السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ولادة طفل كَبير الحجم تؤثر على الأعصاب وتخلف السلس البولي
المعالجة تتطلب فحوصات عديدة ودراسة لوظائف المثانة
نشر في الرياض يوم 04 - 01 - 2006

تعاني العديد من السيدات في مراحل السن المختلفة من مشكلة مزعجة جداً وهي السلس البولي وقد يكون السلس البولي عارضا أي يحدث خلال فترة بسيطة ثم يختفي خصوصاً من السيدات صغيرات السن وقد يكون مستمرا في السن المتقدمة.
ومن أكبر الأسباب المعروفة لسلس البول الحمل والولادة. فقد يحدث سلس البولي لدى الحامل لأول مرة وعادة ما يكون في نهاية الحمل نتيجة الضغط الزائد للحمل على المثانة، كما انه قد يحدث نتيجة التهاب مجرى البول وهذا عادة ينتهي بعد معالجة هذا الالتهاب.
أما الولادة الطبيعية خصوصاً لطفل كبير الحجم فهي من أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى سلس البول نتيجة تأثر الأعصاب المغذية للمثانة والإحليل كما ان الاجراءات التي قد تتم اثناء الولادة مثل سحب الجنين بالملقط قد يؤدي إلى سلس التبول هناك ايضاً علاقة بين سلس البول وعدد الأطفال الذين تم انجابهم فهو عادة يزداد عند ازدياد عدد الأطفال. ولكن من المعروف ايضاً انه قد يحدث حتى عند السيدات اللواتي يلدن بواسطة العملية القيصرية حتى لو لم تتم أي ولادة طبيعية.
ان سن اليأس وانقطاع الدورة الشهرية وما يتبع ذلك من تغيرات هرمونية لدى السيدة ايضاً من أهم اسباب سلس البول لدى السيدات المتقدمات بالسن يكون مصاحباً في الغالب لبعض الضمور والهبوط في جدار المهبل وعنق الرحم. وعلى الرغم من ان هناك بعض حالات هبوط الرحم تكون غير مصاحبة للسلس. قد يكون ايضاً سلس البول لدى السيدات بسبب تهيج عضلات المثانة التي تنقبض فجأة وتؤدي إلى هذا السلس. وفي مثل هذه الحالات فإنه عند الفحص يلاحظ عدم وجود نزول في جدار المهبل مصاحباً لها ويكون هذا عادة لدى مريضات السكر.
في النادر قد يحدث عدم تحكم بالكامل في التبول لوجود قناة متصلة بين المثانة والمهبل أو المثانة وعنق الرحم أو الإحليل والمهبل وقد يحدث هذا نتيجة الولادة أو قد ينتج بعد العمليات الجراحية النسائية مثل العمليات القيصرية المتكررة أو عمليات استئصال الرحم، أو العمليات المهبلية لرفع المهبل (العمليات التجميلية)، كما ان وجود مثل هذه القناة قد ينتج لدى السيدات اللواتي يعانين من السرطان وتعرضن للعلاج الاشعاعي.
ويصاحب وجود مثل هذه القناة ايضاً عادة حدوث التهاب شديد في منطقة الحوض قد يؤدي إلى تدمير الخلايا وحدوث مثل هذه الآثار الجانبية للعمليات النسائية. في النادر ايضاً قد تكون القناة بين الحالب والمهبل خصوصاً بعد عمليات استئصال الرحم وحدوث نزيف اثناء العملية في هذه المنطقة.
ان معالجة حالات سلس البول في النساء تتطلب متابعة دقيقة واجراء فحوصات عديدة ودراسة لوظائف المثانة والتأكد من نوع السلس البولي ويجب على السيدة التي يحدث لها سلس البول بشكل غير متكرر بأن لا تقلق ولكن يجب مراجعتها للعيادة النسائية لاجراء الفحوصات اللازمة فلربما يكون السبب مجرد التهاب في المسالك البولية سهل علاجه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.