البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير حائل يشهد الحفل الختامي لمسارات    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



65٪ من وفيات الأطفال المفاجئة ناجمة عن تشوهات قلبية!!
نشر في الرياض يوم 29 - 10 - 2005

الأطفال في العرف الدولي هم من تقل أعمارهم عن 18 سنة، هؤلاء الأطفال مثل الكبار يتعرضون للموت المفاجئ ولكنه نادراً. فقد ذكر لي بعض الزملاء عن وفاة قريب لهم أثناء اللعب ويسأل عن سبب ذلك. الحقيقة أن السبب الرئيسي لا يمكن الجزم به إلا من خلال سؤال الأهل عن قصة ذلك الطفل المرضية منذ الولادة، ثم فحص الطفل بعد الوفاة كما يحدث في الدول الأخرى، وخاصة الغربية. أما لدينا لا يمكن ذلك لأسباب عديدة تتعلق بأمور دينية واجتماعية. وسنتحدث اليوم عن الموت المفاجئ في الأطفال والأسباب الشائعة، وسنركز على أهمية الملاحظة من قبل الأهل لطفلهم وعدم تجاهل بعض الأعراض التي قد تدل على بوادر مرضية معينة.
إن الموت المفاجئ عدا متلازمة موت الرضيع المفاجئ والذي سبق أن تحدثنا عنه، نادر في الأطفال أقل من 18 سنة من العمر، هناك أسباب كثيرة جداً محتملة سنلخصها في نهاية المقال. ما يقرب من 65٪ من الوفيات المفاجئة ناجم عن مشاكل متعلقة بالقلب بسبب شذوذات وتشوهات قلبية خلقية أو طبيعية سواء أصححت جراحياً أو عولجت بشكل جراحي ملطف أو لم تُعالج أبداً. حيث إن القلب من الأعضاء الحساسة والمهمة في الجسم. قد يستغرب أن الأعراض قد تكون غائبة قبل وقوع الوفاة، ولكن إذا وجدت فتشمل الإغماء والألم الصدري وضيق النفس أو زيادة سرعته والخفقان. للأسف الكثير من الآباء يتجاهل مثل هذه الأعراض أو بالأحرى يتأخر بمراجعة الطبيب وفي حالات نادرة يشترك الطبيب في الإهمال، وذلك بعدم أخذ مثل تلك الأعراض محمل الجد واجراء الفحوصات الضرورية لاستبعاد بعض الأمراض أو التشوهات القلبية مثلاً في العادة يكون هؤلاء الأطفال قصة عائلية لمرض قلبي مثل:
1 - اعتلال العضلة القلبية الضخامية أو التوسعية.
2 - وجود QT الطويلة والتي يتم اكتشافها بالتخطيط.
3 - عسر لتكون البطين الأيمن.
4 - انسداد الصمام التاجي.
5 - متلازمة مارفان.
كما أنه قد يحدث الموت المفاجئ بعد جهد أو تمرين كما حدث للطفل في بداية الحديث.
كذلك يجب ألا ننسى سبباً رئيسياً ويمكن تفاديه وهو الارتجاج القلبي والذي يعتبر قاتلاً دائماً تقريباً، ويحدث للأسف بعد رض كليل على الصدر (مثل: ضربة بكرة البسبول أو الروكي) حيث يعاني المصاب من رجفان بطيني فوري بدون أية أذية واضحة للقلب (مثل تكدم أو ورم دموي أو تمزق شرياني أكليلي). هذا المرض الذي حدث لا يستجيب لأي معالجة انعاشية مما يؤدي إلى الموت لا محالة.
أما الوقاية من هذا الموت المفاجئ فهي:
1 - عدم تجاهل بعض الأعراض مثل آلام الصدر والخفقان وسرعة التنفس وضيقه.
2 - الفحص السريري الكامل بعد أخذ القصة المرضية جيداً ومن ثم إجراء الفحوصات المخبرية والإشعاعية.
3 - إبعاد الأطفال عن تناول بعض الأدوية المخدرة والنفسية، وكذلك مراقبتهم بعدم تناول المخدرات.
4 - حماية الصدر أثناء اللعب وخاصة في بعض أنواع الرياضة.
5 - المتابعة المستمرة للطفل منذ الولادة لاكتشاف بعض الأمراض والتشوهات وعلاجها أولاً بأول.
لدى الرضع
ومن الأسباب الممكنة للموت المفاجئ عند الرضع والأطفال والمراهقين:
1 - متلازمة الموت المفاجئ عند الرضع.
2 - متلازمة Q - T الطويلة.
3 - أخطاء الاستقلاب الموروثة.
4 - إساءة أو أذية الطفل.
5 - التهاب العضلة القلبية.
6 - مرض قلب خلقي معتمد على القناة.
7 - مرض قلب خُلقي مصحح أو غير مصحح جراحياً 8 - مرض شرياني أكليلي مثل:
أ - داء كواساكي.
ب - التهاب ما حول الشريان.
ج - تسلخ شرياني
د - متلازمة مارفان.
9 - مرض في العضلة القلبية مثل:
التهابها واعتلالها أو اضطراب في نبضات القلب نتيجة لعسر تصنع البطين الأيمن المولد للا نظميات.
10 - اضطراب جهاز النقل/ للا نظميات مما يؤدي إلى الخفقان وربما الاغماء.
11 - أسباب متفرقة خارج نطاق القلب:
أ - ارتفاع ضغط الدم.
ب - الانضمام الرئوي.
ج - ضربة الحرارة.
د - استخدام الكوكائين.
ه - الفهم العصابي.
و - اضطراب الشوارد والأملاح في الدم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.