وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجنادرية . . مناسبة وطنية تمتزج بعبق التاريخ المجيد بنتاج الحاضر الزاهر
تنامي رسالة الحرس الوطني الحضارية في خدمة المجتمع الحجيلان يحاضر عن رؤية المملكة في الحوار والعلاقة مع الآخر تكريم الشخصية السعودية الثقافية عبدالعزيز الخويطر
نشر في الندوة يوم 04 - 03 - 2009

تعكس المهرجانات الوطنية للتراث والثقافة التي ينظمها الحرس الوطني في الجنادرية كل عام ملامح الثقافة والتراث في المملكة العربية السعودية لتصبح مناسبة وطنية تمتزج في نشاطاتها عبق تاريخها المجيد بنتاج حاضرها الزاهر. واثبتت فكرة المهرجان الذي يضم قرية متكاملة للتراث والحلي القديمة والأدوات التي كان يستخدمها الإنسان السعودي في بيئته قبل أكثر من خمسين عاما ومعارض للفنون التشكيلية من الرغبة السامية في تطوير سباق الهجن السنوي الذي اكتسب ذيوعا وربط المواطن السعودي بماضي أبائه وأجداده وتعريفه بالوسائل التي كانوا يستخدمونها في السابق في حياتهم اليومية البسيطة وفي أعمالهم ومهنهم وحرفهم التي كانت مصدر الرزق لهم .
وأثبت تلك المهرجانات التي انطلقت قبل ربع قرن تفاعلها مع قضايا الأمة الفكرية والثقافية لتصبح واحدة من أهم الفعاليات الثقافية العربية بل والعالمية من خلال طرحها لقضايا ثقافية إنسانية واستضافتها سنويا للنخب الفكرية العربية والإسلامية إلى جانب النخب الوطنية .
وتؤكد الرعاية الملكية لهذه المهرجانات الأهمية القصوى التي توليها قيادة المملكة لعملية ربط التكوين الثقافي المعاصر للإنسان السعودي بالميراث الإنساني الكبير الذي يشكّل جزءاً كبيرا من تاريخ البلاد .
وتحضر الثقافة السعودية بكل تجلياتها بقوة في هذا المهرجان, الذي يجمع في رحابه الأزياء الشعبية والعادات والتقاليد والموروث المكتوب والشفهي ومختلف الصور التي تمثل جوانب الحياة الاجتماعية المختلفة في المجتمع السعودي.
ولأن دروب الثقافة والتراث لا تسلك إلا بالكلمة التي تعطيهما عممقها, فإن الندوات والمحاضرات والشعر النبطي بقصائده وترانيمه وبوحه الجميل, ستكون كلها تلك الجسور الممتدة, التي تقود نحو مغارات الموروث الثقافي للمملكة. وتستمد الجنادرية التي تبعد نحو 30 كيلومترا عن مدينة الرياض وارتبط إسمها بالمهرجان ألقها من روائح وعطر وسحر المكان المستمد أيضا من سحر الفلكلور الشعبي المتنوع, ومن إبداعات العاملين بمهن صناعات الفخار, وتجليد الكتب , وصناعة السروج, والسبح, والأختام, والسلال, والرماح, والسيوف, وتربية الصقور والإبل وغيرها. وكأنما هو التمرين على التميز في الجنادرية.
ويستمتع زوار الجنادرية على مدى نحو أسبوعين بعروض الفنون الشعبية والثقافية والتراثية والفنية والترفيهية المتنوعة من مختلف مناطق المملكة. ويعيش من عاصر الأباء والأجداد الموروث الثقافي والشعبي الذي كان سائدا في عقود مضت فيما يتعرف الجيل الجديد على عادات وتقاليد الآباء والأجداد والحرف والمهن التي كانت سائدة آنذاك ووسائل تنقلاتهم وأساليب الري والزراعة قبل ظهور الوسائل الحديثة والتقنيات المتطورة التي نعيشها اليوم. ويبدأ المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته الرابعة والعشرين اليوم بانطلاق سباق الهجن السنوي الكبير بحضور خليجي وبمشاركة نحو 600 متسابق ، كما يقام في اليوم ذاته حفل خطابي يتخلله أوبريت بعنوان “ وطن الشموس “ كتب كلماته صاحب السمو الملكي الأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن ولأول مرة تشارك أصوات نسائية في أداء الأوبريت .
كما يشهد حفل الافتتاح تكريم الشخصية السعودية الثقافية لهذا العام وهو معالي الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الخويطر.
وستكون جمهورية روسيا الاتحادية ضيف شرف / جنادرية 24 / وهذا التقليد الثقافي الذي بدأه المهرجان منذ دورته الماضية الثالثة والعشرين هو إحدى إضافات المهرجان الوطني التي يتم من خلالها التعرف على ثقافات وتراث الدول الشقيقة والصديقة.
ومن أبرز أهداف المهرجانات التأكيد على الهوية العربية الإسلامية وتأصيل الموروث الوطني بشتى جوانبه والمحافظة عليه ليبقى ماثلا للأجيال القادمة .
ومن أولويات الجانب التراثي بالمهرجان إبراز أوجه التراث الشعبي المختلفة متمثلة في الصناعات اليدوية والحرف التقليدية بهدف ربطها بواقع حاضرنا المعاصر والمحافظة عليها كهدف من أهداف المهرجان الأساسية وإبرازها لما تمثله من إبداع إنساني تراثي عريق لأبناء هذا الوطن على مدار أجيال سابقة إضافة إلى أنها تعد عنصر جذب جماهيري للزائرين .
ويبرز المهرجان الذي ينظمه الحرس الوطني في الجنادرية تنامي رسالة الحرس الوطني الحضارية في خدمة المجتمع السعودي التي تواكب رسالته العسكرية في الدفاع عن هذا الوطن وعقيدته وأمنه واستقراره .
ونجح مهرجان الجنادرية في أن يصبح واحداً من أهم المهرجانات الثقافية العربية بل والدولية بعد أن تخطى حدود الوطن والعالم العربي والإسلامي واصبحت له أبعاده العالمية من خلال طرحه لقضايا ثقافية إنسانية ومن خلال إستضافته للنخب الفكرية الغربية إلى جانب النخب الثقافية الوطنية والعربية والإسلامية .
مسابقة خادم الحرمين
وتتصدر مسابقة خادم الحرمين الشريفين لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية للطلاب والطالبات برامج المهرجان مجسدة اهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود بمصدري التشريع الاسلامي / الكتاب والسنة / وحرصه على تربية الأبناء على هديهما وبما يعزز ثقافتهم الإسلامية ويجعلهم دعاة خير ومحبة وعدل وسلام .
ويتضمن النشاط الثقافي للمهرجان محاور مختلفة لعل أبرزها ندوة عن (الإسلام وحوار الثقافات – الخصوصية المشترك) وهي محور النشاط الثقافي بالإضافة إلى قضايا ثقافية أخرى يناقشها المشاركون في المهرجان حيث تعقد الفعاليات في قاعة الشيخ محمد بن إبراهيم بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
ويبدأ النشاط الثقافي للمهرجان يوم غد الخميس بندوة صباحية عنوانها // فلسطين بؤر التوتر وعوائق السلام وحوار الثقافات // يشارك فيها كل من الدكتور مصطفى البرغوثي والسيد ياسين والدكتور صدقة فاضل والدكتور محمد أكرم العدلوني.
وفي مساء اليوم ذاته محاضرة باللغة الإنجليزية للدكتور ذاكر عبدالكريم نائق وذلك في مركز الملك فهد الثقافي. وندوة تكريم الشخصية الثقافية السعوديةالأستاذ الدكتور عبد العزيز بن عبد الله الخويطر , يشارك فيها الدكتورناصر الحجيلان , والدكتور عبد العزيز الثنيان والدكتور أحمد الزيعلي.
وفي مساء يوم الجمعة ستكون هناك ندوة بعنوان // حوار الثقافات بين الاسلام والغرب // يديرها معالي الدكتور علي بن إبراهيم النملة ويشارك فيها كل من الدكتور عبد الله بن بيه ومحمد علي تسخيري والدكتور الشيخ صالح بن عبدالله بن حميد وفلاديمير ياكونين.
وتعقد يوم السبت القادم ندوة بعنوان “فلسطين بؤر التوتر وعوائق السلام وحوار الثقافات (فلسطين وجهة نظر غربية)” يشارك فيها كل من - رالف سالمي وسيغيو برجنسكي وستيفن والت والدكتور جون دي مير شايمر.
وفي مساء اليوم ذاته محاضرة بعنوان “الإسلام وحوار الحضارات تأصيل شرعي” يلقيها الدكتور عصام البشير.
أمسية شعرية
كما تقام ندوة بعناون “الهوية الدينية والوطنية الثقافات المشتركة” يشارك فيها الدكتور حاتم الشريف , وعلي الأمين, والدكتور محمد جابر الأنصاري, ومايكل هملتون مورجين , والدكتور اسماعيل الشطي.
أما يوم الأحد القادم فستقام في المساء محاضرة بعنوان “رؤية المملكة في الحوار والعلاقة مع الأخر” يلقيه معالي الأستاذ جميل الحجيلان.
كما تقام أمسية شعرية للشعراء محمد إبراهيم يعقوب , وعباس الجنابي , وأحمد فضل شبلول , وسيدي محمد ولي بمبا .
وتشارك مختلف القطاعات الحكومية في النشاطات المعتمدة في المهرجان كل عام بتوجيه كريم من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله وإشراف صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبد العزيز نائب رئيس الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة ومتابعة مستمرة من صاحب السمو الملكي الفريق أول ركن متعب بن عبد الله بن عبد العزيز نائب رئيس الحرس الوطني المساعد للشئون العسكرية نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة .
وتتضمن القرية الشعبية باجنادرية الفعاليات المعتادة مثل دكاكين الحرف اليدويوة والصناعات التقليدية والسواني والألعاب الشعبية , والفنون الشعبية المختلفة , وأجنحة مناطق المملكة المدينة المنورة وجازان والمنطقة الشرقية وحائل وعسير والجوف والقصيم, والأجنحة الحكومية والمؤسسات الخاصة , إلى جانب السوق الشعبي.
ويحفل برنامج النشاط الثقافي النسائي لهذا العام بالعديد من الفعاليات التي ستقام بقاعة المحاضرات في مركز الملك عبد العزيز التاريخي بالمربع ابتداء من يوم الجمعة السادس عشر من شهر ربيع الأول الجاري , منها محاضرة مساء يوم الجمعة بعنوان “ الوطن مشاعر وعطاء” تشارك فيها كل من الدكتورة الجازي الشبيكي , والدكتورة دليل القحطاني , ونادية العواد. وفي يوم السبت تقام ندوة بعنوان // قدوات نسائية يحتذى بهن .. السيدة عائشة (رضي الله عنها) , والأميرة نورة بنت عبدالرحمن (أنموذج معاصر), تشارك فيها الدكتورة فوز كردي والدكتورة منى الغيث , والدكتورة سميرة إسلام. وجواهر عبدالعال.
عروض تراثية
وفي مساء يوم الأحد الثامن عشر من الشهر تقام أمسية شعرية للشاعرات نجاة الماجد , وميسون أبو بكر, وزينب غاصب.
أما النشاط النسائي التراثي في مهرجان الجنادرية لهذا العام فيتضمن العديد من الفعاليات تبدأ مع برنامج يضم العديد من العروض التراثية واللوحات الفنية المعبرة عن الانتماء للوطن وعرض تراثية في أجنحة المناطق بما ينعكس على حياة الناس ونمط الحياة السائدة قديماً، وقد أثبتت النشاطات النسائية على أرض الجنادرية قدرة المرأة السعودية على خدمة تراث بلدها الأصيل وترجمته بوعي على أرض الواقع، حيث تقام الأنشطة التراثية في قرية الجنادرية من خلال الحرف اليدوية النسائية القديمة في المعرض الحي للمهن اليدوية النسائية التي تمثل مناطق المملكة من عرض ألوان من الفلكلور الشعبي وعادات الزواج المتبعة قديماً. ويتضمن النشاط عروض الأطفال وهي الألعاب الشعبية للأطفال قديماً يقدمه مجموعة من الأطفال. ويعد معرض الكتاب في قرية الجنادرية من المعالم البارزة للمهرجان الوطني للتراث والثقافة وهو المعرض الذي يحظى بمتابعة زوار القرية الشعبية كل عام بما يدلل على رسوخ الثقافة الورقية رغم التقدم التقني في وسائط المعلومات. ويشارك في معرض الكتاب في الدورة الرابعة والعشرين للمهرجان العديد من القطاعات الحكومية ودور النشر المختلفة ومنها الحرس الوطني , ومجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف , وعمادة المكتبات بالجامعة الإسلامية في المدينة المنورة , ومكتبة الملك عبد العزيز العامة بالرياض , والشؤون الإعلامية بالأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية , ووزارة الخدمة المدنية , ووزارة التعليم العالي , وجامعة الملك سعود , وجامعة الملك فيصل , ومعهد الإدارة العامة , والهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة, بالإضافة إلى أكثر من 100 دار نشر ومكتبة خاصة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.