«السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    قطع السيارات والأغذية أكثر السلع.. تقليداً وغشاً    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    مطالب بتمكين موظفي الحكومة من مزاولة "الأعمال"    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ميناء ضباء.. أرقام تعكس مدى جدية العمل في تبوك
نشر في الرياض يوم 12 - 02 - 2016

حقق ميناء ضبا في شمال البحر الأحمر بمنطقة تبوك ارتفاعا في معدلات التشغيل لعام 2015م مقارنة بالعام الذى سبقه2014م حيث بلغت حركة السفن 973 سفينة مقارنة ب 889 سفينة لعام2015 بنسبة زيادة بلغت 9% واستقبل الميناء وغادر منه 504199 راكبا كأكبر ميناء لمغادرة الركاب في المملكة بزيادة 2.2 عن العام الذي سبقه كما بلغ عدد المركبات التى تعامل معها الميناء 111768 بزيادة تقدر بنحو 25% عن العام الماضي واستقبل الميناء 1759182 طنا من البضائع بزيادة 44% عن العام الذي سبقه وفي مجال تناول الحبوب السائبة استقبل 537867 طنا بزيادة 119% عن حجم التناول في العام الذي سبقه.
ويتميز الميناء بتشغيل خطين ملاحيين لنقل الركاب لمينائي سفاجا والغردقة بمصر بمدة إبحار تقريبية بالسفن التقليدية في حوالي (8) ساعات وبمعدل سرعة يبلغ (12) عقدة و(3) ساعات باستخدام العبارات السريعة وبرحلات يومية تصل إلى (6) رحلات في الموسم، مما جعل الميناء المحطة الأكبر حالياً في نشاط الركاب بين موانئ المملكة.
وهو اقرب الموانئ السعودية لقناة السويس حيث المسافة البحرية تقدر ب78 ميلا وب 17 ساعة إبحار للسفن التي تسير بسرعة 12 عقدة بحرية وبالتالي هو الأقرب إلى موانئ دول حوض البحر الأبيض المتوسط وتقدر المسافة البحرية إلى ميناء جده الإسلامي 418 ميلا والى ميناء ينبع 261 ميلا والى ميناء العقبة الاردني 61 ميلا والى ميناء سفاجا 98.5 ميلا والى ميناء الغردقة 90 ميلا وإلى تركيا ب 593 ميلا والى اليونان 491 ميلا و 988 ميلا إلى اقرب الموانئ الفرنسية، وهذا عامل جذب لجعل الميناء منطقة تجميع وإعادة توزيع لنشاط الحاويات نظراً لقربة من الممرات الملاحية وربطه مع مدن ومناطق المملكة بطرق برية جيدة علاوة على انخفاض سعر الوقود المستخدم في النقل المحلي مقارنة بالسعر الدولي مما يجعل للميناء قيمة تنافسية مضافة.
ويملك الميناء (8) ارصفة تجارية بطول (1700) متر وأعماق تتراوح من (6) أمتار إلى (15) متراً منها ما هو متعدد الأغراض بطول (450) مترا وسفن الركاب التقليدية بطول (600) متر وللسفن السريعة بطول (100) متر ورصيف الحاويات بطول (550) متراً تحت الإنشاء.
وتقدر الساحات خلف الأرصفة ب (730) ألف متر مربع منها ما هو قيد التنفيذ.
وأكد مدير عام الميناء الكابتن أيمن الجهني إن خطة تطوير ميناء ضبا مستمرة بفضل الله ثم بفضل الدعم السخي الذي تلقاه الموانئ السعودية كافة من لدن حكومة خادم الحرمين الشريفين والمتابعة المستمرة من صاحب السمو الملكي أمير منطقة تبوك والتوجيهات الحثيثة من وزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للموانئ ومن معالي رئيس المؤسسة العامة للموانئ لجعل ميناء ضبا قادراً على أن يلعب الدور الذي خطط له وأنشئ من أجله.
مبينا أن هناك مشروعات جار تنفيذها بالميناء وهي إنشاء رصيفين بالميناء (رصيف للسفن السريعة، ورصيف لحرس الحدود) بطول 100م. وإنشاء رصيف الحاويات بميناء ضبا بطول (550) م وإنشاء وحدات سكنية ومهاجع لمنسوبي الميناء. واستصلاح وسفلتة وإنارة ميناء ضبا (المرحلة الثالثة). وتوسعة وتطوير المرافق والبنية التحتية بميناء ضبا. وإنشاء ساحات ومبان ومرافق مساندة لرصيف الحاويات بالميناء وتسوير الأرض الشمالية لاستخدامها كمنطقة انتظار للشاحنات بالإضافة لدعم التجهيزات البحرية بميناء ضبا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.