وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وكالة الطاقة: الاستهلاك العالمي للنفط سيتسارع مع انخفاض الأسعار والنمو الاقتصادي
ارتفاع الاستهلاك العالمي للنفط في انتظار إعادة توازن العرض
نشر في الرياض يوم 14 - 08 - 2015

اعلنت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري ان زيادة الاستهلاك العالمي للنفط ستستمر بوتيرة متسارعة هذه السنة مدفوعة بانخفاض الاسعار والنمو الاقتصادي العالمي، في موازاة انتاج يتزايد باستمرار، لكنها لحظت بداية اعادة توازن للعرض.
وفي تقريرها الذي نشر امس، توقعت الوكالة ان يرتفع الطلب العالمي على النفط بمقدار 1,6 مليون برميل يوميا في 2015 مدفوعا "بنمو اقتصادي يتعزز" وتراجع اسعار الذهب الاسود ما يقود "المستهلكين الى استخدام اكبر للوقود".
واشارت الوكالة الى انه "النمو الاقوى خلال خمس سنوات"، رافعة تقديراتها السابقة لنمو الطلب في 2015 بمقدار 260 الف برميل يوميا خصوصا بسبب طلب اعتبر الاكبر في الولايات المتحدة والصين وروسيا والبرازيل.
كما توقعت ارتفاع الطلب في 2016 بمقدار 1,4 مليون برميل يوميا اي بزيادة 410 آلاف برميل يوميا عن توقعاتها السابقة.
غير ان توقعات منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) كانت اكثر حذرا. فقد توقع الكارتل النفطي ارتفاعا للطلب بمقدار 1,38 مليون برميل في اليوم في العام 2015، اي بزيادة 100 الف برميل مقارنة بتقديراتها الشهر الماضي.
وبالنسبة للعام 2016 اشارت المنظمة الى تسارع الطلب بمقدار 1,34 مليون برميل يوميا، بسبب قفزة للنمو العالمي بنسبة 3,5% مقابل 3,2% هذه السنة.
اما لجهة المنتجين "فان العرض الشامل يواصل نموه بوتيرة متسارعة بالرغم من تدهور اسعار النفط" بحسب وكالة الطاقة العالمية التي اشارت الى "الضخ الكثيف" للاعضاء البارزين في منظمة اوبك.
ولم تلحظ الوكالة اي "تباطؤ" من جهة الكارتل منذ ان قرر في نوفمبر الماضي عدم خفض انتاجه لمواجهة ازدهار النفط الصخري.
لكن الوكالة التي مقرها في باريس، اشارت الى ان عملية "اعادة توازن قد بدأت"، متوقعة تباطؤ العرض النفطي الاتي من دول غير اعضاء في اوبك نهاية السنة وتراجعه في 2016.
الا ان هذه العملية لاعادة التوازن "قد تستمر نظرا الى فائض العرض الذي يتوقع ان يستمر طوال العام 2016" بحسب الوكالة الدولية.
"وحتى مع تباطؤ انتاج الدول غير الاعضاء في اوبك ونمو اقوى للطلب، يبقى هناك فائض كبير" في السوق النفطية، كما اضافت الوكالة موضحة ان توقعاتها لا تأخذ بالحسبان احتمال زيادة الانتاج الايراني مع رفع العقوبات المفروضة على طهران.
واعتبر البنك الدولي من جهته الاثنين ان رفع العقوبات عن ايران سيكون له تأثير "كبير" على الاسواق العالمية للبترول اذ انه سيؤدي الى انخفاض اسعار برميل الخام عشرة دولارات اعتبارا من العام 2016.
وتحت تأثير "فائض العرض" النفطي، وخصوصا من دول اوبك، والدولار القوي، خسر سعر برميل النفط المرجعي عشرة دولارات خلال شهر.
وانخفض سعر البرنت نفط بحر الشمال الى نحو 49 دولارا، في مقابل 59 دولارا الشهر الماضي، فيما انخفض سعر برميل الخام الخفيف (لايت سويت كرود) في نيويورك الى نحو 43 دولارا في مقابل 53 في منتصف يوليو.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.