وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    السعودية.. الجُرأة السياسية    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خالد الفيصل في حواره مع شباب عكاظ: الطائف الجديد سيكون مدينة في حديقة
دشن أول أكاديمية للشعر في الوطن العربي والتقى ضيوف السوق

أكد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الإشرافية العليا لسوق عكاظ، أن تمسك المملكة العربية السعودية وشعبها بالكتاب والسنة منذ تأسيسها هو السبب وراء الحملة الشرسة التي تواجه الإنسان السعودي، وقال سموه خلال لقائه الحواري مع شباب سوق عكاظ بجامعة الطائف ضمن فعاليات الدورة العاشرة للسوق "إنه من دواعي الافتخار والاعتزاز أن نستعيد المجد السعودي، إذ بدأنا من مرحلة الصفر والأمية واليوم أصبحنا أعضاء في نادي العشرين الاقتصادي، وبلادنا في هذا العام بكلمة واحدة ودعوة واحدة دعت إلى مناورة عسكرية يشترك فيها المسلمون وشارك فيها 40 دولة إسلامية فأسست لذلك أول اتحاد عسكري إسلامي في التاريخ".
بدأنا من الصفر.. واليوم نحن أعضاء في نادي ال 20 الاقتصادي
وتابع سموه "ليس كما يقال إننا نجحنا بالنفط، بل نجحنا قبله وبه، وسننجح بعده بإذن الله"، وخاطب الأمير خالد الفيصل الشباب "ها أنتم اليوم تتحلون بمستوى عالٍ من الفكر والثقافة والعلم وتدشنون أول أكاديمية للشعر العربي في البلاد العربية كلها، وبلادكم أصبحت جاذبة لكل مفكر عربي".
وأضاف "هناك حملة شرسة تواجه الإنسان السعودي مواطنا ومسؤولا، والسبب وراءها تمسكنا بالقرآن والسنة التي هي دستور المملكة منذ تأسيسها، وانه من دواعي الافتخار والاعتزاز أن نستعيد المجد السعودي، إذ بدأنا من مرحلة الصفر والأمية، واليوم أصبحنا أعضاء في نادي العشرين الاقتصادي، وبلادنا في هذا العام بكلمة واحدة ودعوة واحدة دعت إلى مناورة عسكرية يشترك فيها المسلمون، وشارك فيها 40 دولة إسلامية، فأسست لذلك أول اتحاد عسكري اسلامي في التاريخ.
بكلمة واحدة أسسنا أول اتحاد عسكري إسلامي في التاريخ
وذكر سموه "أنه اختلط الحابل بالنابل وعمت الفوضى في العالم، وبلادنا ولله الحمد ترفل بالأمن والاستقرار وتقدم العون للجميع، واليوم يتحقق حلم الآباء والأجداد ذلك الحلم العميق جدا أن يكون الإنسان السعودي قدوة للعالم بأسره.. فماذا أنتم فاعلون ؟ أنا أجيب عن ذلك : ارفع رأسك أنت سعودي" .
وشكر سمو أمير منطقة مكة المكرمة الشباب والشابات على هذا اللقاء، راجياً أن يفيده ويفيد غيره، وقال "أنا وكل المسؤولين في الدولة نعمل لأجل الشباب، ونحن معشر الآباء نفخر بما حققه أبناؤنا وبناتنا من منجزات وميداليات ذهبية، ليس في مجالات الأدب والتاريخ واللغة فقط، بل في العلوم والرياضيات، وحصدوها من أميركا واليابان وغيرها من الدول المتقدمة، وهذه إشارة واضحة لنجاح خطة التعليم في المملكة، والتجربة خير برهان".
الإنسان السعودي قدوة للعالم بأسره.. وارفع رأسك أنت سعودي
وكان سمو الأمير خالد الفيصل قد التقى بضيوف الدورة العاشرة للسوق من أدباء وشعراء ومثقفين ومفكرين، وذلك بقاعة فندق الطائف أنتركونتيننتال في لقاء مفتوح مع ضيوف عكاظ بعد الانتهاء من أولى جلسات عكاظ والتي كانت تدور حول الريادة المعرفية، حيث أشار سموه أنه تم التوقيع مع الأمير تركي بن سعود رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية باكورة أعمال واحة التقنية التي ستكون في الطائف بجانب سوق عكاظ، وبعد واحة التقنية سيكون المطار الدولي الجديد للطائف، حيث وقعت أولى الاتفاقيات لهذا المشروع التنموي وسيتم إنشاء المطار قريباً بإذن الله، وأضاف سموه أن هذه المشاريع الثلاثة ستكون نواة مخطط الطائف الجديد، الذي وضعت له دراسة كاملة لربطه بالطائف القديم، وربطه أيضا بالهدا والشفا، وضمها جميعا لتكون طائف المستقبل.
وقال الأمير خالد الفيصل "إن الطائف الجديد وضع مخططه ليكون مدينة في حديقة، حيث سيربط شماله بجنوبه وشرقه بغربه، واختتم سموه حديثه لضيوف عكاظ بأنه يتمنى أن يكون سوق عكاظ ذا شخصية اعتبارية ثقافية وفكريا وحضارية تجارية، وشكر سموه جميع المشاركين في عكاظ من ضيوف وغيرهم وأكد لهم بأنهم لم يرحلوا من بلادهم بل رحلوا من جزء منها إلى جزء آخر يعتبر وطنهم. يذكر أن لقاء سموه مع ضيوف سوق عكاظ شملت مداخلات لعدد من الضيوف جاء مجملها في الثناء على الضيافة والتوهج لعكاظ ولمثقفيه، واقترح رئيس أدبي جدة الدكتور عبدالله السلمي بأن يكون لشعراء عكاظ خيام بأسمائهم، وكذلك لأمير عكاظ الأمير خالد الفيصل خيمة باسمه، فرد عليه سمو الأمير حاشا لله أن أجاور النابغة الذبياني، حيث صفق لذلك الضيوف كثيرا، كما تساءلت الكاتبة منى المالكي عن غياب المرأة في اللجان العليا لسوق عكاظ، ورد عليها الأمير خالد بقوله لا يوجد استبعاد فهي للمرأة. وطالبت روضة الحاج شاعرة عكاظ بالدورة الماضية، بأن يكون هناك نسونة للأدب بخيمة للخنساء.. أما الدكتور إبراهيم الشتوي طالب بإضافة الشعر النبطي لعكاظ فهو من ثقافة المجتمع ويحظى باهتمام كالاهتمام بالفصيح.. واقترح الدكتور عبدالله الحميد بوضع قسم لشهداء الوطن في عكاظ تخليدا وعرفانا بدورهم البطولي على حدود الوطن.
وأبان سموه أن الملاحظات التي أوردها المداخلون من أهل الفكر والثقافة والأدب ستكون محل اهتمام القائمين على عكاظ، وكذلك الجهات الأخرى المشاركة في عكاظ وعلى رأسهم رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان، مشيرا إلى أن الهيئة تتبني إنشاء مدينة عكاظ على ذات المكان ، وقال سموه إن ما أنشئ على الأرض قليل من كثير من مشروع مدينة عكاظ الذي يتربع على مساحة 10 كم× 10كم.
وكان سمو الأمير خالد الفيصل قد دشن، مساء أمس أكاديمية عكاظ للشعر العربي ، بحضور معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي، ومعالي مدير جامعة الطائف الدكتور حسام زمان ، وذلك بالقاعة الكبرى بجامعة الطائف.
وأوضح سموه خلال مشاركته في حوار مع شباب عكاظ ضمن فعاليات سوق عكاظ بجامعة الطائف ، أن أكاديمية الشعر العربي تعمل على الاهتمام بالشعر العربي بالوطن العربي كله ، بجانب اهتمامها بطباعة دواوين شعراء عكاظ.
الأمير خالد الفيصل يلقي كلمته في اللقاء الحواري مع الشباب
مشاركة وزير الثقافة والإعلام وشريحة عريضة من الشباب في اللقاء
في نهاية اللقاء كرم سموه المشاركين في السوق
قاعة الاستقبال اكتظت بالضيوف من الدول العربية
أمير مكة يستقبل ضيوف السوق من الأدباء والمفكرين والمثقفين
حضور كثيف من شباب سوق عكاظ بجامعة الطائف


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.