ميزانية إنفاق توسعي رغم العجز    400 مليار دولار حجم استثمارات الذهب    مشروع "بلدي" لأنسنة طريق الشفا الدائري بالطائف ورفع كفاءته    الأخدود لخدمة نفسه والهلال    16 ألف موظف يتأهبون لاستقبال الحجاج بمطار "المؤسس"    احتجاجات داخل الاتحاد الأوروبي ضد العدوان الإسرائيلي على غزة    لبنان: العين على «جلسة المليار اليورو»    قوات سعودية تشارك في"إيفيس 2024″ بتركيا    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بتشكيل الحكومة    15 سنة سجناً لمواطن روّج وحاز «أمفيتامين» المخدر    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    «المؤتمر الدولي للقادة الدينيين» يستهل أعماله بوقفة تضامنية مع شهداء غزَّة    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير المدينة يرعى حفل تخريج طلاب الجامعة الإسلامية    المناهج في المملكة تأتي مواكبة للمعايير العالمية    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    طلاب «مصنع الكوميديا» يبدؤون المرحلة التعليمية    مشوار هلالي مشرف    القادسية يعود لمكانه بين الكبار بعد ثلاثة مواسم    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة برئاسته    البدء في تنفيذ 12 مشروعاً مائياً وبيئياً بقيمة 1.5 مليار بالمنطقة الشرقية    المملكة تستضيف المؤتمر الدولي لمستقبل الطيران    9 مهام للهيئة السعودية للمياه    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    «سلمان للإغاثة» ينفذ 3 مشاريع طبية تطوعية في محافظة عدن    سعود بن مشعل يكرم متميزي مبادرة منافس    محمد بن ناصر يقلّد اللواء الحواس رتبته الجديدة    ساعة HUAWEI WATCH FIT 3 أصبحت متوفّرة الآن للطلب المسبق    القبض على شخص لترويجه مادة الحشيش المخدر بالمنطقة الشرقية    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    إضافة 3 دول جديدة للحصول على تأشيرة دخول السعودية إلكترونيا    فيصل بن نواف يدشّن حساب جمعية "رحمة" الأسرية على منصة X    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    بدر الحروف    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    انتهاك الإنسانية    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الإكوادور» بلاد الموز والكاكاو تسعى لمد جسور التواصل مع العرب
تتمتع بموروث ثقافي متنوع
نشر في الرياض يوم 11 - 11 - 2015

في الوقت الذي تستضيف فيه المملكة حالياً القمة العربية اللاتينية الرابعة في الرياض، يأمل المراقبون أن تسهم القمة في توطيد العلاقات العربية مع دول أميركا الجنوبية في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
ومن المؤمل أن تساهم القمة في تحقيق التطلعات وزيادة فرص التعاون الاقتصادي بين الدول العربية ودول أميركا اللاتينية في كافة المجالات الاقتصادية.
وتعتبر الأكوادور واحدة من دول أميركا اللاتينية التي تسعى المملكة والدول العربية لمد جسور التعاون السياسي والاقتصادي والثقافي معها في ظل ما تتمتع به من موارد طبيعية وأراضٍ خصبة.
وتعد الإكوادور جمهورية ديمقراطية تمثيلية في أميركا الجنوبية، وتحدها كولومبيا من الشمال وبيرو في الشرق والجنوب، والمحيط الهادي إلى الغرب. كما تعتبر مع تشيلي البلدان الوحيدان في أميركا الجنوبية التي ليس لديهما حدود مع البرازيل. ويشمل أيضا الإكوادور جزر غالاباغوس في المحيط الهادئ، إلى الغرب من البر الرئيسى.
وتتميز الاكوادور بموقعها في الشمال الغربي لقارة أميركا الجنوبية على المحيط الهادي، ويحدها شمالاً دولة كولومبيا ودولة البيرو من الجنوب والشرق.
اللغة الرئيسية
ومعظم الإكوادوريين يتكلمون الإسبانية، على الرغم من التحدث بعدة لغات الهنود الحمر، مثل كيشوا المعروف أيضا باسم الكيتشوا، التي تعد واحدة من اللغات ويتحدث بها ما يقرب من 2.5 مليون شخص في الإكوادور، وكولومبيا، وبيرو.
لديها إمكانات صناعية متنوعة تشمل إنتاج المواد الخام والمنسوجات المصنعة والتعدين وصناعات البتروكيماويات
تعد اللغة المحكية الرئيسي في الإكوادور هي (الإسبانية 94٪ من السكان). وتشمل لغات الاستعمال الرسمي في المجتمعات الأصلية الكيتشوا، الشوار، و11 لغات أخرى.
وتقدر الاحصائيات عدد المسلمين في الإكوادور بحوالي 2000 مسلم. كانت أولى هجراتهم إلى الإكوادور من العرب الذين هاجروا من لبنان وفلسطين وسوريا ومصر بعد الحربين العالميتين وانهيار الدولة العثمانية. ويتركزون في كيتو وغواياكيل وتجمعات بسيطة في مانابي ولوس ريوس وإزميرالدس. أسس العرب المسيحيون والمسلمين منظمة عرقية لا دينية في الأربعينيات وأسسوا النادي العربي في الثمانينيات.
وفي منتصف التسعينيات، بدأ تحول المواطنين الإكوادوريين للإسلام، واستأجروا مع العرب مكانًا لإقامة صلوات الجمعة. كما أسست الحكومة المركز الإسلامي الإكوادوري في 15 أكتوبر 1994. كما تأسس مسجد خالد بن الوليد عام 1991.
والإكوادور لديها أرض مساحتها 283520 كم2. وعاصمتها كيتو، الذي أعلن من مواقع التراث العالمي من قبل اليونسكو في 1970 لحصولها على المركز التاريخي الحفاظ على أفضل وأقل تغير في أمريكا اللاتينية.
أكبر مدينة في البلاد هي غواياكيل. المركز التاريخي لكوينكا، ثالث أكبر مدينة في البلاد من حيث الحجم واقتصادياً, وأعلن أيضا من مواقع التراث العالمي في عام 1999 كمثال بارز على المخطط، الداخلية على الطراز الإسباني مدينة استعمارية في الأمريكتين.
والإكوادور جمهورية رئاسية أصبحت مستقلة في عام 1830 بعد أن كانت جزءا من الإمبراطورية الاستعمارية الإسبانية ولفترة أقصر بكثير، من جمهورية كولومبيا الكبرى.
وتقسم الإكوادور من حيث مظاهر السطح إلى أربعة مناطق جغرافية، يأتي في مقدمتها السهل الساحلي "كوستا" والذي يغطي ربع مساحة الدولة، والمنطقة الثانية هي المرتفعات الوسطى أو سييرا والتي تمتد على شكل صفين من الجبال تنحصر بينهما هضبة ضيقة غير مأهولة بالسكان.
فيما المنطقة الثالثة تتمثل في الأدغال الشرقية والتي تغطي حوالي نصف مساحة الدولة، وتتكون من منحدرات خفيفة توجد إلى الشرق من جبال الأنديز.
وأما المنطقة الرابعة فهي عبارة عن أرخبيل غلاباغوس وتضم داخلها ستة جزر كبيرة وتسعة جزر صغيرة والتي تضم العديد من القمم البركانية معظمها خامد، وتقع منطقة السيرا بين سلسلتين من سلاسل جبال الأنديز هما، كوردييرا الشرقية وكوردييرا الغربية وبين السلسلتين يوجد بركان كوتوباكسي الذي يعتبر واحداً من أنشط وأعلى البراكين في العالم 5.897 متر.
المناخ
هناك مجموعة كبيرة ومتنوعة في المناخ، تحدد إلى حد كبير من قبل الارتفاع. فمن المعتدل على مدار العام في الوديان الجبلية، مع مناخ شبه استوائي رطب في المناطق الساحلية والغابات المطيرة في المناطق المنخفضة. المنطقة الساحلية المحيط الهادئ بمناخ استوائي مع موسم الأمطار الشديدة. المناخ في مرتفعات الأنديز هي المعتدلة والجافة نسبيا، وحوض الأمازون على الجانب الشرقي من الجبال تشترك مناخ مناطق الغابات المطيرة الأخرى.
الاستقرار الاقتصادي
في أواخر التسعينيات بلغت أزمة الإكوادور الاقتصادية ذروتها بعد أن انخفضت أسعار النفط إلى أدنى معدلاتها وكان على الدولة في عام 1999 أن تعلن إفلاسها.
ومع بداية عام 2000 أصدر الرئيس جميل معوض حينها قراراً بالتحول إلى استخدام الدولار كعملة رسمية للإكوادور، وكان الهدف استعارة الاستقرار النقدي بالاعتماد على إحدى العملات النقدية القوية في الأسواق العالمية. ومنذ ذلك الحين، يشهد الوضع الاقتصادي الداخلي تقدّماً ملحوظاً. ويتسارع الانتعاش الاقتصادي عن طريق ارتفاع أسعار النفط خلال الأعوام الأخيرة الماضية.
وتضاعف حجم الدخل الإجمالي الناتج عن تصدير النفط منذ عام 1998 نحو ستة أضعاف، حيث يحقق إيراد تصدير النفط الإجمالي نحو 60 في المائة من إجمالي التصدير، وكذلك أكثر من ربع الدخل الحكومي الإجمالي. ويعيش الوضع المالي انتعاشاً قوياً عن طريق الدولار، كونه مرساة الاستقرار المالي.
إمكانيات الصناعة
البلاد لديها امكانات لهذه الصناعة في مجموعة متنوعة من القطاعات، بما في ذلك الإنتاج المحلي للمواد الخام والمنسوجات المصنعة والتعدين والصناعات الكيماوية والبتروكيماويات، وتكرير النفط. وتوليد الطاقة هو أيضاً القطاع المحتمل للنمو نظرا لاحتمال ارتفاع المياه في الإكوادور في قطاعات مختلفة من البلاد، وتطوير المنتجات التي تعتمد على ذوبان أو الزجاج المواد والإنتاج والأطعمة الزراعية المصنعة، وإنتاج الأدوية، بين الآخرين. المشروع الأكثر صلة قيد التطوير حاليا هي مصفاة المحيط الهادئ، وتقع في مانتا، والتي ستكون واحدة من أكبر الشركات في المنطقة.
وتتركز الصناعة أساساً في غواياكيل، أكبر مركز صناعي، وفي كيتو، حيث في السنوات الأخيرة نمت هذه الصناعة بشكل كبير. هذه المدينة هي أيضا أكبر مركز تجاري في البلاد.
ويتم توجيه الإنتاج الصناعي في المقام الأول إلى السوق المحلية. على الرغم من هذا، هناك تصدير محدود من المنتجات المنتجة أو المجهزة صناعياً. وتشمل هذه الأطعمة المعلبة، والمجوهرات، والأثاث، وأكثر من ذلك. ويتركز النشاط الصناعي طفيفة أيضا في كوينكا.
وفيما يتعلق بالقطاع الزراعي فان الإكوادور مصدر رئيسي لمنتج الموز وهي في الصدارة عالميا في الانتاج والتصدير، كما ان لديها اهتمام بزراعة الزهور، وتعتبر ثامن أكبر منتج للكاكاو.
وتشمل منتجاتها أيضا الروبيان، وقصب السكر، والأرز، والقطن، والذرة، والنخيل، وإنتاج القهوة حيث تشمل الموارد الهائلة للبلاد كميات كبيرة من الأخشاب في جميع أنحاء البلاد، مثل شجرة الكينا، كما تهتم بزراعة الارز والصنوبر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.