افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قانوني: احتجاج الهلال صحيح
نشر في الرياض يوم 23 - 10 - 2015

شرح المستشار القانوني عبدالله الشايع في حديثه ل "دنيا الرياضة" كافة الملابسات المتعلقة بالاحتجاج المقدم من قبل نادي الهلال والتي قد تدين نادي أهلي دبي لإشراكه المحترف المغربي أسامه السعيدي في مواجهتي الفريقين ضمن دور الأربعة من مسابقة دوري أبطال آسيا، والتي كان قد تأهل على ضوءها الأهلي إلى المباراة النهائية وملاقاة غوانزهو الصيني.
وبدأ الشايع حديثه بالتعليق على الأنظمة المحلية في الاتحاد الإماراتي لكرة القدم، وبالتحديد لائحة أوضاع وانتقالات اللاعبين التي تعد نافذة من تاريخ 30 يوليو الماضي، وقال:" لائحة الاحتراف المعتمدة في الاتحاد الإماراتي لكرة القدم تضمنت المادة 36 فقرة (ب) التي جاء فيها يجوز لأندية دوري المحترفين تسجيل لاعبين أجنبيين أثناء أو خارج فترتي التسجيل، بشرط عدم مشاركتهما في أي مسابقة محلية، وهنا كان خرق واضح وصريح قام به الأهلي، فاللاعب مسجل منذ منتصف يناير الماضي ضمن قائمة الفريق الرسمية بعقد امتد لثلاث سنوات وهذا يعد مخالفة للائحة".
وزاد:" هناك مخالفة أخرى قام بها النادي الإماراتي فاللاعب شارك أمام فريق الفجيرة في الجولة الأولى من دوري الخليج العربي هناك، والتي انتهت لصالح الأحمر بنتيجة 8-1 وهذا خطأ آخر قام به النادي يدينه في القضية خصوصاً مع سريان التعديل الجديد للائحة الاحتراف هناك منذ مطلع الموسم الحالي. "
وأكد المستشار القانوني عبدالله الشايع أن لائحة الاتحاد الإماراتي تعد نافذة على كافة الأندية من تاريخ 30 يوليو الماضي، مشدداً على أن كافة الاتحادات المحلية تعد تحت مظلة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.
وحول الآراء التي تحدثت عن أن الهلال استند في احتجاجه على اللائحة القديمة في الاتحاد الإماراتي قال:" اللائحة الجديدة في الإمارات تقف في صف الهلاليين، الأهلي حاول التخلص من السعيدي محلياً بطريقة مؤدبة ونظامية وهو مدخل الاحتجاج لإدارة الأزرق".
وبيّن الشايع أن هناك بنداً في لائحة الاحتراف وأوضاع اللاعبين في الإمارات تتيح للاعب فسخ عقده مع النادي في حال عدم مشاركته في 10 % من المنافسات المحلية، وزاد:" قد يكون الأهلي حاول الضغط على اللاعب للقيام بهذا الأمر، وهو مالم يحدث".
وحول مشاركة الأهلي بخمسة لاعبين أجانب في المنافسات المحلية، ومدى مخالفة ذلك للقانون، قال:" قد يكون هذا الأمر سبباً رئيساً في احتجاج الهلال.. في حال قبل الموضوع شكلاً يستطيع النادي تقديم كافة المذكرات التي تتضمن كافة المواد المخالفة التي قام بها المدعى عليه، والتي تتيح له كسب القضية".
ووجّه الشايع رسالته إلى الوسط الرياضي التي يطلع على مثل هذه القضايا بشكل دائم بقوله:" القضايا القانونية تستند دائماً على الطلب وطريقة صياغته قانونياً، فأحياناً قد يكون الاحتجاج صحيحاً وصيغ بطريقة خاطئة أو لم يتضمن أحد البنود التي تدين المدعى عليه ولايتاح له كسب القضية.. الأهم مايقدم ويكتب للجان القضائية من قبل المدعى".
وحول مرئياته وتوقعاته لما ستؤول عليه القضية، أجاب:" باعتقادي أن نادي الهلال سيكسب القضية شكلاً وموضوعا وهو مايتيح له تقديم كافة المستندات الإضافية التي قد تمنحه كسب القضية بشكل كامل إلى اللجنة التأديبية التابعة للجنة الانضباط الآسيوي، أما في حالة عدم قبوله شكلاً وموضوعاً فإن القرار سيصبح نافذاً وليس هناك مجال للطعن فيه".
وختم حديثه بقوله:" الأهم أن تشمل مسوغات الاحتجاج من قبل نادي الهلال على كافة البنود المذكورة سابقاً، وأن ما ظهر في وسائل الإعلام لايعدو كونه جزءاً من المذكرة المقدمة فقط".
من جهة أخرى، عبرت مصادر هلاليه ل"دنيا الرياضة" عن تفاؤلها بشأن كسب القضية المقدمة ضد مشاركة اللاعب أسامه السعيدي، مبينة أن صنّاع القرار قدموا كافة المواد والمسوغات التي تكفل حق النادي أمام اللجان القضائية بالاتحاد القاري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.