أمن الحج.. خط أحمر    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    القدرات البشرية    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    تراجع أسعار النفط مستمر    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    مجلس الأمن يتبنى مشروع قرار أمريكي يدعو لوقف إطلاق النار في قطاع غزة    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    الحج.. أمن ونجاح    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    عرض عسكري يعزز أمن الحج    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    جاهزية أسواق النفع ومسالخ جدة لموسم الحج وعيد الأضحى    نائب أمير حائل يشهد الحفل الختامي لمسارات    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توطين الإشراف في مدارس النهضة بمهنية المعلمات
نشر في الندوة يوم 13 - 02 - 2011

نجح مشروع ( توطين الإشراف ) بمكتب التربية والتعليم بالنهضة في مدينة الرياض على مدارس ابتدائية تابعة للمكتب هي ( ب 331/ ب 245 / ب 168/ ب 277 ) الذي انطلق عام 1426ه بتوجيه مدير عام التربية والتعليم للبنات بمنطقة الرياض الدكتور إبراهيم المسند لتطبيق كل ما من شأنه تطوير عملية الإشراف التربوي و جعلها خدمة مستمرة من خلال مبدأ التشارك وتقدير مهنية المعلمات و مراعاة الفروق الفردية بينهن و معرفة حاجاتهن التدريبية وتوطين أنشطة النمو المهني لهن داخل المدرسة مما أثمر نتائج إيجابية على الطالبات .
وأوضحت مديرة مكتب التربية و التعليم بالنهضة جواهر بنت صالح الشثري صاحبة فكرة المشروع أن المشروع بدأ مرحلته الأولى بالتخطيط منذ الفصل الدراسي الأول عام 1426/1427ه بإجراءات تشمل تشكيل فريق العمل للدراسة وإعداد مرتكزات المشروع وأهدافه وآليات عمله ثم تحديد مهام فريق العمل من المشرفات والمعلمات.
وقالت :المرحلة الثانية كانت عملية ( التهيئة لمشروع توطين الإشراف التربوي ) في الفصل الدراسي الأول لعام 1427- 1428 ه حيث تضمنت إجراءات بدأت بتشكيل فريق العمل بالمشروع و اختيار عينة من المدارس للتطبيق وعقد لقاءات تعريفية بالمشروع وتكوين فرق العمل بالمكتب والمدارس من المعلمات الخبيرات وفق معايير معينة وعقد سلسلة من الاجتماعات بهن ثم إعداد تقرير وصفي وإحصائي عن مخرجات مرحلة التهيئة ودراستها ثم تقديم التغذية الراجعة لفريق المشروع .
أما المرحلة الثالثة فبينت الشثري أنها كانت عملية ( التدريب على تنفيذ آليات مشروع توطين الإشراف التربوي ) حيث بدأت في الفصل الدراسي الثاني عام 1427- 1428ه اعتمادا على تدريب المعلمات الخبيرات على استخدام أدوات الملاحظة الشاملة و المركزة / تنفيذ المداولة الإشرافية و تدريب الكادر التعليمي وفق الاحتياج و إعادة تصنيف الكادر التعليمي وفق الإشراف المتنوع بهدف الوقوف على مستوى تطوير الأداء و تنظيم العمل الإداري بالمشروع ثم رفع تقارير وصفية / إحصائية فصلية دورية من كل مدرسة بالعينة ثم عمل إحصائية بمنتجات المشروع من قبل فريق العمل بالمشروع وعرضها في لقاء تربوي بالمكتب .
بعد ذلك اعتماد انسحاب فريق العمل من المشرفات من المدرسة و توطين الإشراف التربوي كليا بالمدرسة المحددة على ضوء منتجات المشروع بها من قبل المعلمات الخبيرات.
وقد تم تنفيذ العديد من الزيارات الميدانية لمدارس التجربة في أثناء التطبيق للمشروع من قبل إدارة مكتب التربية و التعليم بالنهضة وذلك للاطلاع على الايجابيات التي ظهرت من خلال التطبيق ودعمها وتعزيزها، و معرفة الصعوبات إن وجدت و وضع الحلول لها وتدوين المقترحات لمناقشتها وتزويد المدارس بالخبرات من المدارس التي تميزت في التطبيق للمشروع .
و شرحت مديرة مكتب التربية والتعليم بالنهضة أن هذا العمل يهدف لمواكبة التغيرات العصرية في مدرسة المستقبل وتطوير آليات العمل الإشرافي بالنظر باتجاه المؤسسة التربوية (المدرسة) و استنباط الأفكار الإبداعية من داخلها وليس من خارجها , كما يتضمن التهيئة للمشروع الوزاري ( رتب المعلمين ) و الاهتمام بالاستفادة من المعلمات المتميزات وتعزيزهن بإسناد مهام إشرافية لهن كخبيرات وكقيادات صف ثاني في المدرسة .
فيما قالت المساعدة لشئون الإشراف بالمكتب فوزية العطار عضو لجنة التحكيم بالمشروع : ذهلت من قدرة المعلمات الخبيرات على التشخيص الدقيق لأداء زميلاتهن المعلمات وتقديمهن شواهد ومقترحات لتطوير الأداء تماثل كقدرة المشرفات المختصات باستخدام الأدوات التي تستخدمها المشرفات التربويات في الميدان لقياس كفايات ومهارات التدريس للمعلمات داخل حجرة الصف و داخل المؤسسة ( المدرسة ) عامة.
وقد أوضحت منسقة المشروع المشرفة التربوية نورة المحسن أنه كان للمشروع أثر إيجابي واضح حيث يسهل عملية التطوير والتجديد للمعلمات و ذلك لتواجد الإشراف داخل المدرسة مما يعين على إبراز الطاقات و تكامل عناصر التطوير بصورة صحيحة والإطلاع اليومي على منجزات المعلمات .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.