نائب أمير الرياض يستقبل نائب وزير الحرس الوطني المكلف    وكالة الفضاء تكرّم "التخصصي" في ذكرى رحلة "السعودية نحو الفضاء"    وزير "البيئة" يعقد اجتماعات ثنائية مع الجزائر وكينيا    "البواني" القابضة تمدد رعايتها لجمعية ترميم الخيرية    الموافقة على انضمام السعودية لاتفاقية بشأن الأراضي الرطبة ذات الأهمية الدولية    «العدل»: إصدار 700000 صك عبر البورصة العقارية    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    "صندوق الشهداء" يحصل على شهاد الآيزو في نظاميّ إدارة رضا العملاء ومعالجة الشكاوي    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    بأغلبية 55 صوتا.. «كرماني» رئيساً لمجلس خبراء القيادة في إيران    مايكروسوفت تكشف عن فئة جديدة من الأجهزة المزودة بالذكاء الاصطناعي    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    النصر يواصل استعداده لمواجهة الرياض    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    لوم إيراني لأمريكا:عقوباتكم حطمت طائرة الرئيس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لأول مرة.. لوحات إلكترونية داخل المسجد النبوي لإرشاد المصلين والزوار
4 أبواب جديدة بسلالم ثابتة من الناحية الجنوبية
نشر في الندوة يوم 31 - 08 - 2010

وفرت وكالة الرئاسة العامة لشئون المسجد النبوي الشريف عدد أربعة أبواب جديدة ذات سلالم ثابتة من الناحية الجنوبية للمسجد النبوي لخدمة المصلين الذين يؤدون صلواتهم بسطح المسجد النبوي.
وأوضح مدير إدارة خدمات أبواب المسجد النبوي راشد بن رويشد المغذوي أن الرئاسة العامة لشؤون الحرمين وفرت هذه الأبواب للمساهمة في التخفيف من الزحام خصوصًا في شهر رمضان والحج وأيام الجمع والأعياد.
وقال المغذوي إن وكالة الرئاسة نفذت هذا العام ولأول مرة وضع لوحات إلكترونية إرشادية داخل المسجد النبوي ومن جهاته الأربعة تبث من خلاله بعض التوجيهات والتنبيهات الخاصة بزوار المسجد النبوي ومنها سنن الاعتكاف والشروط الصادرة بهذا الخصوص لما في ذلك مصلحة المسلمين عامة مشيرا إلى أن إدارة خدمات الأبواب تعمل على كل ما من شأنه استقبال وتنظيم دخول المعتكفين وتوقع المغذوي أن يزيد عدد المعتكفين لهذا العام على ال 10 آلاف معتكف.
وأفاد مدير إدارة خدمات أبواب المسجد النبوي أن هناك ثلاثة أبواب للرجال وهي باب الملك سعود رقم 8 وباب الملك فهد رقم 21 وباب الملك عبدالعزيز رقم 34 وأربعة أبواب للنساء وهي باب السلطان عبدالمجيد رقم 13 وباب عمر بن الخطاب رضي الله عنه رقم 17 وباب عثمان بن عفان رضي الله عنه رقم 25 وباب علي بن أبي طالب رضي الله عنه رقم 29 إضافة إلى أبواب الحرم القديم والتي تعتبر رئيسية ولا تغلق أبدًا أما بقية الأبواب فهي أبواب إضافية.
وأشار إلى إن الزيارة مفتوحة للرجال طوال ال 24 ساعة أما بالنسبة للنساء فهناك ثلاثة أوقات هي من بعد صلاة التراويح إلى قبل الفجر بساعة ومن بعد الفجر إلى قبل صلاة الظهر ومن بعد الظهر إلى قبل صلاة العصر لافتًا إلى أن باب عثمان بن عفان رقم 25 محدد لدخول النساء إلى الزيارة حيث يتولى القسم النسوي ترتيب وتنظيم دخول النساء وزيارتهم وبذلك يتمكن جميع النساء من الزيارة في وقت قياسي ودون أي ازدحام أو ملاحظات.
وعن الاستعداد لخدمات المعتكفين أوضح المغذوي أن وكالة الرئاسة قامت بوضع لوحات إلكترونية يتم برمجتها من قبل متخصصين على مدار الساعة تبث من خلالها الآيات القرآنية الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة والتعليمات المنظمة والصادرة من الرئاسة العامة لشؤون الحرمين في كل ما يتعلق بزيارة المسجد النبوي وآدابه مثل أوقات الزيارة للنساء وأوقات الصلوات وبعض العادات الخاطئة من قبل بعض الزوار التي تكون أحيانًا بسبب جهل أو عدم معرفة.
(شاشات لمخاطبة الصم والبكم
وأبان المغذوي انه يتوفر في سطح المسجد مكان مخصص للصم والبكم وبها شاشات وبعض الوسائل التقنية التي توضح الأذان وإقامة الصلاة والتلاوة في الصلوات الجهرية وصلاة التراويح والتهجد وتتولى وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي ممثلة بإدارة خدمات الأبواب القيام بإدخال المعتكفين كعادتها من كل عام في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك وفق خطة معدة يتم التجهيز لها من بداية الشهر حيث نبدأ بوضع الملصقات الخاصة بالاعتكاف المشتملة على التعليمات وأبواب دخول المعتكفين على مواقع مختلفة في جميع جهات المسجد النبوي وذلك بعدة لغات منها اللغة الإنجليزية والأردية والعربية وهناك ثلاثة مواقع من المسجد النبوي مخصصة لدخول المعتكفين اعتبارًا من فجر يوم الاثنين الموافق 20/9/1431ه وهي باب العقيق رقم (11) في الجهة الغربية وباب عمر بن الخطاب رقم (18) في الجهة الشمالية وباب أبي ذر رقم (32) بالجهة الشرقية.
ودعا المغذوي المعتكفين بالتعاون مع المسئولين والتواصي بالخير ليبقى المسجد النبوي نظيفًا لتأدية العبادة براحة واطمئنان.
ساحة جديدة للصلاة
وبرزت المشاريع الأخيرة في تسهيل أداء العبادة وتوفير الرحابة والراحة لزوار المسجد مثل مشروع المظلات التي غطت معظم الساحات ومشروع تطوير الساحة الشرقية ، وإيجاد مواقف للسيارات تحت الساحات ، إضافة إلى مشاريع النقل والأقبية حول الحرم النبوي الشريف.
يقول عبدالواحد الحطاب مدير العلاقات العامة بوكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي الشريف “ إن مشروع تطوير الساحة الشرقية للمسجد النبوي الشريف وإنشاء محطة النقل والمواقف تحت الساحات يشتمل على إنشاء ساحة جديدة للصلاة من الجهة الشرقية من المسجد النبوي في المنطقة الواقعة شمال منطقة البقيع “.
وأضاف “ وإنشاء قبوين أسفل الساحة بكامل المسطح يشمل القبو الأول على محطة للحافلات والقبو الثاني على مواقف للسيارات وإنشاء دورات مياه للرجال والنساء موزعة على ثلاثة طوابق تحت الأرض ودور لخزانات المياه ومشروع إنشاء الساحة الشرقية الجديدة بعرض حوالي 100 متر وطول 305متر وبطاقة استيعابية ل 51 ألف مصلي “.
وشرح الحطاب أن الساحة الشرقية تحوي على 6 مداخل جديدة تؤدي إلى محطة الحافلات وطابق المواقف أسفلها الذي يشمل قبو لوقوف الحافلات بكامل مسطح الساحة بارتفاع 7 أمتار وتبلغ الطاقة الاستيعابية للطابق حوالي 18 حافلة و71 سيارة أجرة مع توفير كافة الخدمات الميكانيكية والكهربائية.
وعن القبو الثاني قال الحطاب “ يشمل مواقف للسيارات بكامل مسطح الساحة بارتفاع 5ر4 وتبلغ الطاقة الاستيعابية للطابق حوالي 286 سيارة مع توافر كافة الخدمات المساندة.
تركيب 182 مظلة
وعن مشروع المظلات الذي نفذ مؤخرا بساحات المسجد النبوي الشريف فإنه يهدف إلى توفير الراحة والطمأنينة للمصلين وحمايتهم من الحرارة والبرودة والمطر.
وعدّ الحطاب أنه من المشاريع العملاقة التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود - حفظه الله - وتتمثل في تصنيع وتركيب // 182 // مظلة, تُركّب على أعمدة ساحات المسجد النبوي بإضافة//68// مظلة في الساحات الشرقية وبعد اكتمالها ستغطي هذه المظلات مساحة // 143000// متر مربع من الساحات المحيطة بالمسجد النبوي من جهاتها الأربعة وتتسع المظلة الواحدة منها ما يزيد على ثمانمائة مُصلٍّ ويضاف إلى ذلك تظليل ستة مسارات في الجهة الجنوبية يسير تحتها الزوَّار والمصلون ، مضيفاً أن هذه المظلات صُنعت خصيصاً لساحات المسجد النبوي على أحدث تقنية وبأعلى ما يمكن من الجودة والإتقان وقد خضعت لتجارب في بلد التصنيع واستفيد من التجربة في المظلات التي قبلها التي تعمل بكفاءة جيدة منذ أن انتهت التوسعة.
وأردف الحطاب قائلاً “ إن المظلات الجديدة طُوّرت وأُدخل عليها تحسينات في شكلها ومادتها ومساحتها وقد صُممت بارتفاعين مختلفين حيث تعلو الواحدة الأخرى على شكل مجموعات لتكون متداخلة فيما بينها ويبلغ ارتفاع إحداها // 14.40// متر، والأخرى // 15.30// متر، ويتساوى ارتفاع جميع المظلات في حالة الإغلاق بارتفاع // 21.70// متر وهذه المظلات يصلي تحتها المصلون وتقيهم حرارة الشمس أثناء الصلاة كما تحجب عنهم الماء إذا نزل المطر فيسلموا من مخاطر الانزلاق والسقوط ويحصل لهم الأمان والاطمئنان في ذهابهم إلى المسجد النبوي وإيابهم بعد انقضاء الصلاة.
يتربع مشروع الساحات على مساحة // 30500// متر مربع مهيأة للصلاة عند الحاجة ، وقد صلى فيها المسلمون في شهر رمضان المبارك عام 1429ه وأُقيم تحتها دوّران خُصّصا لحركة الحافلات والسيارات والأخرى.
كما تضمن المشروع إقامة أربعة مرافق للخدمات تحت الساحة كل مرفق مكوّن من أربعة أدوار فيها // 888// دورة مياه و// 1823// حنفية وضوء وشمل المشروع أيضاً إقامة // 44// سلماً كهربائياً و// 12// مصعداً إضافة إلى السلالم العادية ودورات كافية لكبار السن ولذوي الحاجات الخاصة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.