تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«المتصالب» شبح يتربص باللاعبين.. والنساء أكثر تعرضاً
نشر في الرياض يوم 21 - 01 - 2015

دعا استشاري متخصّص في جراحة العظام والطب الرياضي، لاعبي كرة القدم إلى المحافظة على تناول الأغذية المفيدة للصحة، والابتعاد عن السهر، وممارسة التدريبات الرياضية القوية التي تنشّط الجسم، ولبس الحذاء المناسب للعب، لتجنب التعرض لأي إصابة قد تعيق مسيرته الكروية، كقطع الرباط المتصالب.
والرباط المتصالب من أهم العضلات التي تحافظ على الزهراني توازن وثبات الجسم، ويحافظ على استقرار الركبة التي تتكون من مفصل متحرك، وعظام الفخذ، والساق، والصابونة، يساعد الإنسان على الدوران والالتفاف.
ويعد قطع الرباط المتصالب من أكثر الإصابات شيوعاً بين ممارسي رياضة كرة القدم في العالم، وقد يصاب بها اللاعب في سن باكر، لذا نبه استشاري جراحة العظام وإصابات الملاعب والطب الرياضي الدكتور سالم الزهراني إلى أهمية اهتمام اللاعب بسلامته من خلال العناية بالغذاء الصحي، والنوم الباكر، واختيارهم للحذاء المناسب للقدم.
وأفاد الزهراني في حديث لوكالة الأنباء السعودية أن الطب أظهر فارقًا إيجابيًا كبيرًا بين العمليات التي كانت تجرى سابقا للاعبين الذين تعرضوا لإصابة الرباط الصليبي وتعتمد على فتح الركبة، وتلك التي تجرى حاليًا معتمدة على المنظار، موضحا أن الأخيرة يصل فيها نسبة الشفاء إلى 95%.
وبين أن نسبة إصابة النساء بقطع الرباط هي أربعة أضعاف إصابة الرجال بها بسبب قلة ممارستهن للحركة، وضعف بنيتهن الجسمانية، علاوة على التغيرات الهرمونية التي يتعرضن لها بصفة دورية في كل شهر، والوضع التشريحي لمنطقة الحوض، وتأثيرها على العضلات، وضعف الأربطة لديهن بصفة أكبر من الرجال، مع نقص مرونتها.
ويقع الرباط المتصالب وسط الركبة، ويربط الفخذ بالساق، ويتعاكس مع الرباط الخلفي وهو أهم رباط في الركبة ويتكون من أربعة أربطة أمامية وخلفية، وداخلية وخارجية، في حين سمي بالرباط المتصالب بسبب تعامد الرباطين الأمامي والخلفي على بعضهما البعض بشكل أفقي وعمودي.
وتعدّدت أسباب الإصابة به فمنها أسباب مباشرة نتيجة الاحتكاك والتلاحم القوي مع اللاعبين أثناء المباريات والتمارين، ومنها أسباب غير مباشرة كاللعب على أرضية غير مناسبة للعب سواء لكرة القدم أو الألعاب الأخرى، إلا أن متخصصي الطب الرياضي أكدوا أن الإصابة بالرباط الأمامي الأكثر انتشاراً بين الناس خاصة اللاعبين، بينما إصابة الرباط الخلفي قليلة وأسبابها غير مألوفة.
من جهته، أوضح أخصائي الطب الرياضي الدكتور محمود رضوان في حديث ل "واس" أن الإصابة بقطع كلي أو جزئي للأربطة غالباً ما يصاحبها إصابات أخرى مثل إصابة الغضروف الهلالي الداخلي، أو الغضروف الهلالي الخارجي، والرباط الخارجي أو الرباط الداخلي للركبة.
وأشار إلى أنه يتم فحص المصاب "إكلينيكياً" لتحديد نسبة الإصابة بالرباط أو غيره، ثم اللجوء لوسائل التشخيص المتقدمة مثل الرنين المغناطيسي، والأشعة العادية للوقوف على حالة عظام مفصل الركبة، مبينا أنه كل ما كان الوقت ما بين الإصابة وإجراء العملية قليل كان معدل الشفاء من الإصابة سريع.
وأفاد أن المصاب بالرباط المتصالب يحتاج بعد العملية الابتعاد عن كرة القدم لمدة تتراوح ما بين ثلاثة إلى ستة أشهر، حتى يتمكن من العودة لحالته البدنية التي كان عليها قبل الإصابة، موضحا أن ذلك يعتمد على حجم وشدة الإصابة، والعامل النفسي للمصاب، وخبرة الطبيب الجرّاح، ونوعية العملية، وكفاءة التأهيل والعلاج ومن الطبيعي أن لكل عملية جراحية محاذير وموانع، بحيث إن أي عملية لم تتم تحت تخدير جيد وتعقيم جيد من الممكن أن يصيب الركبة والعظام المحيطة بمفصل الركبة بميكروبات، ولذلك يقوم المصاب بأخذ مضادات حيوية قبل العملية، كإجراء وقائي لمنع التعرض لأي ميكروبات خارجية تعيق مجرى إتمام العملية.
وللاتحاد الدولي لكرة القدم " فيفا" جهود بارزة في هذا الجانب، إذ أعد مجموعة من البرامج الوقائية للإصابة من الرباط الأمامي، إضافة على إعداد إجراءات وقائية تتمثل في عدد من التمرينات الرياضية، للحفاظ على اللاعب ووقايته من هذه الإصابة، تتم من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا في مدة تتراوح من 20 إلى 30 دقيقة، للمحافظة على قوة وثبات الرباط والركبة، والوقاية من الإصابات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.