السعودية.. الجُرأة السياسية    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السفير آل الشيخ يرعى الملتقى التشاوري الأول للملحقين والمستشارين الثقافيين العرب
نظمته الملحقية الثقافية السعودية بالبحرين

رعى سفير خادم الحرمين لدى مملكة البحرين الدكتور عبدالله بن عبدالملك آل الشيخ الملتقى التشاوري الأول للملحقين والمستشارين الثقافيين العرب الذي نظمته الملحقية الثقافية السعودية الأربعاء الماضي في فندق انتركونتيننتال ريجنسي البحرين.
وشارك في الملتقى ملحقون ومستشارون ثقافيون من المملكة والبحرين والأردن والمغرب وسلطنة عمان والإمارات والكويت وتونس والجزائر والسودان. بالإضافة إلى أمين عام مجلس التعليم العالي في البحرين الأستاذ الدكتور رياض حمزة وبعض رؤساء ونواب الجامعات وممثلين عن وزارات وإدارات معنية في البحرين.
ورحب الملحق الثقافي بالسفارة السعودية الدكتور تركي بن فهد العيار في بداية اللقاء بالحضور والمشاركين وأوضح أهداف الملتقى كما تطرق إلى إنجازات الملحقية الثقافية السعودية في البحرين منذ أن تأسست قبل (40) عاماً.
الملتقى أكد على التعاون الثقافي والعلمي وإقامة أسبوع ثقافي عربي في البحرين
وفي كلمته خلال اللقاء أشاد سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة البحرين الدكتور عبدالله بن عبدالملك آل الشيخ بأهداف الملتقى متمنياً استمراره ودعا بالتوفيق للمشاركين فيه.
ثم ألقى أقدم ملحق ثقافي عربي في البحرين القائم بالأعمال بالنيابة المستشار الثقافي بسفارة الجمهورية التونسية ياسين بن الطالب علي كلمةً أشاد فيها بفكرة الملتقى متمنياً الخروج بتوصيات تعزز التعاون الثقافي المشترك، بعدها قدم الشاعر البحريني سعيد النعيمي قصيدة نبطية ترحيبية نالت استحسان الحضور، ثم شارك الطالب السعودي تركي الحربي من كلية الطب بجامعة الخليج العربي بقصيدة أخرى باللغة الفصحى حظيت بإعجاب الجميع.
وقدم الملحق الدكتور العيّار درعاً تقديرياً لسفير خادم الحرمين لدى البحرين لرعايته الملتقى.
بعدها بدأ اللقاء التشاوري للملحقين والمستشارين الثقافيين من الدول العربية وتضمن اللقاء محاور عديدة أبرزها بحث أسس التعاون والتشاور في مجالات الاستفادة من تجارب الدول في الابتعاث والمنح الدراسية وبحث أسس التعاون الثقافي والعلمي وإمكانية إقامة إتفاقيات علمية بين الجامعات العربية.
وتوصل المجتمعون إلى عدد من التوصيات منها: تقديم الشكر لحكومة مملكة البحرين وعلى رأسهم جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة على ما يقدمونه من خدمات وتسهيلات للسفارات وللدبلوماسيين العرب لدى البحرين. والاتفاق على أن يعقد الملتقى بشكل سنوي وينتقل بين الدول العربية المشاركة على أن تستضيف الملتقى الثاني الإمارات العربية المتحدة والثالث الكويت إضافة إلى تأييد فكرة عميد الملحقين الثقافيين العرب وتم الاتفاق على أن يكون العميد الأقدم في التمثيل الدبلوماسي وإذا تشابهت المدة فاختيار الأكبر سناً.
وشهد اللقاء الاتفاق على أن تكون رئاسة الملتقى للملحق الثقافي السعودي د. تركي بن فهد العيار، والسيد ياسين بن الطالب علي القائم بالأعمال بالنيابة المستشار الثقافي التونسي نائباً للرئيس اضافة إلى تكوين لجنة او أمانة عامة للملتقى.
واتفق المجتمعون في اللقاء على تنظيم مهرجان ثقافي عربي تشارك فيه الجاليات العربية في مملكة البحرين، مع أهمية تفعيل الاتفاقيات والبروتوكولات الثقافية بين الدول المشاركة والتبادل العلمي والثقافي.
وتضمنت التوصيات الاتفاق على تخصيص عدد (10) مقاعد للطلاب والطالبات البحرينيين للدراسة في جامعات الدول المشاركة لتعزيز التبادل العلمي والثقافي، وكذلك الاتفاق على إنشاء برنامج على غرار برنامج (جسور) في وزارة الخارجية وتسميته (تواصل).
وشدد المجتمعون على أهمية تنظيم رحلات مشتركة داخل وخارج مملكة البحرين بين المشاركين، وتحديد مواعيد متفق عليها لزيارة عدد من الأماكن الثقافية والمعالم السياحية المشهورة والجامعات والشخصيات المسئولة في مملكة البحرين.
واختتم المشاركون في اللقاء توصياتهم بالاتفاق على تفعيل المشاركة في الصالات الثقافية كمركز عيسى الثقافي، ومركز ابراهيم الثقافي من خلال إلقاء المحاضرات والندوات والدورات وغيرها، اضافة إلى إقامة أسبوع ثقافي تشارك فيه جميع الدول العربية في مملكة البحرين يحدد موعده لاحقاً.
السفير آل الشيخ ملقياً كلمته خلال اللقاء
الدكتور العيّار مترئساً اجتماع الملحقين


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.