تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العيادة النسائية
نشر في الرياض يوم 09 - 11 - 2005


عقار
٭ أنا حامل في الشهر الثالث ولدي التهاب في اللوز وقد وصف لي الطبيب المضاد الحيوي اموكسيلين فهل له تأثير على الجنين؟
- ان عقار الاموكسيلين من المضادات الحيوية الآمنة الاستخدام أثناء الحمل حتى في مراحله الأولى ولا يصاحب عادة استخدامه حدوث أي عيوب خلقية تذكر للجنين كما يمكن للمرضع أيضاً استخدامه بدون حدوث أي آثار للمولود كما أنه من المهم استخدامه عند الحاجة اليه حيث أن ترك التهاب اللوز في الحمل قد يؤثر سلبياً في حد ذاته على الحمل حيث ان ارتفاع درجة الحرارة الناتجة عن ذلك قد تؤدي الى الاجهاض أو الولادة المبكرة كما أن التهاب اللوز قد يتبعه التهاب رئوي أو قد يؤثر على وظائف الكليتين.. أما المضادات الحيوية التي يجب تفاديها في الحمل هي من فئة التتراسيكلين أو الستربتوميسين وهي غالباً المضادات من الفئة، يحظر استخدامها في جميع مراحل الحمل لارتباطها الوثيق بالعيوب الخلقية اما المضادات مثل الأموكسيل أو الأتمنتين أو الزينات فهي آمنة الى حد ما في أثناء الحمل ويمكن استخدامها بدون خوف على الحمل.
زائد النضوج
٭ ما معنى الجنين الزائد النضوج وما هي علاماته؟
- ان فترة الحمل هي 40 اسبوعا وعادة ما تتم الولادة في هذه الفترة وعندما تتعدى الحامل فترة الأربعين اسبوعاً فإنها تعطي فرصة أسبوع أو أكثر لحدوث الولادة الطبيعية ولكن في بعض الحالات يتعدى الحمل 42 اسبوعاً بدون حدوث ولادة وعند ولادة الطفل بعد هذه الفترة فإنه يعتبر زائد النضوج ومن علامات ذلك هو جفاف وتجعد جلد الجنين، قلة السائل الأمينوسي، حول أظافر الجنين أو المولود، تغيير لون السائل الأمينوسي للون الأخضر نتيجة تبرز الجنين داخل الرحم وتشكل هذه الحالة مشكلة عند استنشاق الجنين لهذا السائل أثناء الولادة لأنه قد يؤدي الى الالتهاب الرئوي للمولود أو تآكل الرئتين كما أن حالات الاختناق داخل الرحم أو أثناء الولادة ترتفع في هذه الحالات لذلك يجب معرفة توقيت الحمل منذ البداية وتحديد عمر الحمل بواسطة الأشعة الصوتية في الشهر الرابع أو الخامس من الحمل وذلك للتدخل بإجراء تحريض الولادة بالطلق الاصطناعي عند مرور فترة 40 او 41 اسبوعا تفاديا لهذه المشكلة.
جنس الجنين
٭ انا حامل في الأسبوع 20 من الحمل، هل يمكن معرفة اذا كان الجنين ذكر أم أنثى الآن وما مدى نسبة الخطأ في التشخيص؟
- يتم تحديد جنس الجنين من لحظة الإخصاب ولكن عادة لا يمكن معرفة اذا كان ذكرا ام انثى إلا بالفحص بالأشعة الصوتية عادة بعد الشهر الرابع (الأسبوع 16 فما فوق)، كما يمكن معرفة نوع الجنين في فترة مبكرة عن هذا بين الأسبوع 12 - 14 من الحمل ولكن بواسطة سحب السائل الأمينوسي وتحليل كرموسوماته ولكن لا يستدعي اجراء هذا الفحص بالأشعة الصوتية حيث يمكن مشاهدة الأعضاء التناسلية الخارجية للذكر أو الأنثى وتكون نسبة الخطأ معتمدة على مدى خبرة الشخص الذي يقوم بإجراء الأشعة الصوتية وكلما تقدم الحمل كانت نسبة الخطأ أقل. تحدث أخطاء في النادر عند اشتباه المولود بأنه أنثى بينما هو في الحقيقة ذكر وذلك عن تأخر نزول الخصيتين لدى الجنين بحيث لا يمكن رؤيتها بالأشعة الصوتية أو عندما تكون الأعضاء الذكرية صغيرة جداً.
من المهم معرفة أنه لا يمكن معرفة نوع الجنين عن طريق نبضات القلب وسرعتها أو عن طريق شكل البطن حيث لا يوجد أساس علمي لذلك.
نزيف
٭ أنا مريضة أبلغ من العمر 57 سنة وكنت أعاني من نزيف مهبلي تم تشخيصه على أنه سرطان غدي في قعر الرحم والعنق في المرحلة الثانية فما معنى ذلك وما هو أفضل علاج؟
- السرطان الغدي لقعر الرحم يضيف من المرحلة الثانية عند امتداده الى عنق الرحم ويكون عادة ناتجاً عن زيادة نمو خلايا بطانة الرحم التي قد تكون ناتجة في النادر من استخدام عقار الاستروجين لفترات طويلة بدون اضافة عقار البروجسترون وعدم حدوث انزال للطمث لفترة طويلة كما أنه ممكن أن يحدث لدى السيدات البدينات بدون استخدام سابق لأي عقار وعادة السيدات البدينات اللواتي يعانين من ارتفاع ضغط الدم والسكري يكون أكثر عرضة للإصابة به.
ويتم تشخيصه عن طريق الأشعة فوق الصوتية التي تظهر وجود سماكة في بطانة الرحم ويتم التأكد من ذلك بإجراء عملية تنظيف تشخيص للرحم ثم التأكد من عدم الانتشار بواسطة الأشعة المقطعية - فأفضل علاج له هو استئصال الرحم وعنق الرحم ثم العلاج الاشعاعي بعد العملية لمنطقة الحوض، كما يجب متابعة السيدة بالفحص الدوري السن بالمسحة المهبلية والأشعة الصوتية للتأكد من عدم وجود نمو جديد في منطقة الحوض لهذا الورم.
عيب خلقي
٭ أنا حامل ولدي عيب خلقي في القلب فما نسبة حدوثه لدى الجنين الذي أحمله؟
- العيوب الخلقية للقلب تصاحب عوامل عديدة فالبعض منها وراثي والبعض الآخر ناتج عن استخدام بعض العقارات في العمل أو وجود أمراض لدى الحامل مثل السكر أو أمراض خلل المناعة وعادة ما تكون نسبة تكرار حدوث عيب خلقي في القلب لدى الحامل لديها عيب خلقي هي 20٪ وتزداد هذه النسبة عند وجود عدد من افراد العائلة حاملين لهذه العيوب الخلقية كما ان العيوب الخلقية في القلب تحدث احيانا بصورة عشوائية بدون وجود أي تاريخ مرضي في العائلة وهي ايضا تصاحب وجود عيوب خلقية أخرى لدى الجنين أو قد تكون منفردة وعادة ما تصاحب الطفل المنغولي في الحوامل المتقدمات في السن، كما أن الحوامل المصابات بمرض السكري أثناء الحمل يكونون عرضة أكبر لحدوث هذه العيوب الخلقية لدى الأجنة لذلك يجب التأكد من نسبة السكر الطبيعية خصوصاً في بداية الحمل ويمكن اكتشاف هذه العيوب بواسطة الفحص بالأشعة الصوتية في نهاية الشهر الرابع أو الخامس من الحمل وعند اشتباه حدوثها يجب اجراء فحص الإيكو كاريوغرام لقلب الجنين وهو عبارة عن أشعة صوتية ملونة لقلب الجنين للتأكد من سلامته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.