ارتفاع أسعار النفط إلى 87.39 دولارًا للبرميل    نيابة عن خادم الحرمين .. أمير منطقة الرياض يحضر حفل تسليم جائزة الملك فيصل العالمية    ريادة "كاوست" تحمي التنوع بالبيئة البحرية    "تاسي" أحمر بتداولات 8.9 مليار ريال    "سامسونج" تحل مشكلة الخطوط الخضراء    طرح تذاكر مباراة الاتحاد والشباب في "روشن"    العين الإماراتي يختتم تحضيراته لمواجهة الهلال    قيادات أمن الحج تستعرض الخطط الأمنية    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البريطاني التعاون الدفاعي    ارتفاع في درجات الحرارة على منطقتي مكة والمدينة وفرصة لهطول أمطار بالجنوب    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    السعودية تستعرض البرامج والمبادرات الوطنية في «الطاقة العالمي»    الإعلام والنمطية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    تجربة ثرية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.. الهلال في مهمة صعبة لكسر تفوق العين    أخضر المصارعة يختتم البطولات القارية المؤهلة لباريس 2024    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    تطوير العلاقات البرلمانية مع اليونان    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    علماء الأمة    بمجموع جوائز تصل إلى مليون ريال.. الأوقاف تطلق هاكاثون "تحدي وقف"    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    أمير الحدود الشمالية يطلع على برامج التجمع الصحي    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    تدريب 25 من قادة وزارة الإعلام على تقنيات الذكاء الاصطناعي    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    حاجز الردع النفسي    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    سعود بن بندر يستقبل أمين الشرقية ورئيس «جزائية الخبر»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبدالعزيز بن عبدالله يدشن بوابة «مكتبة الملك عبدالعزيز» لرصد المحتوى الرقمي العربي
مجلس الإدارة يوافق على إقامة منتدى عالمي لتنظيم وإتاحة المعرفة
نشر في الرياض يوم 24 - 12 - 2014

ترأس صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله نائب وزير الخارجية رئيس مجلس إدارة مكتبة الملك عبدالعزيز العامة اجتماع مجلس إدارة المكتبة والذي عقد ظهر أمس الاول بمقر المكتبة بمدينة الرياض كما دشن سموه بوابة المكتبة الرقمية العربية.
ورفع رئيس وأعضاء مجلس إدارة المكتبة في بداية أعمال الاجتماع خالص الشكر والامتنان والتقدير لخادم الحرمين الشريفين - يحفظه الله - لما يقدمه من دعم سخي ورعاية كريمة لجميع أنشطة المكتبة ومشروعاتها لنشر الثقافة والمعرفة وخدمة البحث العلمي، في مختلف المجالات وحرصه الكبير على تطوير إمكانات المكتبة بما يتناسب مع معطيات عصر المعرفة وتقنية المعلومات وبما يعزز من قدرتها على أداء رسالتها في خدمة المجتمع.
وأطلع سمو الأمير عبدالعزيز بن عبدالله وأعضاء المجلس خلال الاجتماع على عدد من التقارير عن أنشطة المكتبة وبرامجها ومشاريعها العلمية وما تحقق من انجازات، كما استعرض المجلس خطة عمل المكتبة وكذلك سير العمل في المشروعات الثقافية الكبرى التي تُشرف مكتبة الملك عبدالعزيز العامة على تنفيذها، ووجه المجلس بضرورة اتخاذ كافة الإجراءات لتطوير الخدمات المقدمة عبر تطبيقات المكتبة الرقمية وبحث سبل الاستفادة المثلى من الإمكانات والموارد المتاحة في إثراء مقتنيات المكتبة بالإصدارات الحديثة في كافة فروع المعرفة.
وأوضح مستشار خادم الحرمين الشريفين، المشرف العام على مكتبة الملك عبدالعزيز العامة فيصل بن معمر أن اجتماع مجلس الإدارة ناقش سبل مواصلة مسيرة النجاح الكبير الذي تحقق لهذا الصرح الثقافي والحضاري الكبير والتي استفاد منها ملايين المواطنين والمقيمين بالمملكة على مدى أكثر من 28 عاماً، ووسائل تطوير منظومة الخدمات التي تقدمها المكتبة لروادها من الرجال والنساء والأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة بما يلبي كافة الاحتياجات المعرفية ويتناسب مع تنوع واختلاف اهتمامات القراء وجهود التحول نحو مجتمع المعرفة.
وأشار بن معمر إلى أن مكتبة الملك عبدالعزيز العامة قد أنجزت المكتبة الرقمية العربية ضمن مشاريع الخطة الوطنية للاتصالات وتقنية المعلومات والتي تعتبر المصدر العربي الأكثر موثوقية لمصادر المعلومات وفق أفضل المعايير التقنية والفنية، وتهدف المكتبة الرقمية العربية إلى تحويل المعرفة إلى صيغ إلكترونية تفاعلية تخدم جميع القراء والباحثين عن المعرفة في أنحاء العالم من خلال شبكة الإنترنت، وسوف تسهم المكتبة الرقمية العربية في رفع وتعزيز المحتوى الرقمي العربي على شبكة الإنترنت من خلال إضافة ملايين الصفحات التي تغطي الكتب والمخطوطات والرسائل والأبحاث العلمية و أوعية المعلومات الأخرى.
وأضاف بأن الوطن العربي يمر بمرحلة انتقال إلى مجتمع المعرفة حيث أصبح الاقتصاد والتنمية والتعليم والثقافة تعتمد على المعرفة، ورغم أن هناك مبادرات عديدة على المستوى المحلي والإقليمي والعربي للنهوض بصناعة المعرفة وأدواتها ومواردها، إلا أن حجم المعلومات الرقمية باللغة العربية لا يزيد على 3%من المعرفة الكلية المتاحة في شبكة الإنترنت، لذا فأن إنشاء مكتبة رقمية عربية ترصد المحتوى الرقمي العربي في أماكن وجوده وتتيح للمستفيدين الوصول إليه من مكان واحد بات ضرورة في هذا الوقت أكثر من أي وقت مضى.
ويعتمد مشروع المكتبة الرقمية العربية بشكل أساس على بناء مكتبة رقمية عربية تغطي أكبر قدر من المقتنيات الإلكترونية بأشكالها المختلفة، وإتاحة المعلومات ليتمكن أي باحث من الوصول إلى المحتوى الذي يبحث عنه بسهولة ويسر، سواءً بشكل مباشر أم من خلال برامج يستخدمها للاستفادة من هذا المحتوى، كما تهدف المكتبة الرقمية إلى نشر الثقافة المعلوماتية بين أفراد المجتمع السعودي والعربي بكافة فئاته وتجميع المحتوى الرقمي العربي من المكتبات العربية، خاصة المقتنيات العربية الفريدة في المكتبات العالمية وإتاحتها للمستفيدين.
كما بين ابن معمر بأن مجلس إدارة المكتبة وافق على إقامة منتدى عالمي عن تنظيم وإتاحة المعرفة لخدمة متطلبات التنمية في الوطن العربي، وذلك بمشاركة نخب علمية وفكرية عالمية في مجال التقنية والمعرفة، بهدف التعرف على مستقبل بناء المعرفة في الوطن العربي، ومناقشة ملامح المجتمع المعرفي العربي، ودور المعرفة في بناء الاقتصاد والتنمية المستدامة، والتعريف بما حققته المملكة في مجال التقنية والابتكار، لبناء اقتصاد مبني على المعرفة، وعرض نماذج من المشاريع التقنية التي أنجزت في المملكة بشكل خالص والوطن العربي بشكل عام، مثل مشروع الفهرس العربي الموحد والمكتبة الرقمية العربية.
وفي ختام تصريحه رفع المشرف العام شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله رئيس مجلس إدارة المكتبة على حرصه ودعمه ومتابعته لبرامج المكتبة العلمية والثقافية وثمن دور أعضاء المجلس لدعم مسيرة المكتبة الثقافية وتعزيز حضورها الثقافي والمعرفي داخل المملكة وخارجها.
سموه مترئساً الاجتماع
صورة جماعية لأعضاء مجلس الإدارة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.