سار تُزيح شاحنات "P&G" بنقل منتجاتها للرياض    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على مرتفعات الجنوب    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    مكتسبات «التعاون»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العثيمين يفتتح أعمال الملتقى الأول للمسؤولية الاجتماعية
نشر في الندوة يوم 02 - 02 - 2009

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود (حفظه الله) افتتح وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين أمس أعمال ملتقى الشراكة والمسؤولية الاجتماعية بين القطاع العام والقطاع الخاص الذي يقام تحت عنوان (مجتمعنا ، مسؤوليتنا) وتنظمه وزارة الشؤون الاجتماعية لمدة ثلاثة أيام.
وبدئ الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة وأقيم بقاعة الأمير سلطان الكبرى للاحتفالات في فندق الفيصلية بالرياض بتلاوة آيات من القرآن الكريم ثم ألقيت كلمة اللجنة المنظمة ألقاها وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية للرعاية والتنمية عوض الردادي أبرز فيها استشعار الوزارة لأهمية شراكة المسؤولية الاجتماعية بين القطاعين العام والخاص لخدمة هذا المجتمع .
وبين أن الملتقى يهدف إلى إتاحة الفرصة للأجهزة الحكومية والقطاع الخاص والباحثين لتبادل الخبرات والآراء والخروج بتوجيهات عملية عن كيفية تحقيق الشراكة الحقيقية بين القطاعين وتحمل المسؤولية الاجتماعية ومواجهة التحديات في سبيل دعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة وذلك بعد أن كثر الحديث عن هذا المفهوم وعدم وجود المعايير التي تحدد المسؤولية وكذلك التنسيق بين القطاعات المنفذة والمستفيد من هذه الخدمة .وأشار الردادي إلى أن الوزارة عملت منذ أكثر من عام عبر اللجان المتخصصة التي تم تشكيلها على وضع كل الخطوات اللازمة لتنفيذ هذا الملتقى وتحديد المحاور التي يناقشها التي من أهمها المسؤولية الاجتماعية وقضايا المجتمع والمسؤولية الاجتماعية والبنية التحتية للمسؤولية الاجتماعية والدور المأمول من القطاع العام والمسؤولية الاجتماعية وقضايا التنمية المستدامة والمعايير الأساسية للمسؤولية الاجتماعية والقطاع الخاص والمسؤولية الاجتماعية والرؤية الوطنية للمسؤولية الاجتماعية .
ولفت النظر إلى أن الملتقى لم يغفل الاستفادة من التجارب الدولية في المسؤولية الاجتماعية مبينا أن الوزارة تلقت العديد من الطلبات للمشاركة في أعمال هذا الملتقى ولكن لضيق وقت الملتقى أقتصر الملتقى على الأمور العامة والمفاهيم الأساسية .
عقب ذلك ألقى نائب رئيس إدارة البنك الأهلي التجاري عبدالله سالم با حمدان كلمة الرعاة نوه فيها برعاية خادم الحرمين الشريفين للملتقى ، لافتا النظر إلى أن الأمم والحضارات ازدهرت عبر الأزمنة المختلفة ليس فقط باهتمامها بالصناعة والتجارة والأنشطة الاقتصادية بل عندما استشعرت أهمية الدور الاجتماعي مبينا أن هذا الأمر قام بعد تأسيس ودعم المبادرات التنموية في مجتمعاتها .
ولفت النظر إلى أنه عندما يتم دعم المرافق التعليمية والصحية والمناهج التدريبية فإن ذلك يسهم في بناء الكفاءات والقدرات وبالتالي توفر اليد العاملة الماهرة القادرة على الإنتاج بكل كفاءة واحترافية الأمر الذي يسهم في بناء مجتمع منتج ومتكامل .
وأكد بأن للوطن والمواطن على القطاع الخاص حقاً يجب أن يؤديه فالوطن هو المنزل الكبير الذي يعيش فيه الجميع والمواطن هو الشريك الأساس في النجاح مشيرا إلى أن الجميع بحاجة إلى بناء شراكة بين مؤسسات الدولة والقطاع الخاص وتحديد أولويات التنمية الاجتماعية من خلال معايير موضوعية لدعم المبادرات الأكثر أهمية واحتياجا في المجتمع .
بعد ذلك ألقى نائب رئيس شركة الاتصالات السعودية صلاح الزامل كلمة نوه فيها بالجهود المبذولة في تطوير وتنمية بيئة العمل في القطاعات الحكومية والخيرية والخاصة مشيرا إلى ما شهدته ثقافة المسؤولية الاجتماعية خلال العقدين الأخيرين في هذا الوطن من توسعة وترسيخ سواء على مستوى الأفراد أو منشآت القطاع الخاص تجسد على إثرها عملا مؤسسا له منهجية ورؤية ووسائل مرجعا ذلك إلى تصاعد دور القطاع الخاص في الاقتصاد الوطني وتنامي مشاركته بشكل ملموس إلى جانب جهود هذه الدولة المباركة في مسيرة التنمية المجتمعية .
وأكد أن ثقافة المسؤولية الاجتماعية تثمل تتويجا لإرث غني من قيم التكافل والتراحم والتواد التي يتميز بها المجتمع السعودي المسلم انطلاقا من انتمائه الديني وسلوكه الأخلاقي متحدثا عن دور مؤسسات ومنشآت القطاع الخاص الاجتماعي ومشاركتها في برامج خدمة المجتمع .
إثر ذلك ألقى وزير الشؤون الاجتماعية كلمة رفع فيها الشكر والعرفان ونيابة عن المهتمين والمهتمات بالشأن الاجتماعي في جميع القطاعات الخيرية وباسم جميع المشاركين والمشاركات في الملتقى لخادم الحرمين الشريفين على رعايته للملتقى التي تأتي في إطار دعمه (أيده الله) للقضايا الاجتماعية بشكل عام وعلى وجه الخصوص اهتمامه بإبراز موضوع المسؤولية الاجتماعية وتفعيل دور الشراكة الإيجابية بين القطاع الحكومي والأهلي والخاص ونشر هذه الثقافة بين جميع قطاعات المجتمع ومؤسساته وأفراده لما فيه خير هذه البلاد .
ونقل معاليه تحيات وتقدير الملك المفدى للمشاركين على مشاركتهم وحضورهم ومساهمتهم في هذا الملتقى النوعي ودعواته الصادقة بأن تسفر المداولات والمناقشات وأوراق العمل عن توصيات عملية تفعل الشراكة الإيجابية بين القطاع الحكومي والخاص وتشيع ثقافة المسؤولين الاجتماعية في جميع مفاصل ومناشط القطاع الخاص .
وعد معاليه المتلقي واحدا من أهم الملتقيات العلمية ذات الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية والتنموية في مجال تحقيق أهداف التنمية المستدامة وعقد شراكة حقيقية بين القطاع العام والقطاع الخاص بما يحقق نماء واستقرار ورفاهية المجتمع وأفراده .
وبين وزير الشؤون الاجتماعية أن مفهوم « المسؤولية الاجتماعية « أصبح مفردة أصيلة في الخطاب العام والنقاشات الفكرية مؤكدا أنه أتى اليوم الذي ينبغي أن تصبح فيه المسؤولية الاجتماعية للقطاع الخاص واقعا ملموسا على أرض الواقع تترجمه سياسات ومؤسسات وبرامج مؤثرة وتحوله إلى أداة فاعلة لتحقيق تطلعات هذه الدولة المباركة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز (حفظهما الله) لخدمة المجتمع ورعاية الإنسان السعودي ووضعه على خارطة العالم الأول .
وعبر عن ثقته بأن الملتقى وبهذا الجمع المشارك فيه من مختلف المشارب والتخصصات والاهتمامات سيضيف بمشيئة الله الكثير من الرؤى لمفهوم المسؤولية الاجتماعية كفكر وسلوك ومؤسسات وبرامج إلى جانب تحقيق جملة من الأهداف منها زيادة الوعي بمفهوم المسؤولية الاجتماعية , وتزكية الشراكة الفاعلة بين القطاعين العام والخاص في مجال المسؤولية الاجتماعي , والسعي نحو تحديد احتياجات وأولويات المجتمع , وإيضاح فوائد الشراكات بين القطاع العام والخاص في مجال المسؤولية الاجتماعية , وبناء الحوار الإيجابي بينهما . وإشراك القطاع الخاص في تطوير وإطلاق الاستراتيجيات والمبادرات الفاعلة في المسؤولية الاجتماعية , والإفادة القصوى من التجارب والخبرات المحلية والعالمية في مجال المسؤولية الاجتماعية , وشحذ همم وسائل الإعلام بجميع قنواته لمساندة برامج المسؤولية الاجتماعية .
وأوضح وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف العثيمين أن الطريق في مجال المسؤولية الاجتماعية ما زال في بدايته ومازالت جهود القطاع الخاص في هذا المجال تتلمس طريقها نحو تحقيق أهداف المسؤولية الاجتماعية الذي بدأ الرأي العام والمهتمون بالشأن الاجتماعي يرون أن مساهمة القطاع الخاص في البرامج الاجتماعية لم تعد اختيارية أو ترفا أكاديميا أو مسألة علاقات عامة للشركات أو قصرا على مساعدات مالية سنوية ترسل للجمعيات الخيرية بل أصبحت ضرورة اجتماعية وواجبا على القطاع الخاص ورسالة وطنية ينبغي عليه الالتزام بأدائها انطلاقا من مبادئ أخلاقية في ظل ما تقدمه الدولة لهذا القطاع من مزايا وتسهيلات .
وأشار إلى أن الجميع يتوقع من القطاع الخاص بمسؤوليته الاجتماعية بإيجابية عبر برامج ذات طابع شمولي وتنموي لخدمة الفرد والمجتمع وتشمل برامج اجتماعية دائمة في مجالات عدة مثل (التعليم والتدريب والصحة والعمل والبيئة والتنمية المستدامة والتطوع) إضافة إلى المساهمة في خفض معدلات البطالة والفقر , ورفع معدلات التنمية البشرية , وبرامج لرعاية الأسرة والمرأة والطفل واليتيم , وتنمية المهارات والقدرات والتمكين , وغيرها من البرامج التي تسهم في جعل المواطن معتمدا على نفسه بعد الله في تحقيق مستوى معيشي يليق بكرامته .
وسجل معالي الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين تقديره لما لمسه من رغبة صادقة من عدد من مؤسسات القطاع الخاص لتحمل هذه المسؤولية بعد أن تعاظم دورها المشارك في مسيرة التنمية الاقتصادية الوطنية .
عقب ذلك قام معاليه بتكريم الجهات الراعية والداعمة للملتقى , ثم تجول والحضور في أرجاء المعرض المصاحب للملتقى الذي تضمن أجنحة لجهات اجتماعية وإعلامية وللقطاعين العام والخاص .
حضر الافتتاح صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز الرئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار وعدد من المسؤولين في القطاعين العام والخاص ورجال الأعمال .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.