن متري سنويا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.