مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظم مؤتمرًا دوليًا في كوريا الجنوبية حول "تحديات وآفاق تعليم اللغة العربية وآدابها"    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    ارتفاع أسعار الذهب    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    السعودية.. الجُرأة السياسية    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    «التعليم»: أولوية النقل للمعلمين لنوع ومرحلة المؤهل العلمي    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



56 جهة حكومية وأهلية تشارك في برنامج إدارة الشراكة في أعمال الحج
نشر في الندوة يوم 12 - 12 - 2010

تواصل / 56 / جهة حكومية وخاصة وتطوعية وخيرية ذات العلاقة بالحج لموسم 1431ه مشاركتها في برنامج إدارة الشراكة بأعمال الحج “ بنيان “ الثالث وذلك مقابل الساحة الغربية المطلة على المسجد النبوي الشريف.
ونفذت الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ضمن مسار براعة في برنامج إدارة الشراكة بأعمال الحج ( بنيان ) / 14 / برنامج تدريبي لمنسوبي الجهات ذات العلاقة بأعمال الحج بالمدينة المنورة مقسمة على / 18 / دورة تدريبية ومحاضرة ثقافية شملت مواضيعها أهم متطلبات تنمية الموارد البشرية في أعمال الحج بالمدينة المنورة بمشاركة / 3323 / موظفاً من منسوبي الجهات ذات العلاقة بأعمال الحج.
كما جاءت مشاركة جامعة طيبة بالمدينة المنورة ضمن الخطة التشغيلية لموسم حج 1431ه في لجنة الحج بالمدينة المنورة المتمثلة في وحداتها العاملة بتقديم الخدمات الصحية والإسعافية والثقافية والإرشادية وخدمات السلامة لضيوف الرحمن ببرامج ودورات تأهيلية وتدريبية وكذلك المشاركة في إدارة وتنظيم معرض بنيان وزيادة حجم ونوعية الخدمات الطبية الإرشادية المقدمة لضيوف الرحمن.وأوضح مدير جامعة طيبة بالمدينة المنورة الدكتور منصور بن محمد النزهة أن أهم متطلبات التكامل مع الجهات ذات العلاقة في الحج المتمثلة في لجنة الحج وفرع وزارة الحج وجمعية الكشافة العربية السعودية والرئاسة العامة لشئون المسجد النبوي والشئون الصحية وهيئة الهلال الأحمر السعودي في المدينة المنورة بالمشاركة في اجتماعات لجنة الحج بالمدينة المنورة وعمل عدد من منسوبي الجامعة في وحدات اللجنة وتنفيذ الخطة المشتركة للقطاعات والمساهمة في تفعيل وتنفيذ توصيات وقرارات اللجنة وتنفيذ خطة الجمعية في الحج والتنسيق المستمر مع الجمعية حول آليات
التنفيذ والمستجدات خلال الموسم وتقديم خدمات الإرشاد للحجاج في المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي وتحديد الأماكن المخصصة للجوالة وتقديم خدمة نقل الحج عبر استخدام سيارات العربات الكهربائية ( القولف ) لنقل ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن. كما ضم جناح الرئاسة العامة لشئون المسجد النبوي الشريف صور المسجد النبوي وساحاته والمشاريع التي نفذت لخدمة الحجاج بتهيئة المسجد النبوي ومرافقه وتشغيل كافة الخدمات فيه بدءاً من فتح الأبواب وحراستها ونظافة المسجد بجميع نواحيه وساحاته وتوفير السجاد وفرشه ونظافته وتوفير ماء زمزم المبرد وتشغيل الإنارة واستخدام التقنيات المختلفة للخدمات الفنية والعناية بالمصلين والزوار وتأمين احتياجاتهم في المسجد النبوي ولتنظيم حركتهم دخولاً وخروجاً وتوفير عربات لذوي الاحتياجات الخاصة واستدعاء الإسعاف في الحالات الطارئة وحفظ المفقودات
وإرشاد التائهين وغيرها من الخدمات وتوفير مكتبة متكاملة (مقروءة) تحتوي على الكتب العلمية المطبوعة والمخطوطة و(صوتية) تحتوي على الدروس العلمية لمدرسي المسجد والخطب والتلاوات لأئمة المسجد النبوي تقدم للزوار بعدة وسائط منها الأشرطة والأقراص المضغوطة وتوجيه وإرشاد السائلين والقيام بجميع ما يتعلق بأمور العبادة والحج والعمرة وآداب زيارة المسجد النبوي الشريف.
فيما نفذت المديرية العامة للشئون الصحية بمنطقة المدينة المنورة من خلال مشاركتها في المعرض برنامج تدريبي تم تقسيمه على أربع دورات تدريبية ومحاضرة ثقافية بعنوان / التوعية الصحية للعاملين والعاملات بالحج / استفاد من مخرجاتها أكثر من / 553 / موظف وموظفة وكذلك عرض يوضح مبادئ التوعية الصحية ونشر الوعي الصحي والسلامة لضيوف الرحمن بعدة لغات وتوزيع كتيبات ومطويات تشتمل على رسائل توعويه مختلفة بالإضافة إلى عيادة مرضى السكر حيث تم من خلالها إجراء الفحص لأكثر من (600 ) شخص لمرض السكر بالإضافة إلى تقديم الإرشادات الصحية لهم من خلال ضرورة
تعريف الحاج المصاب بالسكر بحقيبة يصطحبها للوقاية من مرض السكر في حين بلغ عدد الذين تم تطعيمهم ضد الحمى الشوكية أكثر من / 283 / زائر.
وجاءت مشاركة فرع وزارة الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالمدينة المنورة من خلال الجناح الخاص بهم بتوزيع المطويات والكتيبات الإرشادية والدعوية التي تساعد الحجاج على أداء مناسكهم بالشكل الصحيح حيث كرس الفرع كامل إمكانياته لإبراز جهود حكومة خادم الحرمين الشريفين في خدمة ضيوف الرحمن وزوار المسجد النبوي الشريف.
من جهتها شاركت أمانة منطقة المدينة المنورة في فعاليات المعرض بجناح ضم مجموعة من اللوحات والصور التي توضح الجهود المبذولة من قطاعات الأمانة المختلفة لخدمة ضيوف الرحمن وعرض نماذج من الأجهزة الميدانية لمراقبة الأغذية والمياه للتأكد من خلوها وسلامتها من الملوثات المختلفة الضارة بالإضافة إلى عرض فيلماً وثائقياً عن أهم إنجازات أمانة منطقة المدينة المنورة في مجالات البيئة والمحافظة عليها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.