وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مشروع ال(12) حديقة تحت التنفيذ بمبلغ 20 مليون ريال بشمال مكة
عبدالمحسن آل الشيخ في حواره مع الأهالي الماء والكهرباء ليسا من صلاحيات المجلس البلدي قدم حي العتيبية وكثافته السكانية يعطيانه الأولوية
نشر في الندوة يوم 04 - 11 - 2008

أكد رئيس المجلس البلدي لامانة العاصمة المقدسة الدكتور عبدالمحسن بن عبدالله ال الشيخ بأن قدم الحي والكثافة السكانية هي التي تكون لها الاولوية في تقديم الخدمات من قبل المجلس البلدي.
جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده رئيس المجلس البلدي لامانة العاصمة المقدسة واعضاء المجلس مع اهالي منطقة العتيبية وما جاورها بقصر افراح السلام (بدر سابقاً) بأم الجود بالعاصمة المقدسة.. وقد حضر اللقاء عدد من المسؤولين في أمانة العاصمة المقدسة حيث بدأ اللقاء بتلاوة آيات من القرآن الكريم ثم القى الدكتور عبدالمحسن بن عبدالله ال الشيخ كلمة رحب فيها بالحضور وقال الشكر لجميع من حضر وشاركنا في هذا اللقاء والشكر موصول للزملاء في لجنة التواصل بالمجلس لحرصهم الشديد على التواصل مع المواطنين في دوائر مختلفة ولا أخفي سراً جاءنا عتب مبكر من قبل بعض الاخوان من سكان العتيبية بأن اللقاء بعيد عن الحي ولكن كما أخبرني زميلي بشيت المطرفي أن هذا المكان اختير بناء على اقتراح من مركز الحي ولعلهم أحبوا أن يكون هذا اللقاء في قصر افراح لتدوم الافراح إن شاء الله الأمر الآخر لا يخفى على الجميع ان اساس تشكيل المجلس البلدي هو مشاركة المواطن للجهاز البلدي في اتخاذ القرارات والرقابة على أعمال البلدية ولم يمثل المجلس البلدي من المواطنين هم منكم واليكم فلذا حرص المجلس أن تتواصل هذه اللقاءات بحيث كل لقاء يخرج فيه المجلس بعظيم فائدة وجميع اللقاءات السابقة كانت حقيقة في لجنة التواصل لعل الاستاذ بشيت المطرفي شخصياً كذلك له جهد ملموس في بلورة ما يطرح من مقترحات وتساؤلات وما يطرح من مطالب والمشاكل ليست فقط تتعلق بالمجلس البلدي وتتعلق بجميع المجالات والخدمات الأخرى وترفع ما يخص المجال البلدي تنفذ فيه القرارات وما يخص الجهات الاخرى يرفع توصية الى مجلس المنطقة لعلها بإذن الله تأخذ دورها في التنفيذ اذا كانت مقترحات بناءة أو في حلها اذا كانت من المشكلات واليوم .
يشاركنا كوكبة من الزملاء في امانة العاصمة المقدسة في جميع التخصصات الخدمية وهذا شيء يثري بإذن الله تعالى النقاش والاقتراحات وفي نفس الوقت هم ما أتوا إلا لكي يشاركون الترحيب بما لديكم من اقتراحات أو الاجابة على ما لديكم من تساؤلات يشاركنا الحقيقة م. زكي حريري مدير عام الحدائق والتجميل والمهندس رشاد عاشور مساعد مدير عام النظافة والمهندس مهاب عبادة رئيس البلدية الفرعية ونائبه المهندس نزار قباني وكذلك رئيس قسم الرخص والبناء المهندس هايل نور والمهندس أحمد آشي من الادارة العامة لمشاريع السيول والمهندس احمد منشي رئيس بلدية المعابدة وبلدية المعابدة هي الجار القديم جداً الى بلدية العتيبية وما يتبع العتيبية وبالتالي هو يشاركنا احساساً فيه بالتعاون بين البلديات في جميع الخدمات.
نريد الحقيقة أن نسمع معكم قبل أن نتكلم بما لدينا والصدر رحب بكل نقد وبكل تقصير منا ايضاً نحن كوننا مجلس بلدي أو من في جوانب الخدمات البلدية الاخرى ثم تلاها كلمة رئيس لجنة التواصل الاستاذ بشيت المطرفي قائلاً: بأن لجنة التواصل هي جزء لا يتجزأ من المجلس البلدي نظمت الكثير من اللقاءات سابقاً في كل لقاء اعتدنا على ان يكون بين ايديكم استطلاع عن الخدمات المقدمة لكم في الحي آمل ان تستلموا هذا الاستطلاع ويعبأ بياناته وكتابة ما يشاء في تقييم مستوى الخدمات في الحي وهناك أيضاً استمارة أخرى باسم اصدقاء المجلس والتي يشرف عليها الاستاذ الزميل عدنان شفي عضو المجلس هذه الاستمارة تعبء ممن لديه القدرة في المشاركة بالآراء والأفكار لخدمات البلدية واصدقاء المجلس تعقد هذه الوحدة بشكل دوري وعلى انها تنقسم الى قسمين وحدة أصدقاء الحدائق ووحدة أصدقاء الطريق وشكلت فرق عمل من المواطنين في المناطق التي سبق ان التقينا بها والآن الدور ايضاً على الأحبة في منطقة العتيبية للمشاركة في هذه الوحدة أصدقاء الطريق أو اصدقاء الحدائق لمد جسر التواصل وتلمس احتياجات المواطنين ميدانياً وعملياً وأي مقترح ومتطلبات تكتب سوف تكون في محل الاعتبار ويحرص الأخوة في المجلس على تناول كل المطالب ولعلنا في كل جلسة من الجلسات تمر مطالب فردية وليست جماعية.. ويتم التواصل مع صاحب الطلب عبر الجوال.
عقب ذلك أجاب رئيس المجلس والمسؤولون في أمانة العاصمة المقدسة على اسئلة المواطنين.
ففي البداية تحدث المواطن هنيدي الصاعدي من سكان العتيبية الشرقية نيابة عن أهل الحي وقال لدينا عجز في الماء وعجز في الطرق وعجز في الكهرباء ونحن نعاني من انقطاع الماء حيث يمتد الانقطاع الى (45) يوماً حيث أقوم بدفع (3000) ريال في الشهر لجلب الماء الى المنزل.
أجاب الدكتور آل الشيخ قائلاً انت تحدثت عن ثلاثة امور الأمر الاول والثاني يتعلق بالماء والكهرباء والمجلس يؤيد ما تذهب اليه من اقتراح وسيرفع هذا الاقتراح لمجلس المنطقة بإذن الله مثل المقترحات الاخرى ولكن هذه ليست من صلاحيات المجلس ولكن ستؤخذ بعين الاعتبار اما قضية الطرق فليس من باب المحاباة ان أتكلم عن حي العتيبية بالذات وهو من الاحياء التي عندما رجعت الاولويات في السفلتة او الرصف او في الحدائق او الانارة اعطيت لها الاولوية لأسباب من أهمها:
أولاً : ان حي العتيبية من الاحياء القديمة في مكة ثانياً ان هناك كثافة سكانية كبيرة من السعوديين وبالفعل هو من أحق الاحياء بالخدمات المتعددة هناك عدة اقتراحات قدمت لنا من الحي أو مطالب في السفلتة والمجلس يؤيدها وسيدعم كذلك اقتراحك بشدة ولكن كان هناك ظرف معين أن هناك بعض المشاريع في العتيبية مثل تصريف مياه السيول والمجاري فهذه التي تؤخر احياناً بعض السفلتة ولكن المجلس اتخذ قراراً على ان أي مشروع لن يبدأ فيه الا بعد اكثر من سنة والمفترض على الاقل ان يسفلت ولو سفلتة مؤقتة تزيل العناء عن السكان وهذا بإذن الله سيكون في القريب العاجل.
فيما قال المواطن حمدان السباعي من حي البحيرات بالنسبة للمقترحات حيث قدمت مقترحات قبل سنة تقريباً في العوالي من ضمنها تغيير مسمى طريق المدينة بطريق السيدة عائشة اسوة بطريق ذات النطاقين لان لها حدثاً تاريخياً وثانياً نقل مركز المرور الذي يتواجد في العمرة لانه أصبح وسط العمرة تقريباً اقترح نقله الى النوارية فمازال الى الآن كما هو.. ومدخل الفيحاء من جهة الفندق ضيق من البداية ثم يتسع وسبب حوادث كثيرة والمسألة بسيطة لو تم الأخذ من الفندق عشرين متراً تقريباً ليتسع الطريق ويأخذ المواطنون راحتهم.
بالنسبة لطريق الفيحاء انا منذ ثلاث سنوات اقرأ في الصحف باعتماد الخط ثلاث ميزانيات والخط لم ينفذ حتى الآن ثالثاً ربط طريق الفيحاء بمخطط العمرة رقم 11 و12 لأن الطريق يفك ازمة كبيرة لو تم فتحه.
ايضاً الحدائق نحن نسمع الحدائق في الجنوب والغرب والشرق وتكاد تكون في الشمال معدومة وايضاً انارة طريق الفيحاء انا أتمنى من المسؤولين في البلدية أن يسلكوا الطريق في الليل ويلاحظوا كم عمود ملقى ومصباح مطفأ واقترح الاستعجال في طريق جعرانة لو أصبح مزدوج لفك ازمة كبيرة لأنه ينقل الراكب من شمال مكة الى شرقها ويفك ازمة كبيرة وأتمنى أن المقترحات تؤخذ بعين الاعتبار والرد على الشخص المقترح ليكون هناك تواصل.
اجاب الدكتور ال الشيخ فشكر الاخ حمدان على المقترحات ان عبرنا عنها بذلك والاخوان في امانة العاصمة مشاركتهم الفاعلة في هذه اللقاءات يستمعون كما نستمع لان الامانة والمجلس يد واحدة في خدمة المواطن في المجال البلدي المقترحات العامة التي تقدم بها المواطن بالطبع اذا وجد المجلس انها بناءة ترفع الى الجهات صاحبة الاختصاص يعني مثل نقل مركز المرور ليس من صلاحية البلدية والمجلس البلدي وبالتالي ليست هي مشكلة خاصة للمواطن حتى يقال المواطن الامر حصل فيها كذا وتوقفت كذا واي مواطن يقدم اقتراح بناء ان كان بناءً اخذ به وجميع الاشكاليات التي ذكرتها ستكون بين الاخوان في امانة العاصمة المقدسة ونحن نترك لكم في نهاية اللقاء للاجابة على التساؤلات واشكرك ان اشدت بأن هناك ممرات مشاه نفذت في مناطق مكة الاخرى وان هناك حدائق الآن على قدم وساق اصبحت في وتيرة اعلى في مناطق مكة الاخرى.
واضاف الدكتور آل الشيخ ان الاولويات التي حرص عليها المجلس في الاحياء ذات الكثافة السكانية وقدم الحي هذه التي تعطى الاولوية واقولها بكل تجرد لكن ما ذكرته انا اؤيدك ان تكون عدالة في جميع الاحياء وتوجد ظروف معينة في قضية الحدائق احياناً بأن يتوفر على أقل مصدر ماء لكي تقيم حديقة معينة.
ثم تحدث مدير عام الحدائق والتجميل م. زكي حريري قائلاً بانه يتواجد الآن في شمال مكة المكرمة 30 حديقة منفذة وبها زراعة والعاب وآخرها حديقة جديدة على طريق الفيحاء خلف الفندق صغيرة مثلثة هي آخر شيء تم عمله.
وكشف م. حريري بأن هناك مشروعاً في منطقة شمال مكة المكرمة بمسمى حدائق النوارية حوالي 12 حديقة تحت التنفيذ الآن بمبلغ 20 مليوناً وهناك حديقة من ضمن الحدائق مساحتها 15 ألف متر مربع في منطقة النوارية في الداخل وشمال مكة أخذ حظاً وافراً من الحدائق وطريق المشاة كان مشروع تحت التنفيذ بطريق المشاة من بعد الفندق بطريق الفيحاء وفوجئنا بملكيات المنطقة وعطلت التنفيذ والا كان المشروع تحت التنفيذ وان شاء الله في القريب العاجل سيكون طريق مشاة في الشمال.
فيما قال المواطن فوزي الحربي بأن لديهم عدداً من الاراضي في مخطط 11 و12 ولا يخفى عليكم قبل 25 سنة اعتمد ولم تنفذ فيه اي خدمة الا السفلتة وحتى المخرج الذي على طريق المدينة استلمه المقاول قبل 6 شهور تقريباً ولا يوجد به ارصفة ولا انارة وتحدثت العام الماضي في قاعة سهرتي في لقاء المجلس مع الشيخ الدكتور احمد المورعي وقال في القريب العاجل ولم نر شيئاً نحن نريد الكهرباء على الاقل حتى نسكن.
وأجاب الدكتور آل الشيخ بأن مخطط المنح 12،11 من المخططات التي اعطى المجلس جل الاهتمام بها وفي أكثر من جلسة والحقيقة نشيد في هذا المجال بالمسؤولين في البلدية التي احيلت إليها الشكوى التي تقدم بها السكان أو من منح لهم في تلك المخططات ، وأكدت البلدية بأن المطالب التي قدمت حول هذا المخطط هي صحيحة وبالتالي اتخذ المجلس قراراً فيها ونفذ وأنت الآن تتكلم بأنها ولله الحمد نفذت وهناك آلية للتنفيذ والحدائق والصرف ستأتي بإذن الله وأنت تتكلم عن قضية البلدية أو المجلس البلدي وهو المسؤول عنها إذا تقصد الشوارع فقط فهناك نسبة معينة لانارة الشوارع لكن ادخال الكهرباء للمواطنين فهذا مسؤولية شركة الكهرباء ونحن ندعم أي مقترح ونرفع فيه بالتوجيه إلى شركة الكهرباء ، وللرصف والنظافة والحدائق والانارة وهذه مسؤوليات المجلس البلدي وأنت من حقك أن تطالب ولا نغفل نحن حتى المطالب التي ليست من اختصاص المجلس وليست من اختصاص البلدية.
فيما قال المواطن أحمد الأحمدي من سكان حي العتيبية منذ أكثر من (30) عاماً هذا الحي اعتقد أنه حي منسي لكافة المسؤولين بأمانة العاصمة المقدسة لأن هذا الحي يعاني كثيراً من عدم السفلتة وخاصة حي الجزائر وشارع الأندلس الذي مضى عليه أكثر من (30) عاماً دون أن يسفلت والسائر في الحي كأنه يسير في الصحراء وكأن مسؤولي أمانة العاصمة المقدسة لم يعرفوا عنه شيئا وكأن رئيس البلدية لا يسلك هذا الحي لأن الحي يعاني من مطبات وحفر وأرصفة مكسرة وقد قالوا لنا إن سبب ذلك مشاريع الصرف الصحي وهي لم تنفذ في الحي وإذا تم تنفيذها يتم السفلتة بعدها ، والشاهد أن مشاريع التصريف نفذت في الحي ولايزال به مطبات وحفر ويعاني من تآكل الطبقة الاسفلتية ، فنشكر المسؤولين في المجلس البلدي لاهتمامهم بهذا الحي ونأمل من أمانة العاصمة المقدسة أن تهتم بحي الجزائر وحي الوديان وحي الأحامدة والعتيبية بصفة عامة حتى مخطط دغش.
وأجاب الدكتور آل الشيخ قائلاً: المجلس يؤيدك إلى ما ذهبت إليه يا أخي أحمد ويشاركك فيما ذكرت ثم تحدث مدير عام الدراسات والاشراف بالأمانة المهندس زهير سقاط قائلاً: بأن الادارة العامة للدراسات والاشراف هي مسؤولة عن تنفيذ المشاريع أما فيما يخص أعمال الصيانة فهي مسؤوليات الادارة العامة كالتشغيل والصيانة بالنسبة للمشاريع في الادارة العامة للدراسات والاشراف فهناك بعض المشاريع الحيوية في المنطقة بالعتيبية وأول مشروع هو ربط منطقة ريع ذاخر بمنطقة شارع الجزائر وهو الشارع الذي يربط بجبل السيدة ، وكان ذلك مطلب من مطالب المجلس البلدي باعطاء هذا الطريق أولوية في التنفيذ وفعلاً أمانة مطلباً وضعته ضمن أولوياتها والان المقاول يعمل على تنفيذ هذا الطريق وطوله ما يقارب كيلو واحد بحيث يكون هناك ربط بين منطقة ريع ذاخر ومنطقة شارع الجزائر وكلنا نعرف ما هي الاشكالية الان فهناك اختناق في منطقة ريع ذاخر وتحتاج إلى شارع يربطه بمنطقة الجزائر وبالتالي يكون هناك ربط ما بين منطقة ريع ذاخر وشارع الجزائر ، وهذا مشروع من المشاريع ، وأيضا هناك مشروع آخر في منطقة العتيبية وهو في شارع بن حسن وهذا أيضا من الشوارع الحيوية الذي له دور كبير في عملية تخفيف الحركة المرورية على شارع المنصور وشارع أم القرى ،وشارع عبدالله عريف ، وقد بدأت الأمانة في عميلة تنفيذ ازالة العقارات المعترضة للتنفيذ والان العمل جارٍ في عميلة تمديد الشبكة الكهربائية والهاتفية بحيث انها تتلاءم مع التوسعة الجديدة بطول الشارع أكثر من (2) كيلو متر وهذه من المشروعات الحيوية أيضاً، وكان هناك تنسيق مع المسؤولين في التشغيل والصيانة وأبلغونا بأن هناك بعض المشاريع التي في منطقة العتيبية وهي اعادة تأهيل شارع الحجون من اشارة ميدان النزهة باتجاه شارع الحجون وانتهت المرحلة الأولى وبعد الحج ان شاء الله يتم البدء في المرحلة الثانية ، وأيضاً يجري سفلتة مخطط القزاز الان والعمل في هذا المخطط على أساس تأهيله مرة أخرى وأيضاً هناك عمل جارٍ في شارع الجزائر فيما يخص اعادة تأهيل وترميم الأرصفة وأهمية اعادة تأهيله بالكامل ، وان الأمانة وضعت هذه الأشياء من ضمن أولوياتها في اعادة تحسينه من عدة سنوات ولكن الحقيقة يجب نحن أن ننسق مع كافة الجهات قبل تنفيذ العمل وتم التنسيق مع مصلحة المياه والصرف الصحي ووجدنا أن عندهم مشاريع خاصة بالمياه وعندهم مشاريع خاصة بالصرف الصحي ويتم التنسيق معهم لتنفيذ العمل ثم نبدأ نحن في عميلة اعادة التأهيل لهذه الطرق ، لكن مقاولين المصلحة اعتقد انهم تواجههم بعض العقبات وبعض الاشكاليات في مشاريعهم مما قد يترتب عليه تأخير في مشاريع اعادة تأهيل هذه المشاريع ولكن مثل ما تفضل رئيس المجلس البلدي وقال إن أي جهة خدمية تتأخر في تنفيذ الخدمة تتولى الأمانة تنفيذ العمل والجهة الخدمية تتكفل بإعادة وضعها حسب الشروط والمواصفات.
أيضاً أحب أن أوضح أن هناك تعطيلاً لبعض الأمور الخاصة بالمواطنين مثل شارع الفيحاء طبعاً هذا الشارع من الشوارع الحيوية التي تربط شمال مكة بغرب مكة وكلنا يعرف ما يعنيه هذا الطريق وما له من أهمية كبرى جداً فالأمانة قامت بتخطيط الطريق بالكامل وعمل ربط مساحي نفذنا المرحلة الأولى منه من فندق انتركونتننتال والتي تدخل على منطقة الفيحاء ، والمرحلة الثانية والثالثة كانت فيها مناطق تحتاج إلى نزع ملكيات وفعلاً الأمانة شرعت في هذا الموضوع وانتهت من اجراءات نزع الملكيات إلى نسبة كبيرة من العقارات والآن عندنا مشروع سلم للمقاول وقد بدأ في ازالة المباني التي اخليت الآن وان شاء الله في القريب العاجل نشاهد المقاول يبدأ في تنفيذ أعمال السفلتة .. أما بالنسبة للطريق الرابط بين الفيحاء ومخطط العمرة (12،11) هذا أيضاً الأمانة قامت بتخطيط هذا الطريق وبعدما يتم التخطيط لها من قبل الوزارة ومن ثم يتم التحسين إذا كانت هناك بعض الملكيات تحتاج إلى نزع ملكية ثم تأتي عندنا وبعدها نباشر في عميلة التنفيذ ، والان ولله الحمد اعتمد المخطط والآن الادارة العامة للتنمية الحضارية تعمل رفوعات مساحية بالكامل للتأكد من موضوع نزع الملكيات ثم يتم تحويل هذا الموضوع إلينا في الادارة العامة للدراسات والاشراف لمباشرة التنفيذ ، وبالنسبة لمخطط (12،11) الحق يقال كان هناك دعم كبير من المجلس البلدي في اعطاء هذين المخططين الأولوية في عميلة السفلتة وفعلاً الأمانة وضعته ضمن أولوياتها وباشرت في عميلة السفلتة وانتهينا من سفلتة (12،11) وكانت هناك بعض العوائق التي منها المزارع المتداخلة مع المدخل حيث كان لايوجد مدخل للمخطط ولله الحمد انهينا تنفيذ المخطط والآن الدخول لمخطط العمرة (12،11) ولا يوجد فيه بإذن الله أي اشكاليات ، لكن ما يخص الكهرباء كما ذكر رئيس المجلس يخص شركة الكهرباء فإذا وفرت الخدمة الكهربائية أيضاً فالامانة سوف تتولى أعمدة الانارة حسب الكثافة السكانية التي ستكون ضمن المخطط..
ثم تحدث المواطن بخيت اللهيبي من سكان العتيبية قائلاً: بأن هناك أزقة وشوارع خلفية تنعدم النظافة فيها ويتأخر عمال النظافة فيها وبعض الشوارع غير مسفلتة في العتيبية الشرقية بالاضافة إلى معاناتنا مع المياه.
وقد أجاب رئيس المجلس الدكتور آل الشيخ بأن المجلس يؤيد مطلب أهالي مخطط العمرة (11، 12) في ايصال الكهرباء وسوف يكتب لمجلس المنطقة بالتأكيد وسيؤكد المطلب بأن هذا المخطط هو من أقدم مخططات المنح وبالتالي يجب أن يأخذ أولويات وان مثل هذه الأمور يأخذ بها مجلس المنطقة بعين الاعتبار ، وأضاف أن الأخ بخيت تحدث عن موضوع النظافة ومن حق المواطن أن يبلغ عن أي مشاكل تحدث في مجال النظافة والاتصال على رقم 940وهذا الرقم تابع لأمانة العاصمة ووجوب أخذ رقم وتاريخ الابلاغ لاعطائه للمواطن فإذا تأخرت عليكم العمليات بتنفيذ الشكاوى التي تتعلق بالنظافة أو تتعلق بأمر معين كخدمة بلدية يفترض أنها تكون موجودة بامكانك التقدم بشكوى للمجلس البلدي وذلك من حق المجلس ولكن اعتقد أن لديهم برنامجاً قوياً.
ثم تحدث المواطن معروف المقاطي قائلاً: أنا من سكان العتيبية من شارع الجزائر الدحلة الشرقية ، والحقيقة كان لنا الشرف أن نحضر أول مجلس وكان من أهم مطالبنا سفلتة شارع الجزائر من شارع الحج إلى شارع العتيبية تقريبا (2) كيلو والجميع يعلم أنه من أقدم شوارع مكة المكرمة والعتيبية وعدد سكانها كبير وحركة السيارات عالية جداً وأن يكون ذلك خلال (30) سنة يفترض أن الأمانة أعادت سفلتته على الأقل (10) مرات ولكن نسمع الاسطوانة أن موضوع سفلتته هذا الشارع متوقف على مصلحة المياه مع العلم بأن هناك شوارع أعيدت سفلتتها مرة أخرى وهي أطول من شارعنا أكثر من مرة وهي ما تستحق تلك الاعادة الحقيقية نقول هذا بكل أسف.
أجاب الدكتور آل الشيخ كما ذكرت لك بأن المجلس البلدي له الأولوية الحقيقية لاعادة سفلتة الشوارع بحي العتيبية بالذات وأكد أن المشاريع التي تنفذ انتهت وبالتالي أعتقد بإذن الله أن الأمانة لن تتأخر عن ثلاثة أشهر في تنفيذ هذا الأمر وإذا كانت ستتأخر هذه المشاريع سيؤكد المجلس بأنه على الاقل لو سفلتت بطبقة اسفلتية مؤقتة لن يواجه المواطن أي اعطاب في الطريق إلى أن تنفذ بقية المشاريع ، ثم تحدث المهندس رشاد عاشور مدير عام النظافة قائلاً مشروع النظافة مشروع كبير يتكون من حوالي (5000) عامل و (4000) معدة مختلفة الأحجام من ضواغط كبيرة وصغيرة وقلابات كبيرة وقلابات صغيرة وهذه كلها تشارك في نظافة مكة المكرمة والقرى التابعة لها من ضمنها محافظة الجموم وأيضا بحرة وطبعاً برنامج العمل يقوم على ورديات كل وردية (8) ساعات في الأيام العادية ما عدا في المواسم تختلف وكل بلدية لها جهاز خاص ولها اعداد عمالة ومعدات فأي ملاحظة أو أي مشكلة عليهم أن يبلغوا رئيس البلدية أو جهات الاشراف في البلدية فإذا لم يستجيبوا لهم ممكن الرجوع إلى سنترال الأمانة (940) ويبلغوهم البلاغات ويبلغونا نحن في الادارة العامة للنظافة ويقوم جهاز من عندنا بأخذ جولة على المنطقة ليعرفوا ان الملاحظات صحيحة أم لا، وأضاف أن الشوارع الخلفية اذا كان هناك ضعف في العمالة أو الإشراف بها تتخذ الاجراءات اللازمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.