«أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هيئة السوق المالية تنظم حلقة عمل لممثلي صناديق المؤسسات الحكومية الاستثمارية
نشر في الندوة يوم 21 - 03 - 2011

دعت هيئة السوق المالية ممثلي صناديق المؤسسات الحكومية الاستثمارية في مجالس إدارة الشركات المساهمة المدرجة في السوق المالية السعودية (تداول) إلى المشاركة في حلقة عمل متخصصة تحت عنوان (عضوية مجلس الإدارة الفعالة) للشركات المساهمة المدرجة التي تشترك الحوكمة في ملكيتها ستعقد بالرياض يومي 22 و23 مارس الجاري بالتعاون مع معهد أعضاء مجالس الإدارة الخليجي (GCC BDI) بمشاركة متحدثين من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD).
وتأتي الخطوة في إطار حرص هيئة السوق المالية على إرساء أفضل الممارسات في مجال حوكمة الشركات وتعزيز نظم الحوكمة في الشركات المدرجة وفقاً لأحدث المعايير والممارسات الدولية خصوصاً ما يتعلق منها بالشركات التي تشترك الحكومات في ملكيتها.
جدير بالذكر أن هيئة السوق المالية نظمت في شهر يناير الماضي خمس حلقات عمل حول إعداد تقارير مجلس الإدارة تم عقدها في ثلاث مدن بالمملكة وهي الرياض، جدة، الخبر. كما نظمت في شهر فبراير العام الماضي ندوة عن حوكمة الشركات في الرياض بالتعاون مع المجلس التجاري السويدي حرصاً منها على نقل تجربة وخبرة الجانب السويدي إلى المملكة وإبراز التأثير الايجابي لتطبيق الحوكمة على الشركات المدرجة في السوق السعودي لما لذلك من أهمية في حماية حقوق المساهمين وتوطيد دعائم الاقتصاد. وأصدر مجلس هيئة السوق المالية لائحة حوكمة الشركات عام 2006 تشجيعاً للشركات على أخذ مبادئ الحوكمة في الاعتبار والالتزام لها كحد أدنى ومتابعة تطبيق أفضل ممارسات الحوكمة لحماية حقوق المساهمين.
كما بدأت الهيئة بإلزام الشركات المدرجة في السوق المالية بتطبيق مقتضيات المادة الخامسة عشرة من لائحة حوكمة الشركات ابتداءً من مطلع العام الجاري وفقاً لقرار مجلس الهيئة الصادر في السادس عشر من مارس 2010م والتي نصت المادة على أن يشكل مجلس إدارة الشركة لجنة تسمى (لجنة الترشيحات والمكافآت) وأن تصدر الجمعية العامة للشركة بناء على اقتراح من مجلس الإدارة قواعد اختيار أعضاء اللجنة ومدة عضويتهم وأسلوب عمل اللجنة. وكانت هيئة السوق المالية قد بدأت في وقت سابق بإلزام تدريجي لمواد اللائحة من خلال إلزامية المادة التاسعة المتعلقة بمتطلبات الإفصاح في تقرير مجلس الإدارة والفقرتين (ج/ ه) من المادة الثانية عشرة المتعلقة بتكوين مجلس الإدارة والمادة الرابعة عشرة المتعلقة بلجان المراجعة.
وبحلول مطلع العام الجاري 2011 تم إلزام الشركات المدرجة بالسوق المالية تطبيق مقتضيات المادة الخامسة عشرة من لائحة حوكمة الشركات إضافة إلى تعديل تعريف (العضو المستقل) الوارد في الفقرة (ب) من المادة الثانية من لائحة حوكمة الشركات بدءاً من مطلع العام الجاري.
وفي إطار جهودها الرامية إلى دعم وتعزيز ثقافة حوكمة الشركات بين المستثمرين في السوق المالية أصدرت الهيئة كتيباً تعريفياً تثقيفياً عن (حوكمة الشركات).
ويتناول الكتيب المهام الأساسية لمجلس الإدارة، تصنيف أعضاء مجلس الإدارة ووظائفهم الرئيسية ويقدم أيضاً شرحاً ميسراً للجان المنبثقة عن مجلس الإدارة، وحدد مهام لجنة المراجعة ولجنة المكافآت والترشيحات .
ويقع الكتيب في 11 صفحة تتناول تعريف حوكمة الشركات وفوائد وأهمية تطبيق الحوكمة في الشركات، كذلك تتطرق إلى المحاور الرئيسية للائحة حوكمة الشركات المدرجة في السوق المحلية .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.