جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أرامكو 2020.. أكبر شركة في الطاقة والكيميائيات على مستوى العالم
عبر التوسع في أنشطتها ودخول أسواق جديدة
نشر في الرياض يوم 07 - 09 - 2015

تسعى أرامكو لتكون أكبر شركة متكاملة في العالم في مجال الطاقة والكيميائيات بحلول العام 2020، حيث تعمل الشركة على التوسع في مجال الكيميائيات لتعزيز تواجد المملكة وإمتلاك حصة أكبر في الأسواق العالمية بجانب شركة سابك، وتهدف أرامكو من خلال التوسع في هذا المجال إلى زيادة إيراداتها وأرباحها ودخول أسواق جديدة الأمر الذي سينعكس على إنشاء قطاع طاقة حيوي في المملكة قادر على المنافسة العالمية.
ويعتبر النفط الخام والفحم والغاز من أهم المواد التي تدخل في تصنيع المنتجات الكيميائية بالإضافة للمصادر الهيدروكربونية الأخرى، والتي تعد من ضمن المنتجات الرئيسية التي تنتجها أرامكو، حيث بلغ إجمالي حقول النفط والغاز التي اكتشفتها الشركة 129 حقلاً، كما تمتلك المملكة أكبر إحتياطي بترولي في العالم والذي يبلغ 261 بليون برميل، بالإضافة إلى احتياطي المملكة من الغاز الطبيعي والذي يبلغ حوالي 294 تريليون قدم مكعب.
وتأتي حقول الحوية وحرض وشيبة ومنيفة والخرسانية وكران وخريص من أهم الحقول المنتجة للغاز من خلال شبكة عملاقة يصل طولها لأكثر من 3000 كلم ما بين معاملها والموانئ، مما يعزز حظوظ الشركة لقيادة قطاع البتروكيماويات على مستوى العالم من خلال هذه الشبكة ومن خلال عشر مصافي للبترول واحدة منها تحت الإنشاء، وهي مصفاة جازان تنتج البروبيلين من وحدة التكسير التحفيزي للسوائل والبنزين والبرازايلين من وحدة العطريات من أهم المنتجات البتروكيميائية للمصافي.
وبالرغم من أن قطاع البتروكيميائيات يساهم بما يعادل 2% من الناتج المحلي إلا أنه داعم أساسي للقطاع الصناعي الذي يساهم بما يعادل 13 % من إجمالي الناتج المحلي، حيث وصل عدد الموظفين بقطاع البتروكيميائيات إلى أكثر من 97 ألف موظف.
كما أن التوظيف غير المباشر يمثل ثلاثة أضعاف التوظيف المباشر في قطاع البتروكيميائيات، بالإضافة إلى أن الصناعات التحويلية توفر العديد من الوظائف حيث يصل عدد الموظفين بالصناعات التحويلية لأكثر من 795 ألف موظف، كما استقطب قطاع البتروكيميائيات العديد من الاستثمارات الأجنبية الضخمة للمملكة لعل من أهمها الاستثمار الأجنبي في مشروعي صدارة وبترورابغ، حيث إن الاستثمار مع شريك استرتيجي مثل داو كيمكال في صدارة ساعد على جلب العديد من التقنيات المستخدمة في الصناعات البتروكيميائية للمملكة.
ومن أهم المنتجات البتروكيميائية التي تنتج في المملكة من خلال شركة شيفرون فيليبس، وبترورابغ، والمتحدة، وشرق، وكيمياء، وابن زهر، والمتقدمة، مادة الإيثلين، حيث أنتجت المملكة في العام الفائت 2014 من هذه المادة أكثر من 15 مليون طن متري واحتلت المرتبة الثالثة عالمياً بعد الولايات المتحدة والصين، كما بلغ إنتاج أرامكو من مادة البروبيلين في العام نفسه أكثر من 5000 مليون طن متري، وبلغ إنتاج أرامكو من مادة البنزين المستخدمة في صناعة عوازل البناء والأنابيب أكثر من 2000 مليون طن متري خلال العام 2014، بالإضافة إلى إنتاج مادة البرازايلين المستخدمة في صناعة المنسوجات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.