السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكشف المبكر لحالة الطفل التوحدي يسهم في العلاج
يحتاج لتعامل خاص من قبل الأسرة والمجتمع
نشر في الندوة يوم 04 - 04 - 2009

أولت المملكة اهتماما مميزا لشأن مرضى التوحد بتعاون وتظافر جهود المؤسسات الاجتماعية مع افراد المجتمع من الأسرة والمدرسة واختصاصيي العلاج والمتابعة إلى جانب تبني دعم العمل على قيام جمعيات تخدم هذه الفئة من أبناء المملكة حيث تم إنشاء الجمعية السعودية الخيرية للتوحد في مدينة الرياض عام 1424ه بهدف نشر الوعي حول إعاقة التوحد في المجتمع وبما يعد عملا رائدا في المنطقة العربية فكان له انعكاس إيجابا على المساهمة في التشخيص والتدخل المبكر والعلاج والتأهيل ثم جرى إنشاء عدة مراكز متخصصة لرعاية هذه الفئة في مختلف مناطق المملكة وتشجيع ودعم الدراسات والأبحاث المتعلقة بمسميات التوحد وأساليب العلاج والرعاية والتأهيل .
وكذلك تم تأسيس/ مركز جدة للتوحد / بالجمعية الفيصلية النسوية بجدة كأول مركز للتوحد في المنطقة الغربية بالمملكة العربية السعودية يقدم الخدمات الأكاديمية والتأهيلية والعلاج الوظيفي والعلاج الطبيعي لأطفال التوحد .
كما تنشط المملكة مع دول العالم في هذا الشأن الاجتماعية لهذه الفئة من خلال تنظيم الجمعية ليوم توعوي عالمي للتوحيد في شهر إبريل من كل عام يوافق الثاني من شهر إبريل كما تنظم الجمعية زيارات للمدارس واجتماعات لأولياء الأمور ودورات تدريبية لتعزيز الوعي في بلادنا بموضوع التوحيد وتحقيق أعلى معدلات التكافل والعمل الاجتماعي المنظم لخدمة هذه الفئة انطلاقا من المسؤولية الاجتماعية وديننا الإسلامي الحنيف . كما تم تأسيس مركز عزام عام 1427 ه تحت إشراف وزارة الشؤون الاجتماعية وأنشأته والدة الطفل عزام بناءً على تجربتها الناجحة معه في تأهيله وتعليمه وبذلك أرادت أن تكون أم لأطفال التوحد تحتويهم تحت سقف وتهدف منه إقامة الاحتفال لأطفال التوحد هو لدمجهم مع أفراد المجتمع ليكونوا أعضاء فعالين ولهم بصمات في مجتمعهم إن للمركز عدة برامج منها برنامج / تيتش / التواصل , فبعد دراسة حالة الطفل واحتياجاته يتم وضع خطة فردية شاملة لجميع المجالات والتي تتناسب مع إمكانيات الطفل وتكون الخطة قابلة للتطوير مع تقدم الطفل هذا إلى أنه يتم تخصيص معلمة لكل طفل وممرضة لمتابعة الحالات الصحية للأطفال وأخصائية للنطق والتخاطب .
وبمناسبة حلول اليوم العالمي للتوحد تحدث عدد من المسؤولين عن شأن مرضى التوحيد ومؤسساته المتخصصة في المملكة للتعرف على جوانب الخدمة المقدمة والرعاية كما طرح عدد من الاكاديميين رؤية وتعريفا لهذا المرضى للتوعية بجوانبه وظواهرة وكيفية التعامل معه من قبل المجتمع وفي داخل الأسرة بشكل سليم يحقق النتائج ويجعل من مرضى التوحد أفرادا يعتمدون على أنفسهم ويمكنهم ان يحققوا إنجازات وناجاحات . فقد تحدث في هذا الإطار عدد من أولياء أمور الأطفال التوحديين مؤكدين أن الكشف المبكر لحالة الطفل التوحدي يعد من الأسباب التي تسهم في علاج الطفل بصورة أسرع ليستجيب للتأهيل بعد توفيق الله تعالى وبينوا أن هذه الحالات تحتاج لصبر ولتعامل خاص من قبل الأسرة والمجتمع , داعين أولياء الأمور للكشف المبكر على لأطفال الذين يلاحظ عندهم تصرفات غير طبيعية .
ودعوا إلى تأهيل أطباء الأطفال الذين يجب أن يكونوا على دراية بالأطفال المتوحدين الذين قل عدد المتخصصين في مجال طب هذه الفئة .
من جانبه أشاد والد الطفل - عبدالله عزت بشاوري وهو أحد الأطفال المتميزين بمركز جدة للتوحد و حاصل على العديد من الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية في العديد من البطولات الرياضية بمختلف مناطق المملكة والصين ومتميز وله العديد من الرسومات الفنية والأشغال اليدوية المتميزة والتحق الآن بمدارس التعليم العام للسنة المتوسطة - بالمركز , وقال ابني عمره الآن 16 سنة واكتشفت بأنه متوحد منذ أن كان صغيرا مبيناً أن مدرسيه الآن يعاملونه بطريقة استثنائية تحت إشراف معلم صعوبات .
فيما أكد والد الأطفال المتوحدين أحمد سالم باحداد أن الصبر من أهم المقومات التي يجب أن يتحلى بها والدي الطفل المتوحد , ونصح بالتدخل المبكر في الثلاث سنوات الأولى مبيناً أن لديه ثلاثة أطفال متوحدين الأولى بشرى والثاني عبد العزيز والثالث عبد الرحيم .
وقال // يعتبر الطفل عبد العزيز أصغر طفل بالمدرسة حيث كان عمره 5 سنوات ودراسته الآن طبيعية مشيراً إلى أن الطفل الثالث عبد الرحيم سنة وثلاثة شهور اكتشفته أمه أنه متوحد وعمره 4 سنوات وأن التدخل المبكر أول خطوات العلاج // ,مستغرباً الاستغلال لبعض الجهات كالمستوصفات الخاصة التي تغالي برفع الأسعار التي تقديم الخدمات لهذه الفئة .
من ناحيته قال أحمد عصام فقيه // إن أخي متوحد منذ عمره 3 سنوات وبدا انطوائيا ولما بلغ عمره 5 سنوات ظهرت بعض السلوكيات //, مبينا أن مستواه تحسن عن الأول بالتأهيل في مركز جدة , موضحاً أنه لا يتكلم البت ولكنه يسمع وعمره الآن 11 سنة ,ونصح أولياء الأمور بالعلاج المبكر والمعاملة الخاصة .
فيما وصف شافي معيوف الجعيد والد الطفل خالد بأنه متميز اجتماعيا وفنيا وله العديد من المشاركات الفنية وانه التحق فوراً بمدارس التعليم العام للصف الأول متوسط وقال // يحتاج طفل التوحد لمعاملة خاصة لأنه في البداية طلباته غريبة وكذلك لايحب اللعب مع الأطفال ويلعب ويشاهد التلفاز لوحده //.
وبين أن طفله الآن ولله الحمد أصبح طبيعيا الآن وعزا ذلك لتوفيق الله تعالى ثم الكشف المبكر لحالة ابنه والتأهيل الفعال.
الجدير بالذكر أن التوحد هو أحد الاضطرابات النمائية المعقدة التي تصيب الأطفال وتعيق تواصلهم الاجتماعي واللفظي وغير اللفظي واللعب التخيلي الإبداعي ويكون ذلك خلال السنوات الثلاث الأولى حيث تظهر أعراض الاضطراب واضحة خلال الثلاثين شهرا ويبدأ الطفل في تطوير سلوكيات شاذة وأنماط متكررة ويبدأ في الانطواء على الذات، ومنذ أن اكتشف الطبيب الأمريكي ليو كانر اضطراب التوحد في عام 1943م وحتى الآن مازال العلماء يبحثون عن السبب الرئيسي وراء إصابة الأطفال بالتوحد فمنهم من يبحث في الجينات ومنهم من يبحث في المخ والآخر يبحث في الجهاز الهضمي وآخرون يدرسون البيئة والتلوث الحادث خلال العقود الماضية ومدى تأثيرها على الجهاز العصبي المركزي في المخ..... (وبالإشارة إلى حالات التوحد في المملكة العربية السعودية نجد أن حالات التوحد يقدر عدد حالات التوحد في السعودية حوالي 30000 حالة - إحصائية غير رسمية - وفق نسبة شيوع التوحد العالمية التالية 4-5 حالات توحد كلاسيكي لكل 10000 مولود 14 إلى 19حالة توحد ذو كفاءة أعلى لكل 10000 مولود) (الجمعية الوطنية للتوحد 1993).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.