فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي في مطار الملك خالد    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دشن أسبوع البيئة بالمنطقة.. أمير الباحة يؤكد أهمية الغطاء النباتي    يعرض حالياً على قناة ديسكفري العالمية.. فيلم وثائقي عن الشعب المرجانية في البحر الأحمر    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    تعليق الدراسة اليوم الاثنين بالمدينة المنورة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غادة السمان و(الرواية المستحيلة)
لمحات
نشر في الرياض يوم 01 - 08 - 2015

"وتنتهي الرواية ولا تنتهي مثل أغنية عتيقة جميلة ملتصقة بالشغاف ومثل اسطوانة جميلة ومرغوبة رغم شرخها"
(جان الكسان)
***
عدم الانتماء السياسي للأديبة غادة السمان، أو اللا انتمائية سياسياً في أدبها منحتها شخصية حرة كانت منذ بداياتها تمتلك ناصيتها حسب ما سجلته كتبها التي قاربت الخمسين كتاباً في مختلف أنواع الإبداع الأدبي (قصة، وشعر، ورواية، ودراسات، وحوارات، ومقالات) كلها في مجملها تحمل طابع الانطلاق الحر في البراري والأجواء الإبداعية، وهي تمعن في ذلك وتؤكده حيث يهمها أن يكون العمل الذي تظهره للمتلقين ممثلاً حقيقياً لها من ناحية النوعية التي تحرص أن تكون ذات سمات فنية راقية تثبت أن وراءها كاتبة ماهرة استطاعت أن تشق طريقها بثبات وَتَحَدٍ، بالرغم من المصاعب التي واجهتها في البدايات، حيث كان ما يسمى بالأدب النسوي تحوم حوله الشكوك من قبل الملتصقين باسم الأدب، وخصوصاً في بعض المجتمعات العربية التي كانت ولما تزل تفرق بين الأدب (ذكوري / أنثوي)، فالرواية المستحيلة التي كتبتها غادة السمان وصدرت عام 1997 كانت بعد عدة روايات أثبتت عمق تجربتها وتمكنها من الكتابة الروائية مثل (بيروت 75 وكوابيس بيروت، وليلة المليار) وألحقتها برواية (حفلة تنكرية للموتى)، وحيث لازالت الرواية المستحيلة تعيش مع الكاتبة منذ صدورها في أواخر القرن الماضي والتي مكثت تكتب فيها مايقارب الأربع سنوات، وهي تردد الفصل الأول محاولة أولى، الفصل الأول محاولة ثانية، الفصل الأول محاولة ثالثة، ويتردد اسم الفصل الأول إلى المحاولة الخامسة حتى بلغت الخمس مئة صفحة من القطع الكبير حاملة نكهة السيرة الذاتية ولكنها تقوم على تكنيك الكتابة الروائية الحديثة القائمة على تداخل الأحداث وشمولية الرؤية في الصغيرة والكبيرة، والتعمق في المحيط الاجتماعي بأشكاله مع المحافظة على انتقاء الكلمات ومراعاة الأسلوب المتميز الذي هو من خاصية الكاتبة ومن سماتها كأديبة عربية الأصل واللسان متقنة للغة الكتابة الموصلة إلى هدف، والمتوغلة في وجدانات القارئين من النخبويين والعاديين، إذ يتمسك المتلقي بالكتاب متتبعاً الأحداث في لهفة ليصل إلى الغاية والمراد ولكنه يستمتع بأنه في انتظار مالم يظهر، ففي نهاية الرواية وشخصيتها الرئيسة (زين) يشير الأديب المعاصر والملاصق عن قرب للأديبة غادة السمان(جان الكسان): "لعل المشهد الأخير والذي تحدثنا فيه الكاتبة عن التجربة المثيرة للبطلة(=زين) في قيادة الطائرة الشراعية إيحاء مسبق بالتوق الذي كان يحدوها منذ اليفاع إلى الانطلاق والسفر وإلى مغامرة اكتشاف العالم (تهبط على المدرج على حافة الارتطام، وتعود فجأة لا نورساً، ستحتفل بعد شهر بعيد ميلادها السابع عشر) وحين تغادر الطائرة تشعر للمرة الأولى بأن الأرض صلبة تحت قدميها، والفضاء أقل عدوانية تحت جناحيها " ف ( زين) التي تربت يتيمة من أمها حيث توفيت وهي طفلة لقيت الحنان كله من الأب المحامي الواعي الذي تعلم في باريس وخبر العالم وحرص على تعليمها والوقوف بجانبها وتنمية شخصيتها لأنه حرم من الأولاد التوأم حيث لحقا بوالدتهماالتي ذهبت ضحية ولادة متعسرة وإهمال طبي للدار الآخرة ولم تكتب لهما الحياة. وزين، زنوبيا، زنوبة، زينب، وكل من في البيت الكبير الذي يضم الجدّات والعمّات والأعْمَام وبنات العَم والأحفاد، يعطيها الاسم الذي يروق له، غير أن الأب يصر على (زين) لأنه في أعماق نفسه كان يود لو كانت ذكراً يحمل اسمه ولكنه تصورها كذلك فكانت لصيقته ورفيقته في حله وترحاله وفي الندوات والمحاضرات، والأمسيات الأدبية، ولكن كان يتجنب الحديث عن أمها التي ماتت وكيف ماتت، حيث يحول الموضوع عندما تحاول فتحه، وكلما ازدادت سنوات عمرها
ازدادت شوقاً لمعرفة أشياء عن أمها، فعرف بعد أن وجدت بعض الأوراق المخبأة في مكتبة والدها أن أمها كانت أديبة وكاتبة ولكن كانت تكتب باسم مستعار، وقد أقيمت لها حفلة تأبين بعد وفاتها تحدث فيها أدباء وألقى فيها شعراء قصائد تتحدث عن مآثرها وعن حب لها كذلك. خصوصا الشاعر(عدلون الشعلاني) الذي رثاها بقصائد وليس قصيدة، وقد استطاعت زين أن تصل إليه وتعرف عن أمها منه بعض مساهماتها الأدبية، فأرادت أن تكون كما أمها كاتبة، ولكن الوالد يريدها طبيبة وقد كانت تأتي بالدرجات العالية في القسم العلمي ولكن بعد زيارة الشاعر الهرم الهائم وبعد أن أخبرته أنها نشرت قصة في إحدى المجلات وبجانبها صورتها قال لها (مثل أمك).
"وبعد سهرة متوترة مع الأرق ونومة كنوم المحموم نهضت فجر اليوم التالي وفي رأسها هاجس واحد سعيد مرح: سأكون كاتبة ولن أبدأ في الأسبوع المقبل دراسة الطب في الجامعة. بل الأدب ويجب أن أجد الجرأة في نفسي لمصارحة أبي".
لقد جاء الجزء الثاني من الرواية المستحيلة تحت عنوان (يا دمشق وداعاً) صدر قبل مدة يسيرة (2015) تضمن المحاولة السادسة للفصل الأول وانتهى بالفصل الأول محاولة (ثالثة عشر) ربما تريدها الكاتبة (ثلاثية) وربما أكثر فمثل الأديبة غادة السمان لا يخشى عليها من الغرق (وفسيفساء دمشقية) ألحقتها ب (فسيفساء التمرد) بعد قرابة ثمانية عشر عاماً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.