الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    محافظ الطائف يدشن الصالة الإضافية بمطار الطائف الدولي    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الألعاب النارية خطر يهدد سلامة الأطفال
المبالغة في الترفيه قد تؤدي إلى نتائج سلبية
نشر في الرياض يوم 05 - 11 - 2005

مفرقعات وصواريخ وألوان متعددة بأشكال مختلفة من الألعاب النارية بين يدي الأطفال على مختلف أعمارهم، هكذا تبدو أيام العيد تعبيراً منهم وعلى طريقتهم الخاصة بالعيد وأيامه دون تحسب لما قد يعرض هؤلاء الزهور لأخطار مثل هذه الألعاب والتي نقلت البعض منهم في مثل هذه المناسبات إلى أقسام الطوارئ بجراح متنوعة وإصابات مختلفة.
الألعاب النارية نتمنى ألا يكون تقديمها من بعض الآباء لأبنائهم كعيدية سبباً في تحويل أفراح العيد أتراحاً.
ظاهرة تحتاج إلى رقابة
في البداية يقول الأستاذ حمد محمد المفيز: إن استخدام هذه الألعاب النارية والمفرقعات ليس محصوراً بأيام العيد ولكن هذه الظاهرة تبدأ مع الأسف من بداية رمضان، حيث يجتمع الشباب والصغار عند المساجد لإشعال هذه المفرقعات بطريقة مزعجة للمصلين، وتزداد هذه الظاهرة مع دخول العشر الأخيرة من الشهر الفضيل مع شديد الأسف دون رقابة من الآباء والأولياء على أبنائهم فيحدث الإزعاج بشكل لافت عند المساجد، وتزداد الظاهرة بالفعل مع إعلان حلول عيد الفطر المبارك، وكأن هذه الألعاب تعلن الفرحة وتعلن العيد السعيد، وكل ما نتمناه أن يكون الجميع أكثر حرصاً واهتماماً ومتابعة بهؤلاء الصغار حتى لا يتعرضوا لأخطار هذه الألعاب حيث يوجد أنواع منها خطيرة للغاية قد تؤذي بسبب سوء استخدامها أو عدم معرفة طريقتها أو بسبب خلل في هذه اللعبة وهنا يحدث الخطر لا سمح الله.
فيما يقول الأستاذ حمد الجابري: أعتقد أن من أنجح السبل لمعالجة هذه الظاهرة هي التوعية من خلال وسائل الإعلام المختلفة لمحاربتها بقوة ولن يكون هذا الأمر سهلاً، كما يتصور البعض، ولن يكون في مدة قصيرة بل يحتاج إلى صبر ويحتاج إلى توعية مكثفة في التلفزيون والصحف والمدارس أيضاً مع عرض صور وأرقام وحوادث لما سببته هذه الألعاب من أخطار ومشاكل للكثير من الصغار وحولت بعض أفراح العيد إلى حوادث وأحزان.
الخطر القادم
كما يشير الأستاذ عبدالله ناصر الزيادي إلى أن الآباء قد يتسببون ببعض المشاكل على أبنائهم ويجلبون لهم المتاعب، فهم يرغبون في تقديم الهدايا والألعاب ليفرحوا بها ويسعدوا بها في هذه المناسبة السعيدة وليحتفلوا بها مع أقرانهم الصغار ولا يعلمون أنهم يقدمون لهم الخطر ويعرضونهم للمشكلات وهنا تقع المسؤولية كاملة على رب الأسرة فهو الذي يتحمل المسؤولية وهو المسؤول عن ما يقدمه لأبنائه، وأنا من وجهة نظري فإن الواجب على الأب أن يختار لابنه الهدية والعيدية الجيدة التي تناسب عمره ومستوى تفكيره، كما نلاحظ في بعض الأحيان مع الأسف أن هناك فئة من هؤلاء الآباء يشاركون أطفالهم وأبناءهم في هذه الألعاب وأيضاً قد يشارك بعض الشباب الكبار في هذه الألعاب لتعلقهم بها وتعودهم عليها منذ سنوات طويلة.
أشار بعض صغار السن إلى أنهم يحبون هذه الألعاب ويتعلقون بها ويرتبطون بها في هذه المناسبات خصوصاً لإعلان فرحتهم وبهجتهم في العيد خاصة بل ويتنافسون بينهم في من يعرف أنواعها وأفضلها، ومن يستطيع امتلاك الأفضل والأحدث منها، وهم يعتبرون هذه منافسة شريفة ولكنها قد تكلف آباءهم الكثير.
جولة مع الباعة
«الرياض» تجولت على البسطات التي تبيع الألعاب النارية في وسط الأسواق رغم الحملة المشددة عليهم من قبل الجهات المعنية، حيث أكد أحد البائعين أن هناك تشديداً في هذا العام ومتابعة لبسطات البيع ولكن رغم ذلك فنحن نعود عندما تنتهي الحملة وسوقنا لا يتوقف ولكن المنع تارة يكون لاختيار الموقع لأنه يزاحم المحلات التجارية ويضايق المارة وتارة أخرى يكون المنع للألعاب النارية نفسها.
فيما يقول بائع آخر أن أكثر المشترين فئة الصغار والشباب كما أن هناك أعداداً جيدة من الرجال والنساء يشترون لأطفالهم لتقديمها لهم هدية أو عيدية.
ويضيف بائع ثالث إلى أننا لا نعرض كل ما لدينا لأن هناك أنواعاً مختلفة وأحجاماً كبيرة نحاول إخفاءها إلا عند طلبها من الزبون الذي يتضح منه رغبة الشراء.
الرأي الطبي
من جانبه فقد أوضح الدكتور طارق بن محمد العايد، استشاري الأطفال وطب العناية المركزة بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض بأن أيام الأعياد والمناسبات يكثر فيها استخدام الألعاب النارية، خاصة لدى صغار السن حتى أضحت عادة لدى البعض وقد جهل هؤلاء ما قد تؤدي هذه الألعاب من عواقب وخيمة ونتائج سلبية ومن أهم وأبرز أضرارها: حروق في أجزاء متعددة من الجسم الأمر الذي قد يسبب الإعاقة الكاملة لا سمح الله أو بتر جزء من الطرف المصاب، إصابات الوجه وهي الأخطر لما يوجد فيه من أعضاء حساسة، إصابات العين وأخطرها تكون الماء الأبيض أو انفجار العين مما قد يؤدي في بعض الأحيان إلى فقدان البصر تماماً، فقدان الوعي وذلك نتيجة استنشاق غاز أول أكسيد الكربون وهذا قد يحدث عند استخدام الألعاب النارية في مكان مغلق مما قد يؤدي لحدوث حريق فيه.
من التحقيق
٭ الأولاد الصغار هم الأكثر حباً واقبالاً من البنات على هذه الألعاب.
٭ أسعار هذه الألعاب مرتفعة جداً خصوصاً مع قرب حلول العيد، وقد أصبحت تُباع في الأماكن العامة والمحلات التجارية دون رقيب عليها.
٭ في كل عام تظهر أنواعاً جديدة ومختلفة من هذه الألعاب بمسميات مختلفة أشهرها الكمثرى وفتون والفراشة والثوم وصواريخ بازوكا والمدفعية وصواريخ لها قاعدة، إضافة إلى المجنونة والشمس والنافورة والمدفع، وقد يصل سعر الأغلى منها إلى قرابة (2000) ريال.
٭ مبالغ كبيرة يكسبها بائعو هذه الألعاب خاصة في العشر الأخيرة من رمضان والأيام القليلة التي تسبق العيد تصل على قول أحدهم ما بين 700 إلى 1500 ريال في اليوم الواحد، خصوصاً في أيام قبل العيد.
٭ شكوى كبيرة لعدد من أصحاب المحلات التجارية من هذه البسطات للخوف من وقوع حريق في محلاتهم إضافة إلى ما تسببه من مضايقة لزبائنهم.
٭ تسجل أقسام الطوارئ في الكثير من المستشفيات أنواعاً متعددة من الإصابات نتيجة لهذه الألعاب في كل عام، ولكن أين من يعتبر؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.