حرائق غابات كبيرة لمنطقة الرمال النفطية في كندا ترفع النفط    زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا    أمير حائل يكرم عددًا من الطلاب الحاصلين على الجائزة الوطنية بمبادرة "منافس" بتعليم المنطقة .    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    "الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الفصول الثلاثة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    المجون في دعم كيان صهيون    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دور ريادي للمملكة في مكافحة الإعاقة البصرية
في كلمته خلال احتفال الصحة العالمية .. الأمير عبدالعزيز:
نشر في الندوة يوم 11 - 10 - 2008

أكد صاحب السمو الملكي الامير عبدالعزيز بن احمد بن عبدالعزيز عضو مجلس الامناء و رئيس اقليم شرق المتوسط للوكالة الدولية لمكافحة العمى رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة العمى أكد أن ما تحقق من دور ريادي لاقليم شرق المتوسط على المستوى العالمي في مكافحة الاعاقة البصرية تتم بفضل الله ثم بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين (حفظهما الله) والدعم غير المحدود لوزارة الصحة .
جاء ذلك في كلمة لسموه خلال مشاركة سموه في الاحتفال السنوي الذي أقامت منظمة الصحة العالمية بشرق المتوسط يوم أمس بمناسبة يوم البصر العالمي 2008 م في القاهره تحت شعار (اعيننا على المستقبل – معاً لمكافحة الاعاقة البصرية مع تقدم العمر) وذلك في المكتب الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية بشرق المتوسط في القاهرة وافتتحه معالي مدير منظمة الصحة العالمية بشرق المتوسط الدكتور حسين الجزائري .
وبين سمو الأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز أن المبادرة العالمية لمكافحة العمى (الرؤسة 2020 : الحق في الابصار) هي مشروع دولي تتكاتف فيه جميع الجهود والطاقات في العالم لتقليص اعداد المعاقين بصرياً قبل بلوغ العشرين عاماً الأولى من القرن الحالي حيث ان 75 بالمائة من حالات الاعاقة البصرية يمكن تفاديها بتدخلات طبية بسيطة وفي وقت مبكر .
وأشار سموه إلى أن يوم البصر العالمي يسلط الضوء على قضية الإعاقة البصرية الممكن تفاديها ويستهدف توعية الجمهور في جميع أنحاء العالم بأسباب العمى وضعف البصر وقال هنالك أكثر من 300 منظمة في 60 دولة قامت بتنظيم فعاليات ليوم البصر العالمي والتي سوف تنفذ تحت شعار (العيون على المستقبل - محاربة الإعاقة البصرية مع التقدم في العمر) مطالباً سموه أن يستخدم هذا الشعار من قبل الجهات الحكومية وغير الحكومية العاملة في مجال مكافحة وتأهيل الإعاقة البصرية ومن اللجان الوطنية لمكافحة الاعاقة البصرية لتوعية الجمهور بالأعراض والأمراض التي تزداد نسبتها .
وأفاد سموه أنه كان لدول إقليم شرق المتوسط الريادة في شهر مايو من هذا العام 2008 من خلال طلبها استصدار خطة عمل منفصلة خاصة بالتوقي من العمى الممكن تفاديه في منظمة الصحة العالمية وذلك لضمان نجاح تنفيذ جميع القرارات السابقة الخاصة بالإعاقة البصرية .
وقال (عقدت في 3 أكتوبر من الشهر الجاري الجلسة التشاورية لدول الأعضاء لمنظمة الصحة العالمية وترأست المملكة العربية السعودية لمناقشة البنود المتقرحة لهذه الخطة والتي نأمل أن يتم إقرار مسودتها الأخيرة في اجتماع المجلس التنفيذي للمنظمة في يناير من العام القادم ومن ثم عرضه على الجمعية العمومية في مايو 2009م لإقراره بصيغتها النهائية) .
وأعرب سموه عن أمله أن تكون هذه الخطة داعمة لتنفيذ برامج مكافحة العمى وتفعيلها على أرض الواقع بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والمنظمات والقطاعات غير حكومية الناشطة في هذا المجال وأن يؤدي ذلك إلى تفادي معظم حالات الإعاقة البصرية وتخفيف معانات الملايين باذن الله .
وكان الدكتور حسين الجزائري افتتح الاحتفال بكلمة ترحيبية بين فيها أن اقليم شرق المتوسط أحرز مؤخراً تقدما ملموسا في إيتاء خدمات رعاية العيون وانشطة الوقاية من الاعاقة البصرية مستعرضاً الإحصائيات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية حول المصابين بالاعاقة البصرية على المستوى الاقليمي . وقدم الدكتور حسين الجزائري شكره لسمو الأمير عبدالعزيز بن أحمد لمشاركته ودعمه للاحتفال باليوم العالمي للبصر وعلى ما قدمه سموه من دعم على المستوى العالمي لاستصدار قرارات من منظمة الصحة العالمية تخدم مكافحة الإعاقة البصرية ليس على المستوى الاقليمي فحسب وإنما على المستوى العالمي .
بعد ذلك ألقيت كلمة معالي وزير الصحة والاسكان بجمهورية مصر العربية ألقاها نيابة عن معالي رئيسة مركز العيون القومي الدكتورة سامية صبري . ثم ألقى معالي وزير الصحة العامة والسكان اليمني الدكتور عبدالكريم راصع كلمة كما ألقت معالي وزيرة الصحة المغربية ياسمينه بادو كلمة بهذه المناسبة .
بعد ذلك استعرض مسؤول مكافحة العمى في المكتب الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية إحصائيات الاعاقة البصرية في الاقليم .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.