"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«التصنيع» تحقق 1.133 مليون ريال أرباحاً عن العام 2014م.. وتنفي نيتها جدولة الديون
المريشد: انخفاض النفط أثر بشكل مباشر على المنتجات البتروكيماوية
نشر في الرياض يوم 21 - 01 - 2015

قال المهندس مطلق المريشد الرئيس التنفيذي لشركة التصنيع الوطنية إن الشركة مستمرة في النمو بما يخدم خططها الاستراتيجية بشكل يحقق أهدافها ويدعم الاقتصاد العام للمملكة، مشيراً إلى أن الظروف الاقتصادية التي تمر بها الأسواق العالمية والانخفاض الكبير في أسعار النفط الذي أثر بشكل مباشر على أسعار المنتجات البتروكيماوية بشكل عام والذي خلق نوعاً من التحديات أمام الشركة للحفاظ على موقعها في الأسواق مع العمل على تخفيض التكاليف لتوفير هامش ربح جيد.
وأوضح المريشد خلال المؤتمر الصحفي للإعلان عن نتائج الشركة لعام 2014م أمس بالرياض، أنه من الطبيعي أن تتأثر المنتجات البتروكيماوية بانخفاض أسعار النفط، فارتفاع أسعار النفط يعني ارتفاع أسعار حمض الاكريليك وبالتالي ارتفاع أسعار البتروكيماويات، وأما انخفاض أسعار النفط فيودي إلى انخفاض أسعار اللقيم وإلى انخفاض تكاليف الإنتاج وتساهم هذه العوامل في انخفاض أسعار البتروكيماويات حسب الدورات البتروكيماوية وتغير الطلب العالمي عليها.
وحول جدولة الديون قال المريشد إن وضع الشركة حالياً مريح ولا نية لجدولة الديون، مشيراً إلى أنه متى ما كانت هناك حاجة لجدولة الديون فإن الشركة ستنظر في هذا الموضوع بشكل جدى.
وأوضح أن أرباح الشركة للعام الماضي انخفضت بمقدار 3.7% عن أرباح نفس الفترة من العام 2013م، حيث حققت الشركة 1.133 مليون ريال أرباحاً عن العام 2014م مقارنة ب1.177 مليون ريال لنفس الفترة من العام 2013م، ويرجع السبب في ذلك إلى انخفاض هامش الربح في قطاع ثاني أكسيد التيتانيوم بسبب الأسعار، بالإضافة إلى التأثير السلبي لنتائج مجمع حامض الاكريليك على نتائج الشركة وذلك بسبب تحمل مصاريف الإهلاك والتمويل الخاصة بالمشروع حيث بدأ التشغيل في منتصف العام 2014م وتعمل الشركة جاهدة على استغلال الطاقة القصوى للمجمع إلا أن الأوضاع الاقتصادية ما زالت تؤثر على مبيعات وأسعار منتجات المجمع.
وأضاف المريشد "من الصعب التنبؤ بأسعار النفط العالمية وبكل تأكيد انخفاض أسعار النفط يؤثر بشكل مباشر على أسعار البتروكيماويات وهو إيجابي على بعض المواد وسلبي على مواد أخرى"، موكداً على أن الشركة تعمل على التحكم في التكاليف في المصانع والبيع بكميات تجارية كبيرة.
وأكد المريشد أن الشركة تتجه للدخول في شراكات جديدة أو زيادة حصتها في شركات أخرى، وذلك بعد توقيع اتفاقية لشراء حصص إضافية لزيادة حصة الشركة في شركة كريستل بنسبة 13% لتصبح 79%، حيث تعتبر شركة كريستل ثاني أكبر منتج لثاني أكسيد التيتانيوم في العالم وهذا يندرج ضمن استراتيجية الشركة في تعظيم حصصها في الشركات التابعة.
وأشار المريشد إلى أنه فيما يخص المشاريع القادمة للشركة فهناك مشروع معالجة مادة الالمنيت والذي يقوم بتوفير المواد الخام لإنتاج مادة ثاني أكسيد التيتانيوم وهو من المشاريع التابعة لشركة كريستل ويقام في مدينة جازان الصناعية، حيث يعتبر هذا المشروع دعماً لمصانع الشركة الحالية مما يعطي قطاع ثاني أكسيد التيتانيوم دعم لمواجهة تحديات المنافسة العالمية ومن المتوقع الانتهاء منه خلال الربع الأول من العام 2015، حيث تم إنجاز أكثر من 95% من الأعمال الميكانيكية.
ولفت إلى أن قيمة المبيعات الموحدة للشركة قد بلغت خلال العام الماضي 18.8 مليار ريال مقارنة ب18.2 مليار ريال لنفس الفترة خلال عام 2013 وذلك بسبب ارتفاع كمية المبيعات في قطاع البتروكيماويات، موضحاً أن الأرباح بلغت خلال الربع الرابع 161 مليون ريال بانخفاض 46% عن الرابع الرابع من عام 2013م وذلك بسبب التأثير السلبي لنتائج مجمع حامض الاكريليك على نتائج الشركة وانخفاض هامش الربح في قطاع ثاني أكسيد التيتانيوم بسبب انخفاض الأسعار، كما بلغت ربحية السهم عن العام الماضي 1.69 ريال مقابل 1.76 ريال عن العام 2013م.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.