تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    تعديلات واستثناءات في لائحة ضريبة التصرفات العقارية    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تكسية الواجهات بالحجر أو الرخام أو الجرانيت
بيت العمر خطوة بخطوة
نشر في الرياض يوم 11 - 03 - 2015

عند البدء بأعمال تكسية الواجهات بأحد المواد مثل "الحجر، الرخام، الجرانيت" فيتم أولا تنظيف الواجهات وإزالة مخلفات الأخشاب إن وجدت، وإغلاق جميع الفتحات باستخدام الخلطة الإسمنتية، عادة هذه الأعمال يمكن إسنادها للجهة القائمة بأعمال اللياسة حيث أنها ليست من مسؤوليات مقاولين تركيب الحجر أو الرخام إلا في حال تحديد ذلك في عقد التنفيذ.
إذا كان البلك المستخدم في واجهات المبنى من الطوب الأحمر أو بلك الخرسانة الخلوية "الأبيض" فمن الجيد تنفيذ اللياسة لهذه الواجهات قبل البدء بتركيب الحجر أو الرخام أو الجرانيت ميكانيكياً، وذلك للحصول على سماكة جيدة يتم تثبيت البراغي عليها.
إذا كان التركيب سيكون بالطريقة الميكانيكية فينصح بدهان الواجهات والأسوار قبل البدء بالتركيب، وذلك باستخدام مادة البيتومين "برايمر" على كامل الواجهة والأسوار باستثناء الجزء السفلي (60 سم تقريباً) لا يتم دهانها حيث سيتم تركيب حزام من الرخام أو الجرانيت باستخدام الخلطة الإسمنتية.
مادة البيتومين تساعد في إغلاق المسامات في البلوك وتمنع نفاذ الرطوبة أو المياه، كما تسهم في منع تواجد الحشرات أو القوارض على الجدران وذلك بين الفراغ الناتج من التركيب الميكانيكي بين الحجر أو الرخام وبلك الواجهة أو الأسوار.
إذا كان سيتم تركيب الحجر أو الرخام أو الجرانيت على أطراف المبنى وكذلك حول النوافذ (تكحيل) فلا يتم عمل دهان البيتومين للواجهة أو الأسوار، أيضاً عند الرغبة بتركيب مواد التشطيب (رخام، حجر، جرانيت) للواجهات والأسوار باستخدام الخلطة الإسمنتية فلا يتم تنفيذ دهان البيتومين، علماً بأنه لا ينصح بالتركيب باستخدام الخلطة الإسمنتية حيث تكون المواد معرضة للسقوط لا قدر الله وهذا في غاية الخطورة.
عند الرغبة بتركيب الحجر أو الرخام ذو المقاسات الصغيرة، فيتم عمل لياسة للأماكن التي سيتم تركيب هذا الحجر أو الرخام فيها مع عمل التخشين اللازم للياسة، حيث يتم تركيب هذا الحجر باستخدام الغراء ونحرص على اقتناء الغراء من النوعيات ذات الجودة العالية وأن يكون ملائماً للعوامل الجوية، من الجيد إضافة المواد الكيميائية التي تكسب الغراء قوة التصاق إضافية.
قبل مباشرة أعمال التركيب لكسوة الواجهات، يتم تحديد منسوب الرخام أو الجرانيت (الحزام السفلي) وفي الوقت نفسه يجب تحديد منسوب بلاط الحوش بواسطة المبلط لضمان ترتيب خطوات التنفيذ وهذا مهم جداً، أيضاً يتم تحديد ارتفاع رصيف الشارع وبعد الانتهاء من تحديد المناسيب يتم مباشرة العمل وذلك بتركيب زوايا من الحديد ينصح بأن لا تقل سماكتها عن 3 ملم، وتكون مدهونة بدهان مقاوم للصدأ، تثبت هذه الزوايا باستخدام البراغي المجلفنة.
بعد ذلك يتم البدء بتركيب الحزام السفلي وعادة يكون من الرخام أو الجرانيت بارتفاع 60 سم، ولا ينصح بتركيب الحجر، حيث أن مادة الحجر تتأثر ويتغير لونها بفعل المياه أو الرطوبة وتظهر عليها الأملاح، ينصح بتركيب سلك معدني خلف بلاط الرخام أو الجرانيت للحزام السفلي، وبعد تثبيتها ميكانيكياً يتم تعبئتها بالخلطة الأسمنتية من الخلف وذلك لحمايتها من الصدمات، هناك من يفضل استخدام بعض أنواع الحجر أو الموزاييك وخلافها للحزام السفلي بدلاً عن الرخام أو الجرانيت ويبقى الأمر بحسب رغبة المالك أو التصميم المعد والمعتمد لتشطيب المبنى.
تستخدم مادة (الجولي) وهي مادة تثبيت ذات قوة التصاق عالية، تستخدم للتثبيت وبكميات بسيطة ولا يعتمد عليها بالتثبيت بشكل كامل، علماً بأن استخدام (الجولي) بكميات كبيرة يعرض المادة المثبتة للسقوط مع مرور الزمن بفعل العوامل الجوية من الحرارة وخلافها.
في بعض المباني يتم عمل هيكل معدني ليتم تركيب الحجر أو مواد تشطيب الواجهات عليه وذلك لمعالجة بعض القصور في واجهة المبنى، في هذه الحالة يجب تنفيذ الهيكل المعدني بأعلى المواصفات التي تحقق السلامة أولاً لتجنب سقوط هذا الهيكل المعدني لا قدر الله، على أن يتم تثبيت زوايا الحديد المجلفن بالهيكل المعدني بواسطة اللحام. نستكمل في الحلقة القادمة بإذن الله خطوات التركيب لكسوة الواجهات والأسوار، علماً بأن مرجعنا في هذه السلسلة هو كتاب "مراحل بناء الفلل السكنية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.