سار تُزيح شاحنات "P&G" بنقل منتجاتها للرياض    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على مرتفعات الجنوب    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    مكتسبات «التعاون»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التركيز على (صالة المنزل الرقمية) والتوجه نحو أجهزة أكثر قدرة وأكثر حرية وأكثر جمالاً
اختتام أكبر معرض للتقنيات في العالم في لاس فيجاس والذي أقيم على مساحة 52 ملعب كرة قدم ..
نشر في الرياض يوم 24 - 01 - 2005

أقيم الأسبوع الماضي أكبر معرض للإليكترونيات في العالم في لاس فيجاس بالولايات المتحدة الأمريكية. والذي أقيم على مساحة مئة وخمسين ألف متر مربع وشاركت فيه أكثر من 2500 شركة وأكثر من 120 ألف متخصص في الإليكترونيات من اكثر من 110 دول، وأكثر من 140 ألف زائر وأكثر من 1700 منتج مسجل جديد، في المدة من 6 - 9 يناير 2005م.
سجّل معرض CES 5002 الدولي العديد من أرقام العرض القياسية الرئيسية من ذلك عدد الحاضرين (142,585 - خاضع للتدقيق المستقل)، عدد العارضين (2,550) مساحة العرض (1,531 مليون قدم مربّع صافي). ونما التمثيل الدولي أيضا إلى أكثر من 23,028، وكان18,000 في معرض 2004 .
وكان محور المعرض الرئيس هو (الصالة الرقمية) أو غرفة المعيشة الرقمية، وهي جزء من اهتمام عالمي بتحويل الحياة إلى رقمين 0 - 1 . حيث تحاول الشركات دمج التقنيات اللاسلكية والإنترنت واسع الموجة ووسائل الإعلام الرقمية (إذاعة وتلفاز مثلاً) في أنظمة الترفيه والمعلومات الجديدة التي توفر التنوع وسهولة الحركة لأجهزة متعددة في (صالة المنزل) أو حتى في المكتب.
وعرض المعرض العديد من المنتجات التي تزود المستهلك بسيطرة لم يسبق لها مثيل، فيمكن بجهاز واحد مشاهدة الأفلام والاستماع للملفات الصوتية المفضلة ومشاهدة الصور المتلقطة بالكاميرا الرقمية بل والكتابة عليها، كما عرضت الشركات الانتقال القوي للتلفزيون عالي الدقة HD-TV، ولم تكتف بعرض هذا التلفاز بل عرضت أيضاً ملحقاته وتطوراته التي تمكنه من الاتصال اللاسلكي بكافة الأجهزة المنزلية الرقمية لعرض الفيديو في أرجاء المنزل بزر واحدة، إضافة لعرض المواد المسجلة أو المباشرة.
وشارك في المعرض أكثر من 130 مسؤولاً كبيراً من الهيئات الحكومية الرسمية والاتحادية والدولية، وأسماء لامعة في عالم الصناعة جاوزت الخمسين اسماً. وأقيم في المعرض أكثر من 350 جلسة عمل أو حلقة نقاش.
وافتتح المعرض رئيس شركة مايكروسوفت الأمريكية بيل جيتس الذي قال في كلمته : ( كنا نتوقع في بداية هذا العقد أنه سيكون عقدا يعتبر الأسلوب الرقمي فيه أمرا مفروغا منه، والأمور تسير الآن بأسرع مما توقعنا) إلا أنه اعترف بأن الطريق ما زال طويلاً.
وخطفت الأضواء في المعرض أجهزة التلفزيون عالية التقنية سواء في جودة العرض أو ضخامته أو القدرات اللاسلكية المتوفرة فيها، والتي ناضلت الشركات الأمريكية والكورية واليابانية في تطويرها لتكون أداة متكاملة، فقد عرضت الشركات أنواعاً مختلفة من شاشات التلفزيون، بحسب رؤية الشركة، فمثلاً عرضت شركة إل جي الكورية شاشة هي الأولى من نوعها (والأكبر في العالم) بحجم 71 بوصة من طراز بلازما وهي الشاشات المسطحة النحيفة التي يمكن تعليقها على الجدار لتشكل قطعة أثاث فاخرة. إضافة لكونها أداة تقنية باهرة تجمع جهاز استقبال بث فضائي رقمي (ديجيتال رسيفير) وجهاز تسجيل مع تجهيزات صوتية تجعل هذه الشاشة مسرحاً منزلياً كاملاً. كما عرضت شاشتها (الأكبر في العالم ) من نوع LCD بعرض 55 بوصة.
ومن جانبها عرضت سامسونغ شاشات كبيرة تأتي ثانية بعد إل جي بعرض 70 بوصة بتقنية DLP ( ديجيتال لايت بروجكشن ) الذي يستطيع عرض 35 تريليون لون والذي بيع منه أكثر من مليوني نسخة في الأشهر الثمانية الأخيرة ما يشكّل 40٪ من المبيعات في السوق، والذي راهنت على نجاحه رغم ارتفاع سعره حيث يبلغ أربعة آلاف دولار للشاشة الكبيرة، وهو ما يعادل سعر شاشتي بلازما أو شاشتي كريستال سائل. وباعت سامسونج 130 ألفا من هذه الأجهزة في الولايات المتحدة العام الماضي.
أما سوني اليابانية العريقة فقد ركزت منتجاتها في شاشة الكريستال السائل LCD. وقالت إنها ستطرح ما لا يقل عن 14 جهازا تلفزيونيا جديدا بشاشات الكريستال السائل هذا العام.
وقال ديك كومياما رئيس سوني الكترونيكس ومديرها التنفيذي «نحن في الشوط الأول فقط من مباراة من تسعة أشواط.»
وتعتزم باناسونيك مضاعفة طاقتها الإنتاجية من شاشات البلازما إلى 300 ألف وحدة شهريا بحلول مارس عام 2006
واقتحمت هيوليت باكارد الأمريكية المعرض ب 17 جهازاً من أجهزة التلفزيون وأجهزة العرض التلفزيوني (البروجكتور).
وقالت شركة توشيبا اليابانية إنها ستتوسع ليشمل نشاطها الأجهزة التلفزيونية الكبيرة باستخدام تكنولوجيا (سيرفس كوندكشن الكترون ايميتر ديسبلاي) التي تقول الشركة إنها تعرض صورا أوضح من شاشات البلازما والكريستال السائل.
وقد بالغت الشركات المصنعة في تطوير الأجهزة التلفزيونية وتدعيمها بقدرات ضخمة بل إن إحدى الشركات الأمريكية طرحت نموذجا خاصا بها مزوداً بإمكانية تسجيل 100 ساعة وإمكانية البحث والإعادة. بل إن بإمكانها وقف العرض والعودة إلى 90 ساعة للخلف.
وعلى الرغم من أن معظم الشركات راهنت على أن المستهلك سينفق المال لشراء شاشة كبيرة متطورة بدلا من شراء سيارة فارهة! إلا أن كثيرا من المتابعين يخشون من انصراف المستهلكين عن المنتجات الجديدة المتطورة بسبب ارتفاع الأسعار، حيث لا توجد شاشة مثلاً من النوع المتفوق يقل سعرها عن ألف دولار، في حين ترتفع الأسعار بوتيرة متصاعدة مع تطور التقنيات والخدمات التي تدمج داخل هذه الأجهزة.
وقالت طومسون- تي.سي.ال الفرنسية إنها ستخفض أسعار الأجهزة العادية شديدة الوضوح لأقل من 1099 دولارا هذا العام وفي وقت نفسه ستطرح مجموعة من الأجهزة الخفيفة ذات الشاشات الرقيقة الرقمية بتكنولوجيا دي.ال.بي بأقل من 2000 دولار.
والشركات الصينية هي المرشح الأول لكسر حدة الأسعار فقد قال مديرون من شركة تي.تي.إي الصينية الفرنسية لتسويق الأجهزة الإلكترونية في مؤتمر صحفي عقد في لاس فيجاس إنهم مستعدون لخفض الأسعار بشدة لجذب حصة من السوق.
إلا أن رابطة الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية توقعت ازدهارا كبيرا في المستقبل وقدرت أن إيرادات الصناعة في عام 2004 نمت بنسبة 11 في المئة إلى 113,5 مليار دولار وأنها ستنمو 11 في المئة أيضا في 2005 لتصل إلى 125,7 مليار دولار. وهذه هي أول مرة يتحقق فيها نمو بمعدل يزيد على عشرة في المئة في عامين متتاليين منذ عشر سنوات.
وقدرت بعض المصادر أن حجم سوق أجهزة الشبكة المنزلية إلى 5,9 مليارات دولار، وأن يبلغ عدد المنازل التي تحتوي أجهزة منزلية رقمية شبكية إلى أكثر من 100 مليون بحلول نهاية العام الجاري.
وتميزت منتجات المعرض كذلك بالحرص على الجمال؛ فاستهداف غرفة المعيشة يجعل من اللازم تطوير التقنية لتكون قطع أثاث إلى جانب خدماتها. فظهرت الإطارات الخشبية والفضية والأجهزة المطلية بالكروم والنيكل اللامع.
وكما يقول بعض المتابعين أصبح الاتجاه الرئيسي في أكبر معارض الالكترونيات بأكبر سوق في العالم للأجهزة الإلكترونية يمكن تلخيصه في الشكل والتشغيل والحرية.
يقول جيتس« فلننظر إلى غرفة المعيشة اليوم إن بها خمسة أجهزة تحكم عن بعد ومع ذلك لا يمكنك التحكم في الموسيقى لتصل إلى حيث تريد».
في قطاع الأجهزة اللاسلكية اجتمعت الشركات الكبرى مثل نوكيا وفيريزون واتفقوا على أن المستقبل في صناعاتهم هو في البساطة والتحكم والنمو. إضافة لتحسين استخدام المستهلكين.
وفي لفتة إنسانية نظمت رابطة الأجهزة الإليكترونية الاستهلاكية CEA حملة تبرعات لصالح منكوبي زلزال جنوب شرق آسيا المعروف بتسونامي، وقال مدير المعرض ورئيس الرابطة «نحن فخورون لتقديم مساهمة إلى الصليب الأحمر الأمريكي للمساعدة على دعم جهود إغاثتهم الدولية.» وأشار إلى أنه بالقدر الذي تهتم فيه الشركات بالتقنيات، فإنه خليق بنا أن نظهر تواصل المواطنين حول العالم، لكي نبقى مترابطين مع أولئك الذين عانوا من هذه المأساة المروعة.
وأطلقت الرابطة حملة بعنوان »Your Ride Your WaySM« تهدف إلى تطوير وعي الباعة والمستهلكين حول التقنيات التي من حولهم، وكيفية صناعتها وتطويرها والتعامل معها لفترة كما تسلط الضوء على العقبات التي تواجه الصناعة.
كما نظمت مسابقة ضخمة لابتكار الأجهزة الإليكترونية في أكثر من 25 فرعاً، وتسلم المبتكرات أثناء المعرض وتعلن النتائج في نوفمبر القادم.
يذكر أن الرابطة المنظمة أكملت التجهيزات بموقع إليكتروني رائع على الويب www.ces.org قدم معلومات وافية ومتابعات دقيقة تعطي المتصفح أدق التفاصيل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.