برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تعزيز الاستثمارات الصناعية والتعدينية في المملكة    تدوير 1.4 مليون منتج مخالف    بحث مع بلينكن تطورات غزة.. وزير الخارجية: ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار وتأمين الممرات الإغاثية    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    في نصف نهائي كأس الملك.. الاتحاد يستضيف الهلال لإنقاذ موسمه    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    ثلاثية ليفاندوفسكي تقود برشلونة للفوز على بلنسية في الدوري الإسباني    رئيس الاتحاد الإسباني ينفي تهم الفساد الموجهة له في المحكمة    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    أيقونة التقدم الدولي    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    القبض على عصابة سلب وسرقة    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    جدة: القبض على مقيمين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«ثقافية تنومة» تحتفي بالأديب والمؤرخ د. عبدالله أبو داهش
ضمن نشاطها «زيارة مثقف»
نشر في الرياض يوم 06 - 07 - 2016

ضمن نشاطها الثقافي المميز تحت عنوان «زيارة مثقف»، قامت اللجنة الثقافية بمحافظة تنومة التابعة للنادي الأدبي بأبها بزيارة للأديب والمؤرخ السعودي أ.د.عبدالله أبو داهش في منزله بتنومة، حيث حضر اللقاء عددٌ من مثقفي تنومة وأعيانها ومُحبي الشأن الثقافي بين ربوعها.
وكانت بداية اللقاء لأمين اللجنة د.علي بن فايز أبو هاشم الذي افتتح اللقاء بالحديث عن اللجنة الثقافية في محافظة تُنومة وفكرة هذا المنشط الثقافي منوهاً عن بعض مناشط اللجنة خلال موسم الصيف الحالي، وداعياً الجميع إلى تشجيع اللجنة ودعم مناشطها بحضور الفعاليات وتقديم المقترحات والرؤى والأفكار.
ثم تحدث عن ضيف اللقاء الأستاذ د.عبد الله أبو داهش، وهو شخصية ثقافية لها حضورها الفاعل على مستوى الجامعات، والأندية الأدبية، والجمعيات والمؤسسات الثقافية سواءً في الداخل أو الخارج.
فيما تحدّث بعد ذلك الأستاذ د. عبدالله أبو داهش في كلمةٍ مُختصرةٍ شكر فيها أمين وأعضاء اللجنة والمشرف على اللجان الثقافية بالنادي الأدبي في أبها الأستاذ د. صالح بن علي أبو عرّاد، مُؤكدًا أن هذه الزيارة مبادرةٌ رائعة من اللجنة، ودليلٌ على الاهتمام برموز الفكر والأدب والثقافة في المنطقة، ومُكررًا الشكر والترحيب بالحضور.
أُتيحت بعد ذلك فرصة المشاركة للحضور الذين كان أولهم الأستاذ د.صالح أبو عرّاد (عضو مجلس إدارة نادي أبها الأدبي والمشرف على اللجان الثقافية بالمنطقة) الذي تحدث عن د.أبو داهش وجهوده العلمية والبحثية منذ عدة عقود على المستوى الأكاديمي في أكثر من جامعةٍ سعودية، إضافةً إلى دوره في خدمة المسيرة الأدبية والتاريخية في المنطقة، بما كتبه وحققه من المؤلفات والمخطوطات، وما نتج عن ذلك كله من الحراك الثقافي في المنطقة، ومُشيرًا إلى مساهماته المتعددة في خدمة العلم والبحث العلمي.
كما تحدث عن اللجنة الثقافية في تنومة ونشاطها المُميز المتمثل في منشط (زيارة إلى مُثقف) الذي بدأ منذ انطلاقة اللجنة وزارت عددا من مثقفي المنطقة.
عقب ذلك شاهد الحضور تسجيلاً صوتياً ومرئيًا قدّمه محمد بن عبدالله أبو داهش لإحدى القصائد التي تُنسب للقاضي محمد بن علي بن عمر الضمدي (رحمه الله)، حينما أصيب المخلاف السليماني بجدب وقحط شديد عام 973ه/1565م، فخرج الناس للاستسقاء وأمهم القاضي المسن الذي وقف أمام الناس وحمد الله وأثنى عليه بما هو أهله ووعظهم بما يُناسب المقام، ثم ارتجل قصيدة عصماء، فما انتهى منها إلا وقد استجاب الله تعالى وانهمر المطر، حتى قيل إنه لم يستطع الحراك من مكانه إلا محمولاً على أكتاف الرجال من شدة المطر.
وفي نهاية اللقاء قام أمين اللجنة د.علي أبو هاشم بتسليم د.أبو داهش درعاً خاصاً بهذه المناسبة مع بعض الهدايا، كما تم التقاط الصور التذكارية الخاصة بهذه المناسبة وبعدها تناول الجميع طعام العشاء المُعد من د.أبو داهش للحضور.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.